فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتدى المنوعات > منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة

منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة حرف - مهن - حرف قديمه - حرف حديثه - مهن قديمه - مهن حديثه - صور حرفيه - تعليم الحرف - حرف يدويه - تشكيل - فن - فنون - سباكه - نجاره - كهرباء - ميكانيكا - حداده - طب - هندسه - هندسه معماريه - تعليم - صناعات - الصناعات التقليديه - الواجبات المهنيه - تجارب مهنيه - خطط مهنيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم April 19, 2012, 04:13 AM
 
Sss20 دروس تعليم صياغة الذهب.عملية صهـر الذهب.المعايير والمقاييس.درس تعليم صهر الذهب,بالصور












قبل ان يبدأ الصائغ باي شيء علية اولا ان يهيء معدن الذهب حسب المعيارية التي يريدها فالذهب الخالص غير مرغوب فيه دائما خصوصا في الحلي فيفضل عيار 22 او 21 او 18 او 14 او 12 وقلما يستخدم عيار 9 او 6 .
فلعل السائل يسأل ما معنى العيارات و الارقام السابقة و كيف يبنى عليها الحساب , فقبل الاجاية علينا ان نعلم ان الذهب الخالص هو عيار 24 حسب التقسيم القديم و الذي هو متداول الى وقتنا هذا .
فالنأتي الى كيفية المعيارية :
لو نظرنا الى الرقم عيار 21 يقل عن الذهب الخالص بنسبة 3 اي ان نسبة 21 من الذهب يضاف اليها نسبة 3 من معادن اخرى و افضلها النحاس و الفضة لأشتراكها بالليونة و الطواعية مع الذهب و لتوافقهما, النزول من عيار 24 الى 21 يعطي للذهب اكثر صلابة و قوه لان الذهب الخالص عيار24 لين نسبيا فلا يصلح جيدا للحلي في الغالب و هكذا كلما قل العيار كلما زادت صلابته و احمر لونه وحسب النسبة المضافه ان كانت نحاسا أم فضة أم كلاهما, و ليس هذا هو السبب الوحيد بل بسبب السعر عند البيع فمثلا سعر الغرام 21 بالتأكيد هو اكثر سعرا من 18 و هكذا كلما قل العيار اصبح اتلسعر اقل ر غم ان المتداول في العراق قي الغالب عيار 21 و يليه 18 .
و لعلنا نسأل من اين اتى رقم 24 في العيارية ؟
لقد قسم القدماء المثقال الوزني الى 24 قسم ويسمى القسم الواحد بالحبة( الحبايه) فأتت العريارات الباقية من خلال ذلك اما بالتقسيم الحديث فهي وحدة الغرام و تعتبر الان عالمية حيث الغرام الواحد مقسم الى 1000 جزء مما ادى الى دقة اكثر حيث اذا اخذنا الذهب الخالص لوجناه 1000.0 رغم عدم و جود هذه النسبة فنرى في الغالب 999.9 , اما العيارات فهي تمثل
0.916 بالنسبة الى 22 و 0.875 بالنسبة الى 21 و 0.750 بالنسبة الى 18 و 0.583 بالنسبة الى 14 و 0.5 بالنسبة الى 12 و 0.375 بالنسبة الى 9 .
و اليكم جدول في العيارات بين القديم و الحديث وكيفية استخراجه




علما ان المثقال 24 حبة و الحبة تعادل تقريبا 0.200 غرام اي 200 سنت
و لو ضربنا 200×24 = 4800 سنت اي 4.800 غرام و للتقريب يستعملون المثقال 5 غرام


بعد ان عرف الصائغ النسب يفصل العمل حسب المعيارية التي يريدها 21 او 18 او ...
ونأتي على هذا المثال

مـثال:

لدى صائغ 100 غرام من الذهب الخالص و يريد ان يجعله عيار 21 فكم يضيف نسبة نحاس اليه وكم يصبح الوزن لديه ؟
الجواب

يجب ان نعرف ان عيار 21 يوازي 0.875

نستخدم المعادلة التالية

وزن الذهب الخالص ÷ النسبة المراد استخدامها( للعيار) = الوزن المطلوب (للعيار )

100 ÷ 0.875 = 114.285 غرام

الوزن المطلوب – الوزن الاصلي ( الذهب الخالص) = نسبة الاضافة من النحاس

114.285- 100 =14.285 غرام من النحاس يضاف الى الذهب

وهكذا بالنسبة الى العيارات الاخرى تطبق نفس المعادلة مع اختلاف النسبة فيستبدل الرقم للنسبة 0.875 الى 0.750 و هكذا

كيف يبدأ الصائغ بعملية الصهر
بعد ان جهز الصائغ الذهب من حيث المعيارية يتجه الى عملية الصهر وهنا يحتاج الى معدات الصهر و هي كما يلي
1- كورة او فرن للصهر : وهي عباره عن مكان صغير نسبيا مبني بالحجر الناري او الجص الناري يطلق داخلة النار من خلال انبوب يوصل بقنينة غاز و هو الشائع في الاستخدام او فرن كهربائي يحمل نفس المواصفات و هذا النموذج الاجنبي .
2- بودقة الصهر : وهي عبارة عن اناء حجري مقوم للحراره العالية وتسمى ايضا ( خفنة) وله شكل شيه مخروطي ذو قاعدة مستوية ولها احجام مختلفة حسب الكمية المراد صهرها.
3- قالب الصب : وهو قالب متعدد الاشكال و الاحجام فانواع لصب الضيق و اخر للعريض و حسب ما سيعمله الصائغ اسلاك ام بطانة .
4- الماسكة : وهي لمسك البودقة بعد ذوبان الذهب فيها و سكبة في قالب الصب.
5- بعض المواد المساعدة على الذوبان : و غالبا ما يستخدم مادة البوركسايد( التنكار).
6- قطعة من الكاربون على شكل قلم طويل لتحريك محتوى البودقة للتجانس.

بعد ان يسكب المنصهر في قلب الصب و يبرد تأتي عملية اخرى وهي الدرفلة.

عملية الدرفلة:
تعتبر عملية الدرفلة من العمليات المهمة التي تجرى على السبيكة حيث يقوم الصائغ بتشكيل القطع والقياسات الرئيسية و يراعي السمك و القطر و ذلك بأستخدام مكائن الدرفلة
ماهي مكائن الدرفلة:
هنالك انواع رئيسية وشائعة في كل انحاء العالم وهي على نوعين ممكن ان تكون مدمجة في ماكنة واحدة و هي السلك و البليت و تقوم بالتبسيط و تقليل السمك على حساب الطول و العرض و باشراف متخصص على هذه المكائن و هناك مكائن تكميلية تقوم بتقليل قطر السلك بقياسات تصل الى الشعرية وتسمى مكائن الاقراص, ويراعى التسخين بين فترة و اخرى للحصول على ليونة للمعدن حتى الانتهاء من هذه العملية المهمة.
عملية الصياغة:
تتباين عملية الصياغة حسب المنتوج المراد عملة فكل منتوج لة سياسةخاصة في عملة وله عدد تدخل في تفاصيلة فالعدد الرئيسية المستخدمة مثل المقص الخاص بالصاغة و تتبين اشكالة و احجامة و المنقاش و المسمى بالشفت و ايضا له اشكال متنوعة حسب العمل حيث ان الصائغ لايسخدم يده اثناء العمل بسبب استخدامه للنار دائما و هنا يدخل جهاز اللحام الغازي الخاص بالصياغة ويستخم الغاز في عمله وهنالك انواع اخر ى تخلط مابين الغاز و الهواء اما الجهاز الشائع في الاستخدام هو الغازي و له رؤوس يمكن تبديلها حسب قوة اللهب المراد استخدامها و كان يسشتخدم جهاز بخار البنزين في السابق و الغاية الرئيسئة من الجهاز هو اللحام بين القطع او اعطاء المرونة للمصوغات بعد اي عملية اجهادية , ومن العدد الاخرى المطرقة و المنشار الشعري و ايضا المسطرة و قوالب خاصة منها يدويه و منها ما يركب على انواع من الكوابس للتقديع باشكال مختلفة كأن يكون نصفي كرة او اي شكل هندسي او تكوين اشكال تدخل في القطعة المراد تصنيعها و ايضا هنالك عدد للتنعيم مثل المبارد بانواع و احجام مختلفة و اجمالا لاتخلو من القطع اليدوية و البين بين او المكانيكية او الكهربائية و الادوات كثيرة ولكن ايضاح بعضها ضروري مثل منضدة العمل و هي خاصة من حيث المجرات التي تحتويها فكون مبطنة لما لمعدن الذهب من ارتفاع سعره لتجنب اكبر كمية ضياع ممكنة و التخت الذي يجرى علية عمليات التركيب و اللحام و يكون مصنوع من مادة الازبزست و اواني لوضع اللحام الذي يقطع الى قطع صغيرة جدا حتى تذوب و تنتشر بصوره جيدة بمساعدة مواد كيمياوية و تدخل بعض انواع الاحماض الكيميائي في عملية ارجاع لون الذهب حيث ان الذهب بعياراتة المختلفة يكون لونة اسود اثناء عملية تصنيعة باستثتاء الذهب الخالص حيث لا يتاثر لونة ويبقى كما هو و من اهم الاحماض المستخدمة هو حامض الهيدو كلوريد.
وبعد الانتهاء من العمليات التصنيعية يعامل المنتوج بمواد كيميائية اخرى وهو ( الجلي او الشوره ) وهو خليط بين مربين هما نترات الصوديوم و كلوريد الامونيوم بسبة 1-3 لاعطاء المنتوج لوا ذهبيا جميلا او يستخدم مواد كيمياوية اخرى للغرض نفسه و يعطي لون الذهب الحقيقي و من ثم بعد غسله جيدا بالماء يدخل عملية التلميع وتستخدم آلة ميكانيكية تعتمد على الاهتزاز الاضطرابي يوضع داخل حوضها كرات ضغيرة من الستنلس ستيل وباشكال مختلفة قصبية و نجمية وطبقية ليتسنى له الدخول الى ادق المناطق في المنتوج وبعدها اما ان يكون المنتوج جاهزا للبيع بعد ان اخذ لمعانا ممتازا او يدخل عمليات مكملة مثل الطراش او الترميل او التلوين .
عملية الطراش و الترميل:
تعتبر عمليتا الطراش و الترميل من العمليات المكمل للمنتوج و لا تستخدم دائما حيث تستخدم معدات و مكائن خاصة لذلك وهي على نوعين اما ميكانيكي كليا او ميكانيكي يدوي او ما يسمى ( هاند بيس) و هذه العملية بنوعيها لا تخلو من الفن و الخيال و الدقة حيث ممكن بها مداركة بعض عيوب الصائغ .
الصياغة بطريقة الصب :
وهي من الطرق القديمة حيث كان يستخد الرمل الناعم لوضع قطعة جاهزة و التكرير عليها نسخ اخرى و قد تطورت الى استخدام ألات حديثة مثل ( سنتر فيوشن) وباستخدام افران الصب اولا ثم وضعها بالجهاز لاخذ الشكل الذي اعد مسبقا من قبل الصائغ حيث تبدأ العملية باعداد قالب من الشمع ثم شجرة من البودر دقيق جدا ما يسمى (البورك) و تكون لهذه الشجرة فتحة لدخول صهير المعدن و الطرف الاخر مربوط بالجهاز لشفط المعدن ليساعدة على الانتشار بادق التفاصيل ثم يترك ليبرد ومن ثم فتح الشجرة المكونة من نصفين عادة و استخراج المنتوج منها, ان هذه الطريقة تنتج منتوج عالي الوزن نسبيا و هي سريعة دون الخوض في تفاصيل صياغية معقدة وغالبا ما تستخدم للخواتم التي يتم تركيب بعض الاحجار الكريمة عليها من خلال جهة اخرى من الصاغة هم المركباتية وهم يجيدون فن تركيب الحجر الكريم ولهم عُدَد خاصة بذلك وهي عبارة عن قطع حديدية حادة الرؤوس لها مقابض خشبية تتناسب و حجم القطعة المركبة .
تركيب الالوان ( المينا) :
( المينا السوداء ) الذي غالبا ما يستخدم مع الفضة و قد اشتهر الصابئون في العراق بذلك و تفننوا في اظهار صور رائعة و الاكثر شيوعا المناظر الفلكلورية و الآثارية على قطع مصاغة و معدة سابقا , و بالطبع لايمكن تنزيل المينا الا بعد الحفر و النقش على المنتوج و هنا تظهر موهبة النقاش في اظهار الصورة الدقيقة و يستخدم النقاش ادوات حديديه حادة الرؤوس واها مقابض خشبية يقوم بحفر المعدن بها و تشكيل الصور المراد تكوينها, وتجرى عمليات طويلة بعد اذابة المينا في الاخاديد المنقوشة حيث تتم عملية قشط المينا الزائدة من السطح حتى تظهر الصورة المحفورة و المنقوشة باللون المستخدم.
ما هي المينا :
هي مادة على شكل مسحوق و ذات الوان مختلفة منه الاحمر والاخضر و الاصفر و الازرق و الاسود و الحرفيون المهرة يجيدون تصنيعها و تعتبر عند البعض اسرار المهنة و المينا السوداء تذوب بفعل الحرارة العالية و من ثم تتزجج بعد برودها و تكون شديدة الالتساق بالمعدن
وبعد ذلك يكون المنتج من الحلي و غيرها جاهزا للبيع الى المستهلك .

تقبلو خالص تحياتي وتقديري






منقول

رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 19, 2012, 04:18 AM
 

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك ..

رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 19, 2012, 04:24 AM
 


شكرا جزيلا



على المرور الغالي



مودتي




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الصناعات التقليدية والمهن الحرة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحاضير ودروس وشروح وملخصات وأسئلة للطلاب-جميع دروس- ملخصات دروس وتمارين rosana منتدى الدروس التعليمية المقررة والشروح والملخصات لجميع المستويات 22 March 5, 2014 11:08 PM
أفضل برنامج تعليم اللغة الانجليزية تعلم الانجلزية مجانا مع ايجي اوفرز egyoffers.com برامج تعليمية منتدى الدروس التعليمية المقررة والشروح والملخصات لجميع المستويات 5 December 15, 2013 12:25 AM
ايجي اوفرز | أفضل البرامج التعليمية في مصر برامج تعليمية برامج التطوير و اعلانات الشركات والوظائف والتسويق والخدمات 1 April 25, 2013 02:08 AM
كتب تعليمية وكتب اسلامية وكتب هندسية فافوفافو منتدى الكتب المتنوعة الالكترونية المتداولة والنادرة 8 January 7, 2012 12:34 PM


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير