فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الأدبية > مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية

مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية مدرسة . تعليم الشعر . بحور الشعر . علم العروض . القافية . الأوزان الشعرية . الشعر العربي . قوافي . القافية . البيت الموزون . بيت القصيد . قصائد . شعر . الشعر العربي . شعراء . أدباء . دروس الأدب . تعلم الشعر العربي . كيف تكتب قصيدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #10  
قديم February 27, 2012, 10:28 AM
 

ولقد اساء بعض الباحثين فهم النص المتقدم وذهب إلى ان ابن جني يتحدث فيه عن مصدر الصوت وكيفية حدوثه وطريقة خروجه وعوامل تقاطعه ([1]) .
وكل ما في الامر انه يتحدث عن مفهوم نطق الصوت من خلال الاعضاء النطقية خصوصاً عملية الوترين الصوتيين واثرهما في نطق الأصوات .

بدليل قوله في موضع آخر : ( . . . ونظير ذلك – أيضاً-وتر العود فإن الضارب إذا ضربه وهو مرسل سمعت له صوتا، فأن حصر آخر الوتر ببعض أصابع يسراه، ادى صوتا آخر، فإن أدناها قليلا سمعت غير الاثنين . . . )([2]).
غير اننا لا نبخس حق ابن جني في هذا المجال، فقد أشار إشارة طفيفة إلى صدى الصوت من خلال حديثه عن اصل اللغات، ونسبتها إلى الأصوات المسموعة كدوي الريح، وخرير الماء ....([3]) .
الا ان هذه الالتفاتة ليس لها وزن في علم الأصوات السمعي .فضلاً علىانها تخصّ حقلا من حقول دراسة اللغة، وهو نشأة اللغة، ومحاولة ادخالها في مجال علم الصوتيات كما ذهب بعضهم ([4]) .يفقدها اهميتها، فضلا عما فيها من تكلف وتمحل .الا ان مهارة ابن جني تكمن في وصفه لمخارج الأصوات وصفاتها وتعاملياتها، فضلاً علىتفريقه بين الصوت والحرف .حتى قيل فيه : انه عالج جميع ما خطر له من مسائل علم الأصوات فلم يقتصر جهده على وصف الأصوات وانما اعطى اصولا لعلم الأصوات العام على الطريقة العربية وعلى اساس من الافكار الاصيلة([5]).
وما يصدق على ابن جني ومن سبقه من علماء العربية يصدق على علماء القراءات وعلماء التجويد، إذ إن هم لم يعتنوا بهذا الجانب من دراسة علم الأصوات، لأن عنايتهم انصبت على الجانب النطقي للأصوات لأداء القرآن أداءً صحيحاً على النطق العربي الاصيل([6]) .
اما علماء البلاغة، فكانت لبعضهم نظرات في هذا الجانب، ومنهم ابن سنان الخفاجي. إذ تحدث عن الجوانب السمعية للأصوات وحاسة السمع وانتقال الصوت وسرعة الصوت ([7]) .وعلى الرغم من قلتها الا انها مهمة من الناحية العلمية .كما سيجيء في محله – ان شاء الله- اما علماء البلاغة الاخرون فكان اهتمامهم محصورا في الجوانب النطقية للأصوات وتعاملياتها، ولا سيما تآلف الأصوات

([1]) منهج البحث الصوتي عند العرب، ص104، (بحث).

([2]) سر الصناعة ، ج1، ص9.

([3]) الخصائص، ج1، ص46-47.

([4]) منهج البحث الصوتي عند العرب، ص105.

([5]) التفكير الصوتي عند العرب، ص55.

([6]) الدراسات الصوتية عند علماء التجويد، ص65-80، قضايا اساسية في علم اللسانيات الحديث، ص607-625.

([7]) سر الفصاحة، ص7-14.

رد مع اقتباس
  #11  
قديم February 27, 2012, 10:29 AM
 

وتنافرها وأثرها في بنية الكلمة ([1]) من حيث هي عنصر لغوي مهم في بناء الكلمة، وما فيها من جمال وجرس موسيقي له اثره في التعبير([2]).
ان اوضح معالم علم الأصوات السمعي تبرز عند العلماء الفلاسفة المسلمين، إذ تحدثوا عن جوانب هذا العلم بشكل مفصل وواسع يكاد يستوعب أغلب ما جاء به المحدثون في هذا العلم .فتحدثوا عن مصدر الصوت وكيفية انتقاله والمزايا الخاصة التي يتصف بها وكيفية وصوله إلى الأذن وادراكه ووضع المعايير الصوتية لتقسيم الأصوات وغيرها من جوانب علم الأصوات السمعي([3]) .
وابرز هؤلاء العلماء هم اخوان الصفا (ق 4 هـ)، والفارابي، وابن سينا (ت 428هـ)، وابن رشد (ت 595هـ)، وعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ) .ويضاف اليهم البيروني (ت 442هـ) .وكان لأبن باجة (533هـ) نظرات في الجانب السمعي .فعلم الأصوات السمعي تبرز معالمه الصوتية وأبعاده المنهجية عند هؤلاء العلماء بحيث يمكن للدارس ان يجد اصوله ومبادئه .
ولأيماننا بمنهج تقسيم العملية الصوتية إلى مصدر الصوت وانتقاله وعناصره أو ما يسمى بالجانب المادي أو الطبيعي للصوت، يقابله الجانب النفسي كالعملية السمعية وجهاز الاستقبال .
لذلك سندرس أراء هولاء العلماء ومنهجهم في هذه الموضوعات لنقف على جوانب هذا العلم وابعاده عندهم من جهة ومنهجهم في دراستها من جهة اخرى . فضلاً علىمدى اقترابهم من المحدثين لأعطاء ملامح علم الأصوات السمعي عند العرب ومنهجهم فيه .



([1]) البلاغة العربية امتدادها واصولها، ص111.

([2]) البحث البلاغي عند العرب، ص80.

([3]) علم الصوتيات الموجي والسمعي عند علماء المسلمين القدماء، ص60.

رد مع اقتباس
  #12  
قديم February 27, 2012, 10:30 AM
 

المبحث الأول

(الصوت، ومصدره، وعناصره)

اولا : الصوت :

لم يفرق العلماء العرب بين الصوت والحرف، اي بين المنطوق والمكتوب كما هو الحال عند المحدثين الذين فرقوا بين الصوت والحرف ([1]).
فمذهب علماء العربية ان الصوت يشمل الحرف وعُدَّ هذا مأخذاً عليهم باتخاذهم الحرف تعبيرا عن الرمز المكتوب والصوت المسموع([2]).
الا ان هناك طائفة من العلماء العرب بينوا الفرق بين الصوت والحرف يتقدمهم ابن جني الذي قال : (اعلم ان الصوت عرضي يخرج مع النفس، مستطيلا، متصلا، حتى يعرض له في الحلق والفم والشفتين مقاطع تثنيه عن امتداده واستطالته فيسمى المقطع اينما عرض له حرفا)([3]) .
وابن جني هنا لم يعرف الصوت من الناحية السمعية، وانما عرفه من الناحية النطقية إذ يبدأ اخراج الصوت من الجزء الاقصى من الحلق، ويصادف في طريقه مقاطع تثنيه عن الاستطالة ومكان اعتراض هذه المقاطع للصوت يكون المخرج([4]) .
وعلى الرغم من انه لم يفرق بين المصطلحين كما يفرق المحدثون وذهابه إلى ان الصوت يعني هذا المبهم الذي تصدره الحنجرة فإذا صار بسبب المقاطع سيناً او دالاً او قافاً صار حرفاً فأنه صاحب اول محاولة حقيقية للتفريق بين الحرف بوصفه وحدة لغوية، وبين الصوت الذي يمكن ان يصدر منه مخرجه تبعا للضغط الواقع عليه .


بدليل قوله في معنى مصطلح الحرف : (واما الحرف فالقول فيه وفيما كان من لفظه ان (ح، ر، ف) اينما وقعت في الكلام يراد بها حد الشيء وحدته، من ذلك حرف الشيء إنما هو حده وناحيته)([5]) .

([1]) المصطلح الصوتي في الدراسات العربية، ص27، (رسالة ماجستير) .

([2]) في البحث الصوتي عند العرب، ص29، والدرس الصوتي عند رضي الدين الاسترابادي، ص58، (رسالة ماجستير).

([3]) سر الصناعة ، ج1، ص6.

([4]) التفكير الصوتي عند العرب، ص58.

([5]) سر الصناعة ، ج1، ص13-14.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتديات ستوب تقدم دورات في تعليم الخياطة / الدرس الأول " نوع الأقمشة " المنتصرة منتدى تعليم الخياطة والفصالة والطرز الكلاسيكي والحديث 10 May 9, 2013 12:41 AM
نداء لكل من تحب ان تتعلم الخياطة فالتتفضل الى منتديات ستوب منتدى ((الدرس الاول )) المنتصرة منتدى تعليم الخياطة والفصالة والطرز الكلاسيكي والحديث 36 September 2, 2012 11:11 PM
منتديات ستوب تقدم دورات في تعليم الخياطة / الدرس الثاني " انواع ماكينات الخياطة" المنتصرة منتدى تعليم الخياطة والفصالة والطرز الكلاسيكي والحديث 1 January 28, 2009 02:34 AM
كبار شخصيات ستوب وأقسامهم lovely المنتدى العام 39 October 18, 2008 09:37 PM


الساعة الآن 05:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير