فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات الانشاءات الهندسية والاثاث والديكور والتصاميم > منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق

منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق التصاميم الهندسيه والخرائط - خرائط منازل 2016 .خرائط بيوت,خرائط اسواق,خرائط محلات,خرائط مولات,خرائط شقق,خرائط غرف,تصاميم بيوت,تصاميم منازل,تصاميم فنادق,تحميل خريطة بيت, خرائط وواجهات منازل,تصميم سلالم.تصميم حدائق منزلية.تصميمات داخلية,تصميمات خارجية,



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #4  
قديم February 28, 2015, 11:57 PM
 


بيت العمر خطوة بخطوة (15)






بعد الانتهاء من أعمال عزل الميدة من الداخل والخارج، يتم تنظيف الموقع والتأكيد على إخراج جميع المخلفات بما فيها قطع الخشب، يتم توريد الدفان بالقرب من الموقع، والحرص على عدم إيذاء الجيران، من الجيد استخدام الرمل الأحمر الناعم والخالي من الحجارة في أعمال دفان الميدة.

يتم رش مبيد حشري ضد النمل الأبيض (الأرضة) بجوار الميدة من الداخل والخارج وعلى جميع أطراف الغرف من الداخل، المبيد يتوفر منه بودرة معبأة في أكياس أو سائل، المبيد البودرة يتم رشه بواسطة العمال مع ضرورة ارتداء أقنعة عند الرش، المبيد السائل يتم رشه من قبل إحدى الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات بواسطة المضخة، عند الرغبة في استخدام المبيد السائل فيجب أن يتم دفن الموقع مباشرة بعد الانتهاء من أعمال الرش في مدة لا تتجاوز 24 ساعة.






الدفان المستخدم في بداية أعمال الإنشاء

للإحاطة لا يزال الحديث مستمراً عن أعمال الميدة في الفلل التي لا يوجد بها قبو (بدروم)، يتم البدء بأعمال الدفان باستخدام شيول صغير أو متوسط الحجم، يجب الابتعاد كلياً عن استخدام شيول بمقاس كبير حيث يمكن أن يلحق الضرر بالميدة، يتم دفن الميدة من الداخل كاملة مع ترك مسافة من الأعلى 10 إلى 12 سم لا يتم دفنها، حيث يتم لاحقاً عمل صبة أرضية الفيلا ضمن المسافة المتبقية، من الخارج يتم دفن الميدة بقدر ارتفاع ميدة السور مع ترك مسافة 10 سم من الأعلى لا يتم دفنها.

تتم تسوية الدفان للميدة من الداخل بواسطة العمال، بعد ذلك يتم غمر الدفان بالماء، بعد أن تجف المياه يتم دك الدفان باستخدام الرصاصة، على أن يكون حجم الرصاصة متوسط، والتأكيد على قائد الرصاصة بعدم ملامسة الميدة أو الاصطدام بها، بعد ذلك يقوم السباك بتمديد وتأسيس الصفاية داخل المطبخ مع ضرورة تحديد المكان المناسب على أن يكون قريباً من موقع المغسلة داخل المطبخ، أيضاً يتم تأسيس مواسير التصريف للكرسي والصفاية في أرضية دورات المياه، يجب أن يتم تأسيس صفاية مستقلة خاصة للمغاسل (مغاسل الضيوف) التي تكون خارج دورات المياه حيث إن قرب الصفاية من المغاسل يقلل من فرص وجود أي انسداد لا قدر الله مع إمكانية عمل التسليك عند الحاجة لها بأقل جهد، ويمكن تأجيل صبة أرضيات دورات المياه إلى ما بعد مرحلة العظم.

سؤال القراء

بعد فك خشب القواعد، اتضح وجود تعشيش (فراغات بالصبة) ويشاهد حديد التسليح من خلال هذه الفراغات، فما علاج ذلك، علماً بأن المقاول يوجه بتعبئتها بخلطة أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع؟

عند ظهور فراغات بالصبة (تعشيش) فيجب الاستعانة بإحدى الجهات المتخصصة في معالجة الخرسانة، ليتم مشاهدة التعشيش على الطبيعة وتحديد الطريقة المناسبة لعلاجه، أما المقاول سبق أن وجهنا بأن وظيفته لا تتجاوز التنفيذ فقط، أما هذه الأمور الفنية فتوكل لأهل الاختصاص من شركات ومؤسسات متخصصة.


بيت العمر خطوة بخطوة (16)



بعد أن ينهي السباك أعمال تمديد مواسير التصريف للصفايات والكراسي في أرضية الفيلا حسب المخطط، يتم ردم مكان التمديدات بالدفان ورشه بالماء جيداً، يتم رش مبيد ضد النمل الأبيض على أطراف الميدة من الداخل فقط (مبيد مكافحة النمل الأبيض متوفر لدى الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات)، بعد ذلك يتم فرش نايلون بسماكة جيدة على أرضية الفيلا.

يقوم المقاول بحساب كمية الخرسانة اللازمة لصب الأرضية على أن يقوم بحجز الموعد من قبل الشركة الموردة للخرسانة، خرسانة أرضية الفيلا (النظافة) عيار 250 مقاوم أو حسب المعتمد في مواصفات المشروع، بسماكة لا تقل عن 10 سم، بعض الملاك يفضل عمل الصبة عيار 350 مقاوم تخوفاً من الهبوط.

يباشر الحداد أعمال فرش حديد التسليح للأرضية، يتم استخدام حديد تسليح من الشبك الجاهز مقاس 8 ملم، هناك من يفضل وضع حديد تسليح بمقاس 10 ملم أو ربما أكثر هروباً من شبح الهبوط للأرضيات لا قدر الله، يتم ترفيع الحديد عن الأرضية بشكل جيد باستخدام قطع البلاط أو قطع أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع.






عند وصول المضخة للموقع يتم رش الأرضية بالماء، يباشر المقاول أعمال الصب، مع ضرورة عمل تسوية للصبة باستخدام آلة التسوية، يحظر على المقاول إضافة الماء للخرسانة، هناك من يفضل عمل الصبة بالموقع بواسطة العمال ولا شك بأن الخرسانة الجاهزة أفضل بكثير من الخرسانة المجهزة بالموقع في ظل عدم وجود مهندس موقع، لا سيما أنه من النادر وجود مهندس موقع على مستوى فيلا سكنية.

بعد مضي ثلاث ساعات من صب الخرسانة يتم رشها بالماء كالمطر، يتم مواصلة رش المياه لمدة لا تقل عن 7 أيام بمعدل مرتين يومياً، بهذا نكون قد أنهينا جميع الأعمال المدفونة على مستوى الفلل السكنية التي لا يوجد بها قبو، نواصل في الأسبوع القادم خطوات تنفيذ سقف القبو إلى حين الانتهاء أيضاً من الأعمال المدفونة للفلل السكنية التي يوجد بها قبو.


سؤال القراء؟

بعد غمر الدفان بالماء، ودك الأرضية اتضح وجود أماكن متفرقة كالأسفنج، عند مرور الرصاصة أو المشي بالأقدام عليها يحدث نزول بالأرض وعند مغادرة المكان ترجع الأرض لطبيعتها مباشرة؟

إذا كان الدفان المستخدم بالمشروع تربة طينية، فعند غمرها بكميات من المياه أو حتى عند وصول المياه إليها مستقبلاً سواءً من الحدائق وخلافه، فإن هذه التربة تكون (تربة انتفاخية) تتأثر ويحدث بها نزول عند مرور أي جسم ثقيل عليها ومن ثم ترجع إلى طبيعتها، ولا يقتصر أثرها على حدوث الهبوط فحسب، فربما تؤدي هذه الأنواع من التربة لعمل ارتفاعات بالحوش عند تعرضها للمياه سواءً تسربات من شبكة الصرف الصحي أو حتى مياه الأمطار وخلافها.

في مثل هذه الحالة يجب إخراج الدفان واستبداله بدفان آخر من النوعيات الجيدة، يقتصر إخراج الدفان على المناطق التي تحولت بها التربة إلى تربة انتفاخية نظراً لوجود تكورات طينية في هذه الأماكن، لذا يجب الحرص على اقتناء النوعيات الجيدة من الدفان.

بيت العمر خطوة بخطوة 17


نتناول في هذه الحلقة والحلقات القادمة بإذن الله تعالى مراحل تنفيذ سقف القبو، في الفلل السكنية التي يوجد بها قبو، بعد الانتهاء من دفن القواعد والأرقاب والمنطقة المحيطة بجدران القبو من الخارج، يتم غمر الدفان بالماء ودكه بالرصاصة، بعد ذلك يباشر المقاول عمل كرسي الميدة للغرف والفراغات الواقعة خارج سقف القبو بموجب المخطط المعتمد للمشروع، وذلك بإتباع خطوات تنفيذ الميدة كما تطرقنا إليه في الحلقات الماضية، ارتفاع الميدة يكون بنفس ارتفاع سقف القبو.

يتم تدعيم السقف وذلك بوضع (الجكات) وهي أعمدة من الحديد تقوم بحمل خشب سقف القبو، إذا كان ارتفاع السقف 4م فمن الجيد استخدام شدة معدنية، عادة تكاليف استئجار الشدة المعدنية تكون محددة مسبقاً في العقد سواءً على المالك أو المقاول.





بعد ذلك يقوم المقاول بتركيب خشب السقف على أن يكون الخشب بحالة جيدة، هناك نوعان من الأخشاب، الخشب العادي: يستخدم للحصول على سطح خرساني خشن، يعتمد على أعمال التشطيب باللياسة لاحقاً، الخشب البلي وود: يستخدم للحصول على سطح خرساني ناعم، لا يحتاج إلى أعمال اللياسة ويفضل استخدام البلي وود عند الرغبة في عمل أسقف مستعارة مثل الجبس وخلافه، في كثير من الفلل السكنية يكون ارتفاع سقف القبو 3م مما يحول قصراً دون عمل أسقف مستعارة نظراً لقلة ارتفاع السقف.

بعد أن يتم تركيب خشب السقف، يواصل المقاول تركيب الخشب الخاص بالدرج، إذا كان الدرج عاديا يتم عمله بالموقع، في حال أن الدرج دائري فيتم تفصيل الخشب لدى المنجرة المتخصصة، تكاليف الخشب الديكور بأنواعه والذي يتم تفصيله بالمنجرة، تكون تكاليفه محددة مسبقاً بالعقد على المالك أو المقاول، إذا كان عقد المشروع بالمواد فالتكاليف على المقاول.

عند الانتهاء من أعمال النجارة للسقف، يحضر الكهربائي لتحديد نقاط الكهرباء (الإضاءة، الأفياش، المفاتيح) وكذلك الأنظمة الأمنية، الصوتية، المرئية إن وجدت حسب المخططات المعتمدة للمشروع، في حال وجود مجرى للهواء (دكت) بسقف القبو فيتم تحديد مكانه بدقة والتأكد من عدم تعارضه مع المخططات الإنشائية والمعمارية في جميع الطوابق الأرضي والأول.

سؤال القراء

وجود وحدات التكييف الخارجية (الكمبروسور) مترامية في أماكن متفرقة بالسطح، يحول دون الاستفادة من السطح، فهل يمكن جمع هذه الوحدات في مكان واحد؟

يمكن وضع جميع وحدات التكييف الخارجية (الكمبروسور) في مكان واحد بالسطح، وذلك خلال مرحلة الهيكل الإنشائي (العظم)، وذلك بموجب مخطط خاص بالتكييف يتم إعداده من قبل إحدى الشركات المتخصصة في أعمال التكييف وبطلب من المالك بأن يتم جمع هذه الوحدات في مكان واحد، حيث يتم تأسيس جميع مواسير التكييف أو معظمها بحيث تنتهي هذه التمديدات في سطح الملحق بالسطح، وقبل البدء بأعمال الأسقف المستعارة، يتم سحب النحاس من السطح ويتم تمديده أسفل السقف الخرساني في كل طابق إلى أن يصل داخل كل غرفة، يجب أن يكون النحاس قطعة واحدة مع التأكيد على عدم عمل أي توصيلات بالنحاس باستخدام اللحام، بهذا نكون قد جمعنا وحدات التكييف في مكان واحد، يتبع ذلك مبالغ إضافية مقابل النحاس الإضافي الذي سيتم استخدامه، يمكن للمالك معرفة المبلغ الإضافي قبل اعتماد المخططات، هناك من يقوم بتمديد النحاس قبل البدء بأعمال بلاط السطح بحيث يكون النحاس أسفل البلاط، يعاب على هذه الطريقة أنه في حال وجود أي خلل في النحاس فإننا نضطر لتكسير بلاط السطح لأجل الصيانة أو الاستبدال.



سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة ( 18)



بعد أن ينهي المقاول أعمال النجارة لسقف القبو، والكهربائي يضع العلامات لنقاط الكهرباء، حسب المخططات المعتمدة للمشروع، يباشر الحداد أعمال حديد التسليح، للإحاطة فإن الحديث لا يزال مستمراً عن مراحل تنفيذ سقف القبو في الفلل السكنية التي يوجد بها قبو.

يتم البدء بعمل الجسور الرئيسية لحديد التسليح، بعد ذلك يتم توريد الهوردي، يجب أن يكون نوع الهوردي الذي سيتم استخدامه بالسقف لهذه المرحلة محدداً مسبقاً، البلك الهوردي متوفر بعدة أنواع: الهوردي الأسمنتي: يفضل استخدامه عند الرغبة في عمل لياسة للسقف لاحقاً عند مرحلة التشطيب ويعاب عليه ثقل وزنه، الهوردي الأحمر: يمكن عمل اللياسة عليه لاحقاً مع إضافة بعض المواد الكيمائية التي تسهم كثيراً في تماسك اللياسة مع السقف، وزنه معقول مقارنة بالهوردي الأسمنتي، الهوردي الفلين (البولسترين): يستخدم عند الرغبة في تركيب أسقف مستعارة ولا ينصح بعمل اللياسة عليه، حتى وإن تم عمل بعض الاحتياطات مثل وضع شبك الحديد أسفل الفلين، حيث أن اللياسة على الفلين ثقيلة ومعرضة للسقوط، ويعتبر الفلين الأخف وزناً والأفضل لا سيما في حال وجود أسقف مستعارة.










على المقاول حساب كمية الخرسانة اللازمة لسقف القبو، وتحديد موعد صب الخرسانة، مع إضافة أيام العمل اللازمة لإنهاء كافة الأعمال على السقف بمشاركة مقاول السباكة، الكهرباء، التكييف، وخلافهم من المقاولين الذين يتطلب المشروع تواجدهم حسب الحاجة، بعد ذلك يتم حجز الخرسانة لدى الشركة الموردة للخرسانة.

يتم توريد الهوردي للموقع، من الناحية المادية يفضل توريد الهوردي من قبل المصانع المنتجة مباشرة، يقوم المقاول بتنظيف السقف، بعد ذلك يتم تركيب وصف الهوردي حسب المخطط، يتم عمل حديد التسليح (الأعصاب) والتي تربط بين جسور حديد التسليح الرئيسية، بعد ذلك يتم عمل غطاء من حديد التسليح على الهوردي من الأعلى، في الوقت نفسه يتم عمل حديد التسليح لدرج القبو.

يجب التأكيد على المقاول بالتقيد بالمخططات المعتمدة للمشروع، وتنفيذ المخطط بكامل تفاصيله، مع أهمية عمل الهبوط في أرضية دورات المياه والمطابخ الموجودة على سقف القبو إن وجدت، بعد أن ينهي المقاول كافة أعمال حديد التسليح لسقف القبو، يحضر المهندس المشرف لاستلام حديد التسليح، في حال تم تنفيذ المخطط فعلياً، فيتم تدوين تقرير بذلك وتسليمه للمالك، عند وجود ملاحظات فيتم إبلاغ المقاول بتعديلها مع شرح كيفية ذلك من قبل المهندس، إذا كانت الملاحظات هامة فيجب على المهندس الرجوع مرة أخرى لإتمام عملية الاستلام بعد أن ينهي المقاول القيام بهذه التعديلات.

بعد أن يتم المهندس استلام حديد التسليح للسقف بشكل نهائي ويعطي الموافقة للصب، يتم التحضير للبدء بأعمال السباكة، الكهرباء، التكييف، حيث يكون هناك موعد محدد مسبقاً لهؤلاء المقاولين ليتمكنوا من إنهاء أعمالهم بعد الانتهاء من عمل حديد التسليح مباشرة.










سؤال القراء

هل الخرسانة الرغوية للأسطح، نظام جيد يمكن الاعتماد عليه في عزل الحرارة؟

تستخدم صبة الخرسانة الرغوية للحصول على الميول باتجاه نقاط تصريف مياه الأمطار، وكذلك عند وجود تمديدات للكهرباء وخلافها في أرضية السطح فيتم تغطية هذه التمديدات بالرغوية، تمتاز الخرسانة الرغوية بخفة وزنها، وتحقيق الميول المطلوبة، كما أنها تسهم بنسبة بسيطة في عزل الحرارة وهذه ميزة مكتسبة من استخدامها والهدف الرئيس منها هو الميول، علماً بأن الرغوية هي أحد العناصر الهامة لتحقيق الميول في معظم أنظمة العزل الحراري للأسطح، ولا يمكن الاعتماد عليها فقط كنظام عزل حراري.

سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن بيت العمر خطوة بخطوة 19




بعد أن يكمل المهندس المشرف عملية استلام حديد التسليح لسقف القبو وميدة المبنى، يتم بعد ذلك تأمين المواد اللازمة للبدء بأعمال التأسيس للسباكة، الكهرباء،

قبل أن يبدأ السباك بأعمال التأسيس لمواسير التغذية أو التصريف على سقف القبو أو الميدة، يجب التأكد بأن هذه المواسير لا تتعارض مع فتحات النوافذ، أيضاً الكهربائي يجب عليه التأكد من عدم تعارض مواقع الطبلون في كل طابق مع فتحات النوافذ أو الأبواب، لذا يجب الحرص على مراجعة مخططات السباكة والكهرباء قبل البدء بأعمال التأسيس.

ويقوم الكهربائي بتمديد ليات الكهرباء من نقاط الإضاءة، مفاتيح الإضاءة، الأفياش، الإضاءة الجدارية، إلى أن يتم إيصالها إلى المكان المحدد للوحة التوزيع ال*************** (الطبلون) الخاصة بالقبو، يتم تأسيس المواسير الخاصة بلوحات التوزيع ال*************** لكل طابق على حده ليتم لاحقاً تغذية كل لوحة *************** بكيبل مستقل، لا ينصح بأن يتم تأسيس الإضاءة بالسقف باستخدام علب الإضاءة (قاعدة سبوت لايت) حيث إن الإضاءة تتأثر بسبب الحرارة وتتلف بوقت قصير نظراً لكون اللمبة مغروسة داخل الخرسانة، في حال وجود دورة مياه في القبو فيتم تأسيس ماسورة مقاس 4 بوصة في سقف دورة المياه لمروحة الشفط، يتم عمل التمديدات اللازمة للأنظمة الأمنية، الصوتية، المرئية إن وجدت، والتأسيس للأنظمة الذكية أو بعض منها للتحكم الكامل أو الجزئي بالمبنى بواسطة الحاسب الآلي عند الرغبة بذلك.





يمكن للكهربائي استخدام الليات الحمراء لعمل التمديدات، أو أنابيب pvc.

يتولى الكهربائي توصيل ليات الكهرباء الخاصة بتغذية نقاط التكييف والتي تم تأسيسها خلال مرحلة صب الخرسانة لجدران القبو، إلى أن يتم إيصالها إلى لوحة التوزيع ال*************** للقبو.

يقوم السباك بإيصال مواسير التصريف ذات المقاس 4 بوصة، إلى داخل دورات المياه والمطابخ الموجودة على سقف القبو، ليتم لاحقاً خلال مرحلة التشطيب توزيع القطع الصحية الكرسي، الصفاية بحرية تامة نظراً لوجود هبوط في أرضية دورة المياه على سقف القبو بحدود 15 سم، هذا الهبوط يتيح لنا حرية توزيع القطع الصحية، يتم إيصال مواسير (جراب) لتوصيل مياه التغذية لاحقاً لدورة المياه أو المطبخ الموجودة داخل القبو.

في حال وجود دكت للتكييف على سقف القبو حسب نظام التكييف المستخدم بالمبنى مركزي، صحراوي فيتم التأكد من مواقع الدكت على سقف القبو وذلك قبل صب الخرسانة.

بعد أن ينهي السباك، الكهربائي جميع أعمال التأسيس على سقف القبو والميدة، فيجب الوقوف معهم للتأكد من تنفيذ كل ما هو مطلوب، لا سيما وأن إمكانية تعديل الأخطاء أمر ميس على خلاف اكتشاف الخطاء بعد الانتهاء من صب الخرسانة، حيث يعد التعديل أمراً صعباً جداًً وربما مستحيل، ما قد يضطرنا للجوء إلى تقديم بعض التنازلات، أو قبول شيء من الحلول غير المرغوب فيها.


سؤال القراء

إذا كان المبنى غير معزول حرارياً (الجدران والأسطح) فكيف يتم معالجة ذلك، لا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية؟

العزل الحراري للمباني له أثره الملموس في خفض تكاليف استهلاك الطاقة الكهربائية، إضافة لراحة ورفاهية سكاني المبنى، يتم عزل المباني القائمة بعدة طرائق بداية من الأسطح أولاً، وذلك بوضع بلاط مزود بعازل حراري بولسترين بسماكة 5 سم تقريباً، من استخدامات البلاط المعزول معالجة القصور الناتج في عزل الأسطح، يتم وضع وصف البلاط المعزول مباشرة على السطح ويستخدم السطح بشكل طبيعي، الجدران المحيطة بالمبنى يتم عزلها باستخدام ألواح البولسترين (الفلين)، ألواح الصوف الصخري، وخلافهما من أنواع العزل الأخرى، بعد ذلك يتم تكسية الجدران بتركيب ألواح الجبسم بورد وتثبيتها جيداً بالجدار أو استخدام ألواح الأسمنت بورد في تكسية الجدران، بهذا نكون حققنا العزل الحراري للمبنى بالأسقف والجدران، يتبع هذه الطريقة تكاليف مادية مرتفعة بعض الشيء بخلاف لو تم عزل المبنى خلال فترة البناء، علماً بأن بعض الدراسات تفيد بأن ما ينفق على العزل الحراري للمبني من مبالغ مادية، يتم توفيره من خلال خفض تكاليف استهلاك فواتير الطاقة الكهربائية في مدة لا تتجاوز خمس أعوام، ويتضح لنا جلياً أن العزل الحراري من الأساسيات الهامة في بيت العمر.





سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (20)






بعد الانتهاء من أعمال السباكة، الكهرباء، التكييف، على سقف القبو، والتأكد من تنفيذ المخططات بشكل جيد على السقف، يقوم المقاول بتنظيف السقف وإزالة قطع الأخشاب أو الهوردي، والتأكد من تدعيم السقف بشكل جيد، وإغلاق الفتحات إن وجدت.

من الجيد تنظيف السقف بالهواء باستخدام ضاغط الهواء (الكمبريشن) وذلك لضمان تنظيف السطح وإزالة كافة المخلفات والأتربة، نظراً لقرب سقف القبو من أرضية الحوش فإن إمكانية وجود أتربة أمراً متوقعاً لذا يجب التشديد على المقاول بضرورة تنظيف السقف لا سيما في أماكن الأعمدة وعند التقاء جدران القبو مع السقف.

عند وصول المضخة للموقع، يتم رش السقف بالماء بشكل جيد، يباشر المقاول أعمال صب الخرسانة لسقف القبو، يجب التأكيد على المقاول بعدم إضافة المياه إلى الخرسانة إلا بكميات بسيطة حسب توجيهات مهندس الموقع إن وجد، حيث إن إضافة المياه للخرسانة يتسبب في ضعفها، يتم استخدام الهزاز أثناء صب الخرسانة على أن يكون بالموقع عدد 2 اثنان هزاز لاستخدام الآخر كاحتياط، حيث إن الهزاز يتوقف عن العمل بسبب الحرارة الناتجة من التشغيل لمدة تزيد على ساعة تقريباً.

أماكن دورات المياه والمطابخ على سقف القبو التي يوجد بها نزول عن مستوى سقف القبو حسب مخططات المشروع، على المقاول صب أرضيات دورات المياه والمطابخ أولاً، بعد ذلك يتم عمل إطار خشبي لوضعه في أماكن الهبوط لدورات المياه والمطابخ لضمان الحصول على الهبوط المحدد، هذا الانخفاض في أرضية دورات المياه والمطابخ يتيح لنا لاحقاً عند التشطيب توزيع القطع الصحية بيسر وسهولة.

يتم استخدام آلة لتسوية الخرسانة وللحصول على سطح مستوي تماماً، آلة التسوية يتم إحضارها أو تجهز بالموقع من الأخشاب، بعد أن ينهي المقاول صب الخرسانة لسقف القبو، يتجه مباشرة لصب الخرسانة لميدة الفيلا مع ضرورة استخدام الهزاز أثناء صب الخرسانة، وتسوية أعلى الميدة للحصول على سطح خرساني مستوي، بعد ذلك يتم صب الخرسانة لميدة الملاحق الأرضية بالحوش إن وجدت.

بعد مضي ثلاث إلى أربع ساعات من صب الخرسانة، يتم رش السقف والميدة بالماء بشكل خفيف كالمطر، يتم رش المياه لمدة لا تقل عن سبعة أيام بمعدل مرتين يومياً، يتم فك الخشب المحيط بسقف القبو (خشب الداير) وخشب الميدة بعد مضي يوم إلى يومين أو حسب ما يوجه به المهندس المشرف، يتم إغلاق فتحات القمط الموجودة أسفل الميدة، وعمل تمديدات أنابيب مجرى كيابل الكهرباء ليتم إيصالها إلى مكان لوحة التوزيع الرئيسية (الطبلون)، بعد ذلك يتم رش مبيد حشري ضد النمل الأبيض على أرضية الفيلا، ومن ثم دفن ميدة الفيلا، وغمرها بالماء، بعد ذلك دكها بالرصاصة، باستخدام الخطوات التي سبق وأن تطرقنا لها في الحلقات الماضية فيما يتعلق بمراحل عمل الميدة للفلل السكنية التي لا يوجد بها قبو.

نواصل في الأسبوع القادم بإذن الله أعمال العزل المائي المتبقية لأطراف سقف القبو، والبدء بمراحل عمل الأعمدة في المباني السكنية، وأود إحاطة القراء الأعزاء بأن كتاب (مراحل بناء الفلل السكنية) الجزء الأول الهيكل الإنشائي العظم هو مرجعنا في هذه السلسة.







سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (21)





بعد انتهاء فترة رش المياه لسقف القبو والميدة، تباشر الجهة المنفذة لأعمال لعزل المائي للقبو، البدء بعمل عازل مائي لسقف القبو من الخارج باستخدام اللفائف (الرولات)، حيث يتم توصيل العازل المائي الموجود على جدران القبو على جزء من محيط سقف القبو، مع ضرورة تثبيت اللفائف بشكل جيد باستخدام شريحة من الألمنيوم والمعجون يتم وضعها على العازل وتثبت ببراغي وخوابير باستخدام المثقب (الدريل)، ينفذ هذا الجزء من العزل على محيط السقف عندما يكون جزء من السقف سيتم دفنه لاحقاً وتغطيته ببلاط الحوش، تجنباً للتسربات أو الرطوبة التي قد تصل للقبو عند وجود المياه في حوش المبنى.

يتم دفن المنطقة المحيطة بالقبو، باستخدام دفان نظيف وخالي من الحجارة، من الجيد استخدام الرمل الأحمر، وتجنب اقتراب الرصاصة من العزل حيث أن ضغط الرصاصة على التربة قد يؤثر في سلامة العزل المائي.

يتم اختبار العزل المائي للقبو، وذلك بغمر المنطقة المحيطة بالقبو بكميات من المياه، مع متابعة القبو من الداخل، إذا اتضح وجود تسرب أو رطوبة على جدران القبو، فهذا يعني وجود خلل في أعمال العزل المائي، وإذا لم يتضح ذلك فهذا يعني نجاح أعمال العزل المائي.

عند الرغبة في عمل عازل أسمنتي للقبو من الداخل، فيتم التنسيق مع أحد الشركات المتخصصة في مجال العزل ومعالجة الخرسانة لعمل المطلوب.

يباشر المقاول التحضير للبدء في مرحلة عمل الأعمدة للمبنى، حيث يتم توريد الخشب الخاص بالأعمدة، هناك نوعان من الأخشاب، الأول: خشب البلي وود، يستخدم للحصول على سطح خرساني ناعم ولا يحتاج لأعمال اللياسة، الخشب العادي: يستخدم للحصول على سطح خرساني خشن ويعتمد على أعمال التشطيبات للحصول على سطح خرساني ناعم، ولا شك بأن الثاني هو الأفضل، نوعية الأخشاب تكون محددة مسبقاً في عقد المقاول، وعند الرغبة في تغيير نوعية الأخشاب التي سيتم استخدامها للأعمدة فيمكن التنسيق مع المقاول بهذا الشأن.

يتم عمل ارتفاع الأخشاب الخاصة بالأعمدة، حسب الارتفاع المحدد في المخطط، أو المتفق عليه وهناك عدة ارتفاعات حسب مساحة المبنى ونظام التكييف الذي سيتم استخدامه بالمبنى، في حال وجود تكييف بواسطة مجاري الهواء (الدكت) فمن الجيد أن لا يقل ارتفاع السقف عن 3.50م، وفي حال عدم وجود مجاري للهواء، فيفضل أن لا يقل ارتفاع السقف عن 3.20 م، وتختلف رغبات الملاك في تحديد ارتفاعات الأسقف، علماً أن ارتفاع السقف محدد في مخطط المشروع، وكذلك في عقد المقاول، في حال تم تغيير ارتفاع السقف عن ما هو محدد في المخطط، فيجب مراعاة ذلك الارتفاع بأن يتناسب مع سلم الدرج وهذا في غاية الأهمية.

الخشب الخاص بالأعمدة يفضل أن يكون خشبا جديدا، أو نظيفا وخاليا من التقوسات على أقل الأحوال.

سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (22)





يقوم المقاول بالبدء بتجميع أخشاب الأعمدة، حسب نوعية الأخشاب المعتمدة (خشب بلي وود، خشب عادي)، بعد ذلك يتم تركيب الأخشاب في أماكن الأعمدة، بهذا يكون العامود جاهزاً في مكانه المحدد على أن تبقى إحدى الجهات الأكبر عرضاً مفتوحة ليتم تركيب حديد التسليح من خلال هذه الجهة، في حال وجود مصعد فيتم تركيب الخشب الداخلي لجدران المصعد، مقاس باب المصعد يكون محدداً في المخطط الذي يفترض أن يتم إنشاء المصعد بموجبه على أن يكون معداً من قبل إحدى الجهات المتخصصة في توريد وتركيب المصاعد، مع ضرورة مراعاة ارتفاع الأعمدة الموجودة أسفل الدرج.




بعد أن ينهي المقاول تركيب خشب الأعمدة، يحضر الحداد للبدء بأعمال حديد التسليح للأعمدة حسب المخطط الخاص بالمشروع، مع ضرورة التأكيد على الحداد بالتقيد بتوجيهات المهندس المشرف وتربيط حديد التسليح بشكل جيد، أيضاً يتم تركيب حديد التسليح لجدران المصعد، هنا يجب على المقاول تقدير المدة المتوقعة لصب الخرسانة ليتم حجز موعد الصبة من قبل الشركة الموردة للخرسانة تلافياً للتأخير.

عند الانتهاء من كافة أعمال حديد التسليح للأعمدة وجدران المصعد إن وجدت، يحضر بعد ذلك المهندس المشرف لاستلام هذه الأعمال من المقاول والتأكيد على المهندس باستلام كافة الأعمدة وعدم الاكتفاء بمشاهدة عينات عشوائية من الأعمدة، في حال وجود ملاحظات فيتم إبلاغ المقاول بضرورة تعديلها، وفي حال تم تنفيذ المخطط فعلياً فيقوم المهندس بإعداد تقرير بذلك.

بعد ذلك يقوم المقاول بتركيب قطع (البسكويت) البلاستيكية على حديد التسليح من جميع الجهات وذلك لضمان عدم ملامسة الحديد للخشب، مع ضرورة تنظيف أرضية العامود وإزالة الأتربة أو الغبار وذلك بغسلها جيداً بالماء، بعد ذلك يتم تغطية العامود (الجهة المفتوحة) وتثبيت الخشب بشكل جيد، على أن يتم شد الخيوط للتأكد من استقامة الأعمدة بشكل دقيق، في الوقت نفسه يتم تركيب الخشب الخاص بجدران المصعد من الجهة الخارجية وتثبيتها بشكل جيد.




سؤال القراء

عند حفر الأرض اتضح وجود مياه جوفية، فما هي أفضل طرق العزل المائي للقبو في مثل هذه الحالات، نظراً لتعدد خيارات العزل المتاحة؟ في حال وجود بدروم (قبو) بالمشروع فيفضل الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في أعمال العزل المائي لتحديد نوعية العازل المناسبة لطبيعة المكان وكمية المياه الجوفية أيضاً، علماً بأنه في حال وجود مياه جوفية فيفضل عمل العازل المائي باستخدام لفائف البيتومين من الخارج على أن يتم استخدام مواد العزل الأسمنتي من الداخل أو مواد العزل الكرستالية، علماً بأن أعمال العزل المائي يجب أن تعطى قدراً كبيراً من الاهتمام.

سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (23)







بعد الانتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بتجهيز الأعمدة والتأكد من جاهزيتها، فعند وصول مضخة الخرسانة للموقع يتم رش الأعمدة بالماء والتأكيد على غمر أرضية العامود بشكل جيد بالماء لضمان التخلص من الأتربة إن وجدت، صبة الأعمدة عادة ما تكون خرسانة عيار 350 عادي، أو حسب المواصفات المعتمدة في مخطط المشروع.

من الجيد أن يتم حجز البلك الخاص بالمباني قبل موعد صب خرسانة الأعمدة بمدة كافية لضمان وصول البلك للموقع بعد فك خشب الأعمدة لتلافي تأخير العمل، على أن يقوم المقاول بحساب الكميات المطلوبة بشكل دقيق وتحديد موعد وصولها للموقع بعد فك الأخشاب، مع مراعاة أهمية العزل الحراري للجدران المحيطة بالمبنى، بعض المصانع المتخصصة في إنتاج البلك (المعزول حراريا) يتطلب الحجز لديها بمدة قد تصل إلى خمسة عشر يوماً.

في حال وجود ألواح للعزل الحراري للجدران المحيطة بالمبنى، فيتم طلب تأمينها قبل موعد البدء بأعمال المباني بمدة كافية لتلافي تأخير العمل، والحرص على اقتناء المنتجات ذات الجودة العالية لا سيما وأن العزل الحراري من أهم مقومات المسكن، منتجات العزل الحراري قد يتطلب تأمينها شيء من الوقت فيتم الحجز مبكراً، من الجيد (مادياً) اقتناء هذه المواد من المصدر (الجهة المصنعة).

عند البدء بصب خرسانة الأعمدة يجب أن يتم تشغيل جهاز الهزاز الميكانيكي والذي يساعد كثيراً في تجنب ظهور التعشيش في الخرسانة، والتأكيد على المقاول بضرورة عدم إضافة المياه للخرسانة حيث أن ذلك يسهم في ضعف الخرسانة ما لم يكن هناك توجيه من قبل مهندس الموقع إن وجد بإضافة شيء يسير من المياه، بعد الانتهاء من صب الخرسانة وبعد مضي يوم إلى يومين يتم فك خشب الأعمدة أو حسب توجيه المهندس المشرف، يتم رش خرسانة الأعمدة بالماء لمدة لا تقل عن سبعة أيام بمعدل مرتين يومياً، من الجيد تغطية الأعمدة باستخدام (الخيش) حيث أن الخيش يعمل على الاحتفاظ بكميات من المياه لمدة أطول ويعتبر استخدامه مهماً في فصل الصيف.

سؤال القراء:

ما علاج التطبيل باللياسة، وكيف يتم تلافي ذلك؟

التطبيل هو انفكاك جزئي للياسة عن الجدار، ويحدث هذا الانفكاك بسبب ضعف طرطشة اللياسة، حيث أن بعض أنواع البلك يتطلب عند عمل الطرطشة إضافة مواد كيميائية تساعد كثيراً في عملية التصاق الطرطشة بالبلك، عند وجود تطبيل بالجدار فينصح بتحديد المكان بشكل مستقيم، بعد ذلك يتم قص الجزء الذي حدث به التطبيل بواسطة الصاروخ الكهربائي، لا ينصح باستخدام المطرقة أو الكمبريشن في إزالة الجزء المتأثر حيث أن الاهتزازات الصادرة منها تسهم في حدوث انفكاك بشكل أوسع على الجدار، بعد إزالة الجزء المتأثر يتم غسل الجدار بالماء وعمل الطرطشة مجدداً مع ضرورة إضافة مواد كيميائية للطرطشة على أن تكون هذه المواد ذات جودة عالية، يتم رش الطرطشة بالماء لمدة 3 أيام بعد ذلك يتم عمل اللياسة لهذا الجزء من الجدار مع رشه بالماء لمدة 5 أيام.

عند وصول مضخة الخرسانة للموقع يتم رش الأعمدة بالماء والتأكيد على غمر أرضية العامود بشكل جيد بالماء لضمان التخلص من الأتربة إن وجدت


بيت العمر خطوة بخطوة ( 24)


عند الانتهاء من صب خرسانة الأعمدة، وفك الأخشاب الخاصة بها، يتم تنظيف الموقع تمهيداً لوصول كميات البلوك المطلوبة لبناء الطابق الأرضي، من الجيد أن يقف المالك مع المهندس المشرف بالموقع أو المقاول، لتحديد ومشاهدة مقاسات النوافذ والأبواب على الطبيعة (العرض، الارتفاع) بموجب المخطط المعتمد، حيث إن إمكانية التعديل في هذا الوقت متاحة.

الجدران الخارجية المحيطة بالمبنى يجب أن تكون معزولة حرارياً حسب عرض الميدة وهي: الميدة 35سم فهذا يعني بناء جدارين (من الداخل بلوك مقاس 15سم ومن الخارج بلوك مقاس 10سم وبينهما عازل حراري سماكته 10سم)، الميدة 30سم (بناء جدار من الداخل بلوك مقاس 15سم ومن الخارج بلوك مقاس 10سم وبينهما عازل حراري سماكته 5سم) الميدة 20 أو 25سم فيتم بناء جدار واحد حسب عرض الميدة على أن تكون المواد المستخدمة (البلوك) معزولة حرارياً وهي متوفرة من منتجات البلوك الأسمنتي المعزول، الطوب الأحمر، بلوك السيبوركس، وللأهمية فإن جانب العزل الحراري يجب أن يولى الكثير من الاهتمام في هذه المرحلة.

بعض المقاولين عند بناء الجدران المحيطة بالمبنى وتحديداً عند فتحات النوافذ يضع البلك الأسمنتي غير المعزول على محيط النافذة من جميع الجهات خاصة عندما تكون الجدران الخارجية من الطوب الأحمر أو بلوك السيبوركس، وذلك لغرض تركيب وتثبيت الألمنيوم لاحقاً على البلك مباشرة، ولا شك بأن هذا التصرف غير مقبول نظراً لفقدان خاصية العزل الحراري على محيط النوافذ، والأصل أن يتم وضع البلوك المعزول على محيط النافذة مع عمل (أكتاف وجلسة) للنافذة من الخرسانة المسلحة بعرض الجدار وبسماكة 10سم.

إذا كان الجدار الخارجي المحيط بالمبنى عبارة عن جدارين وبينهما عازل حراري، فيفضل استخدام الشبك الخاص بالبلوك والذي يتم وضعه بعد بناء ثلاثة مداميك من الأرض بارتفاع 60سم، هذا الشبك يعمل على ربط الجدارين ببعضهما بشكل جيد، من الجيد استخدام زوايا الحديد المجلفن والتي يتم تثبيتها بالأعمدة حيث تعمل على ربط الجدار مع الأعمدة، ويعتبر استخدام الزوايا المجلفنة ضرورياً عندما تكون الأعمدة ناعمة وتم استخدام الخشب البلي وود فيها عند الصب.

في حال وجود مواسير خاصة بالسباكة، الكهرباء، التكييف، فيجب على المقاول التنسيق مع هؤلاء المقاولين للحضور وتوصيل المواسير للأعلى قبل البدء ببناء الجدران لتجنب أعمال التكسير لاحقاً.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم February 28, 2015, 11:59 PM
 


بيت العمر خطوة بخطوة (25)




عند وصول البلوك للموقع، يباشر المقاول البدء بأعمال بناء الجدران الداخلية والخارجية للمبنى، مع ضرورة التأكيد على استخدام الخلطة الأسمنتية في مدة لا تتجاوز ساعتين من وقت تحضيرها، إذا كان البلوك المحيط بالمبنى (سيبوركس، طوب أحمر) فمن الجيد أن يكون المدماك الأول (الرصة الأولى) من البلوك الأسمنتي لا سيما وأنه سيغطى بالدفان والبلاط، ينصح بعدم بناء الجدران الداخلية باستخدام البلوك مقاس 15سم لما لذلك من تبعات عند البدء بأعمال التكسيرات لأجل تمديدات الكهرباء، السباكة، التكييف إضافة إلى انتقال الأصوات من الغرف وهذا ما يعاني منه كثير من الملاك لاحقاً بعد السكن.


يجب التشديد على البنا بوضع كمية جيدة من الخلطة الأسمنتية أسفل البلوك وعلى جانبيه (تكحيل)، في حال وجود مواسير ضمن الجدار فيجب وضع أسياخ من الحديد ذات المقاس 8 ملم بعد إنهاء كل ثلاثة مداميك وذلك لتثبيت المواسير ضمن الجدار، مع ضرورة متابعة أعمال البنا عند البدء وفي حال وجود ملاحظة جوهرية فيتم إيقافه وتكليف المقاول بضرورة استبداله.




عند الرغبة في عمل تجاويف جدارية فيتم ذلك خلال هذه المرحلة حسب المحدد في مخططات المشروع، حيث لا ينصح أبداً بعمل التجاويف لاحقاً وذلك بتكسير شيء من البلك لا سيما عندما يكون مقاس البلك 20 سم فهذا يضعفه وله شيء من التبعات ولن يحقق التجويف المطلوب الذي يمكننا من وضع الإضاءة فيه واستخدامه بشكل مثالي كجزء من الديكور.

بعد أن ينهي المقاول أعمال بناء الجدران للطابق الأرضي، يباشر بعد ذلك عمل جلسات وأكتاف للنوافذ وذلك بوضع حديد تسليح لأرضية وجوانب النافذة وصب الخرسانة لها، سماكة هذه الخرسانة لا تتجاوز 10 سم، وهذه الأكتاف الخرسانية تعتبر ذات أهمية عندما يكون الجدار الخارجي للمبنى جداران أو جدار واحد من البلوك السيبوركس أو الطوب الأحمر، أيضاً يتم عمل أكتاف من الخرسانة المسلحة لمداخل المبنى (الأبواب) ليتم لاحقاً تثبيت حلوق الأبواب على هذه الأكتاف الخرسانية.

أيضاً يقوم المقاول بعمل "سدات" وذلك لإغلاق أماكن المواسير الموجودة ضمن الجدار، عادة تكون مواسير الصرف الصحي أو تصريف مياه الأمطار، حيث يتم وضع الخشب على هذه المواسير من جهتين وصب الخرسانة لها، في حال تم إهمال هذه الجزئية فإن المليس لاحقاً سيعاني كثيراً في إغلاق هذه الفتحات وربما بتكاليف مادية إضافية وهي من واجبات المقاول خلال هذه المرحلة، لا يتم عمل صبة خرسانية على مواسير "الطبالين" لوحات التوزيع الكهربائية.

في حال وجود مجار للهواء (دكت) بموجب مخطط "تكييف" معتمد، فيتم عمل فتحات (الدكت) بالجدران خلال هذه المرحلة لتجنب القيام بأعمال التكسير لاحقاً لأجل تمديدات الدكت داخل المبنى.




سؤال القراء

هل يتم تركيب مجاري الهواء (الدكت) أولاً، وبعد ذلك يتم اختيار تصاميم الأسقف المستعارة (الجبس)؟

يتم أولاً تصميم واختيار الأسقف المستعارة، بعد ذلك تقوم الجهة القائمة بأعمال التكييف بعمل التصاميم اللازمة لمجاري الهواء (الدكت) بما يتوافق مع تصميم الأسقف المستعارة، إن تركيب مجاري الهواء بشكل عشوائي من دون وجود مخطط معد مسبقاً للأسقف المستعارة، يجعلنا مقيدين أمام خيارات محدودة لهذه الأسقف بما يتناسب مع مجاري الهواء، من المؤسف أن الكثير من الملاك لا يولي هذا الجانب قدراً من الأهمية.


بيت العمر خطوة بخطوة (26)


بعد أن ينهي المقاول تجهيز أكتاف النوافذ وسدات المواسير الموجودة ضمن الجدران يقوم بصب الخرسانة لها، عادة يتم تحضير وصب الخرسانة لهذه الأكتاف بالموقع، حيث إن كمية الخرسانة تكون قليلة، على أن يتم متابعة العمال أثناء التحضير لهذه الخرسانة.

بعد فك الخشب الخاص بأكتاف النوافذ، يقوم المقاول بعمل نصف الدرج مع البسطة إذا كان الدرج "عادي" بشكل مستقيم أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف، فيتم عمل الخشب وكذلك حديد التسليح للدرج حسب ما هو معتمد بمخطط المشروع، أيضاً يتم عمل أعتاب النوافذ من الخرسانة المسلحة، حيث يتم عمل الأخشاب الخاصة بالأعتاب وكذلك حديد التسليح الخاص بها، عرض الأعتاب يكون بعرض الجدار وارتفاعها لا يقل عن 20سم أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف، لا ينصح باستخدام الأعتاب الخرسانية الجاهزة لضعف التسليح فيها، علماً بأن بعض المقاولين أو الملاك يقتنيها رغبة منه في سرعة إنجاز العمل لا سيما في المشاريع المعدة للبيع.

في حال الرغبة في عمل "الشتر" الشرائح المعدنية للنوافذ بشكل مخفي فيجب إبلاغ المقاول بذلك ليتسنى له تنفيذ القالب الخشبي بما يتناسب مع متطلبات التأسيس "للشتر" وفي حال وجود أقواس أعلى النوافذ أو نوافذ دائرية، وأي تصاميم معمارية أخرى فيتم تأمين الفورمات الخشبية أو فورمات البولسترين "الفلين" وتكاليف الأخيرة هي الأوفر مادياً للمالك، علماً بأن تكاليف الفورمات الخشبية عادة ما تكون محددة مسبقاً بعقد المشروع.

يمكن عمل النوافذ لتبدو في واجهات المبنى أقواس كإضافة جمالية حسب رغبة المالك أو المخطط المعتمد، وتكون النافذة من داخل المبنى مربعة الشكل تماماً، عند الانتهاء من كافة أعمال الدرج مع البسطة وكذلك الأعتاب، فمن الجيد حضور المهندس المشرف لاستلام هذه المرحلة وخاصة "الدرج" لاستلامه معمارياً وإنشائياً، وكثير ما نشاهد الأخطاء في تنفيذ الدرج والتي لا يمكن علاجها في بعض الأحيان إلا بالهدم والتسكير.

في حال إعطاء المهندس المشرف الموافقة على صب الخرسانة للدرج وأعتاب النوافذ، فيتم صب الخرسانة من قبل الشركة الموردة للخرسانة عن طريق المضخة، وتكون الخرسانة عيار 350 عادي.

سؤال القراء

أيهما أولاً تنفيذ بلاط الأرضيات أم البدء بأعمال الدهانات للأسقف والجدران؟

عند الانتهاء من تنفيذ الأسقف المستعارة ينصح بالبدء بأعمال بلاط الأرضيات والأدراج وتركيب النعلات الخاصة بها وعمل الترويبة، بعد ذلك يتم تغطية الأرضيات بطبقة حماية مكونة من (نايلون+خيش+جبس مخلوط بالماء) حيث تعمل هذه الطبقة على المحافظة على البلاط من الصدمات بفعل الخيش، وكذلك عدم التأثر بأي مواد سائلة بفعل النايلون، بعد ذلك يتم البدء بأعمال الدهانات على أن تكون الحوائط (الجدران) جافة تماماً، ولا ينصح بتأجيل بلاط الأرضيات إلى ما بعد الدهانات نظراً لتأثر الدهانات من المياه المستخدمة في رش البلاط وهذا له آثار سلبية على المدى البعيد من تأثر وتقشر الدهانات في منطقة أسفل الجدار.



بيت العمر خطوة بخطوة 27







بعد الانتهاء من صب الخرسانة لأعتاب النوافذ، الأبواب، وكذلك خرسانة الدرج مع البسطة، يتم رش هذه الأجزاء الخرسانية لمدة لا تقل عن 5 أيام بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وفي اليوم التالي من صب الخرسانة يقوم المقاول بفك الخشب الجانبي لهذه الأعتاب، مع المحافظة على تدعيم الأعتاب بشكل جيد.


يقوم المقاول باستكمال المباني الموجودة أعلى الأعتاب الخرسانية للنوافذ، الأبواب، على أن تكون الجدران الخارجية (المحيطة بالمبنى) معزولة حرارياً وهي استكمالاً لنظام العزل المستخدم لجدران المبنى.


في حال وجود فتحات للتكييف (مكيف نافذة) فيجب أن يتم عمل عتبة خرسانية تكون أعلى الإطار الخشبي الخاص بفتحة المكيف.


من الجيد أن يتم تزويد المقاول بنسخة من مخطط التكييف (مجاري الهواء الدكت) لكي يتمكن من وضع الفتحات الخاصة بالدكت ضمن الجدران وذلك لتلافي التكسير مستقبلاً خلال مرحلة التشطيب لأجل تمرير الدكت.


عند الانتهاء من كافة أعمال المباني (الجدران)، يتم تنظيف الموقع كاملاً تمهيداً للبدء بأعمال السقف، حيث يقوم المقاول بعمل الخشب الخاص بالجسور المحيطة بالمبنى وكافة الجسور الساقطة أولاً، بعد ذلك يتم شد (الجكات) الحديدية وهي التي سيتم تحميل السقف عليها، إذا كان ارتفاع السقف يتجاوز 4م فمن الجيد استخدام شدة معدنية يتم تأمينها من قبل أحد الجهات المتخصصة في تأمين مواد البناء عن طريق المقاول وتكاليف تأمينها يجب أن تكون محددة مسبقاً في العقد سواءً على المالك أو المقاول.


يتم شد الخشب الخاص بالسقف وتكون نوعية الخشب حسب ما هو محدد بالعقد، عند الرغبة في عمل أسقف مستعارة لاحقاً عند التشطيب فمن الجيد استخدام خشب البلي وود وذلك للحصول على سطح خرساني ناعم ولا يحتاج إلى أعمال التشطيب حيث سيتم تغطيته بالجبس، عند عدم الرغبة بعمل أسقف مستعارة من الجبس وخلافه وهناك نية لعمل اللياسة للأسقف فمن الجيد استخدام الخشب العادي وذلك للحصول على سطح خرساني خشن وهو الأفضل لأعمال اللياسة.













سؤال القراء


ما الوسائل المتاحة لتدفئة مياه المسابح؟


يعتبر السخان الكهربائي (أولاً) الأكثر استخداماً في عملية تدفئة مياه المسابح وثمنه هو الأقل بين هذه الأنظمة، إلا أنه يعاب عليه ارتفاع التكاليف التشغيلية في استهلاك الطاقة الكهربائية، ثانياً أنظمة تدفئة المسابح بالطاقة الشمسية تكاليفها المادية أعلى من السخان الكهربائي ولا تحتاج إلى طاقة كهربائية لتشغيلها، ثالثاً تدفئة المسابح باستخدام (heat pump) يعمل هذا النظام على تدفئة مياه المسابح بواسطة كمبروسور وتكاليفه تعتبر الأعلى مقارنة بالأنظمة الأخرى ويتطلب جهداً كهربائياً للتشغيل.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم March 1, 2015, 12:01 AM
 

بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (28)






ماجد إبراهيم المحيميد


بعد أن ينهي المقاول تركيب الخشب الخاص بالسقف وكافة أعمال النجارة المتعلقة بالسقف وذلك حسب المخطط المعتمد للمشروع مع ضرورة مراعاة سماكة بلاطة السقف، يتم تنظيف السقف بشكل جيد وإزالة كافة قطع الأخشاب لا سميا الواقعة في أماكن الجسور الساقطة، في هذه الحلقة سنتناول خطوات تنفيذ الأسقف "الهوردي".


في الوقت نفسه يقوم المقاول بتحديد الكمية المطلوبة من الهوردي، هناك عدة أنواع للهوردي وهي أولاً: البلك الأسمنتي الهوردي ويستخدم عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويعاب عليه ثقل وزنه، ثانياً: الطوب الأحمر الهوردي ويستخدم أيضاً عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويمتاز بخفة وزنه مقارنة بالهوردي الأسمنتي، ثالثاً: البولسترين الهوردي (الفلين) ويستخدم عند الرغبة في تركيب الأسقف المستعارة ويتعذر عمل اللياسة على الفلين، حيث إن تماسك اللياسة بالفلين ضعيف ما يعرضها للسقوط لا قدر الله ويمتاز (الفلين) بخفة وزنه وسهولة تناوله عند التركيب بالموقع.


يقوم الكهربائي بتحديد نقاط الكهرباء على السقف بموجب مخطط الكهرباء الخاص بالمشروع، في حال وجود فتحات للتكييف بالسقف سواءً كان التكييف مركزيا أو صحراويا فتتولى الشركة القائمة بأعمال التكييف تحديد فتحات التكييف على السقف مع وضع الصندوق الخشبي الخاص بهذه الفتحات، علماً بأن مخطط التكييف يكون معدا ومعتمدا مسبقاً وبما يتوافق مع المخطط الإنشائي والمعماري للمشروع، في حال وجود مدخنة خاصة بالمطبخ أو بالمدفأة فيتم تحديدهما أيضاً.


إذا كان نظام التكييف يتطلب وجود مجار للهواء داخل المبنى "دكت" فيجب التأكد من عدم وجود جسور ساقطة تعيق تمديدات هذه المجاري، في حال وجود جسور ساقطة فمن الجيد الرجوع للمكتب المصمم للاستغناء عن هذه الجسور وإعادة دراسة المخطط الإنشائي للسقف، لأن الجسور الساقطة معضلة حقيقة لا تتضح إلا في مرحلة التشطيب.


بعد الانتهاء من تحديد نقاط الكهرباء وفتحات التكييف، يباشر الحداد أعمال حديد التسليح للسقف، بداية من عمل الجسور الساقطة سواءً داخل أو على محيط المبنى، بعد ذلك يتم عمل الجسور الرئيسية للسقف مع ضرورة تأكيد المقاول بالتقيد بكافة تفاصيل المخططات الإنشائية المعتمدة للمشروع ولا يسمح للمقاول أو الحداد بالاجتهاد، عند وجود اختلاف بين المخططات الإنشائية والمعمارية فعلى المقاول التوقف والرجوع للمكتب المصمم، كذلك عند تعارض فتحات التكييف مع المخطط الإنشائي فيتم الرجوع أيضاً للمصمم أو لشركة التكييف.


عند الانتهاء من عمل الجسور الساقطة وكذلك الجسور الرئيسة يجب تأكيد المقاول بضرورة ترفيع حديد التسليح عن السقف بشكل جيد وذلك باستخدام قطع أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع أو باستخدام قطع البلاط، بعد ذلك يتم تنظيف السقف بشكل جيد ومن ثم توريد البلوك الهوردي ووضعه مباشرة على السقف ليتولى المقاول تركيب الهوردي حسب المخطط.


عند استخدام الهوردي (الفلين) لسقف المبنى وعند وجود بروز في مقدمة المبنى أو أي أجزاء أخرى من السقف سيتم عمل اللياسة لها فيجب أن يستخدم في هذه الأجزاء البلك الهوردي الأسمنتي أو الطوب الأحمر.


عند الانتهاء من وضع الهوردي، يتم البدء بعمل حديد التسليح للأعصاب التي تربط الجسور الرئيسة بعضها ببعض، من ثم يتم فرش حديد التسليح ويكون أعلى الهوردي ويغطيه حسب المخطط المعتمد للمشروع.







سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة«29»


ماجد إبراهيم المحيميد


بعد أن ينهي المقاول أعمال حديد التسليح للسقف الهوردي، يتم التحضير والتنسيق مع المهندس المشرف لتحديد موعد لاستلام حديد التسليح للسقف، يقوم المقاول بترفيع الحديد عن الخشب، إذا كان تسليح السقف «عاديا» فيقوم المقاول بعمل حديد التسليح للسقف بموجب المخطط، علماً بأن السقف العادي يتطلب وجود جسور ساقطة تربط الأعمدة ببعضها، ويعاب على هذا النظام من الأسقف ما يسمى الجسور الساقطة، وتكون نازلة من السقف بمسافة قد تصل إلى 50 سم أو أكثر، ولا شك بأن وجود الجسور الساقطة يعتبر من العيوب المعمارية خاصة عندما يكون داخل الغرف ذات المساحات الواسعة، إضافة إلى أنه يعيق حركة مجاري الهواء «الدكت» بين الغرف، مستقبلاً أيضاً عند إزالة أحد الجدران فإن الجسر الساقط لا يمكن إزالته بل يلجأ إلى بعض الحلول الديكورية بالسقف لأجل إخفائه، يقيدك بالتصميم فتصميم الطابق الأرضي عندما يكون السقف «عاديا» فإنك ملزم بعمل الطابق الأول مشابهاً تماماً للطابق الأرضي، لا يحقق عزلاً للصوت.


يمتاز السقف الهوردي، بحرية التصميم لكل طابق على حدة دون التقيد بمواقع الأعمدة، يحقق عزلاً للصوت والحرارة أكثر من السقف العادي، يتيح حرية تمديدات مجاري الهواء «الدكت»، إمكانية إزالة الجدران مستقبلاً وفتح غرف على أخرى دون وجود أي جسور ساقطة بالسقف.


يستخدم السقف «العادي» على مستوى الملاحق سواءً الخارجية أو ملاحق السطح، والسقف الهوردي هو الأفضل، رغم فرق التكاليف المادية لصالح «الهوردي» بنسبة تصل إلى الضعف تقريباً فهو الأعلى ثمناً من ناحية كمية حديد التسليح، الخرسانة، إضافة إلى تكاليف الهوردي.




في هذا الوقت وقبل الانتهاء من أعمال حديد التسليح للسقف، يتم التنسيق مع السباك، الكهربائي، شركة التكييف، لأجل تحديد موعد مباشرتهم لأعمال السقف كل بحسب اختصاصه ويكون الموعد بعد استلام المهندس المشرف حديد التسليح مباشرة، وتدوين المواد اللازمة لإنجاز هذه المرحلة وأعني مواد السباكة والكهرباء.


على مستوى الملاحق يجب على المقاول عمل جسر مقلوب بارتفاع لا يقل عن 30 سم والأفضل أن يكون 40 سم، هناك من يكتفي بعمل الجسور المقلوبة باستخدام البلك، وهذا غير مقبول نهائياً، حيث إن الجسر المقلوب يحد من زحف البلاط الناتج بسبب العوامل الجوية عندما يتمدد البلاط، ففي حال وجود البلوك «جسر مقلوب» فإنه لا يستطيع إيقاف زحف البلاط بل تشاهد بشكل ملحوظ ظهور التشققات أسفل الجسور المقلوبة المنفذة بالبلوك، وهذا له آثار سلبية على أعمال العزل المائي، حيث يتسبب زحف البلاط بتمزق العازل المائي وينتج عن ذلك نقاط ضعف للعزل تكون طريقاً لتسربات مياه الأمطار.


سؤال القراء


كيف يتم عمل شبكة سلكية داخل المنزل؟


يتم التأسيس للشبكات داخل المباني مهما كان الغرض منها، خلال مرحلة الهيكل الإنشائي (العظم)، من الجيد التواصل مع أحد الشركات المتخصصة في مجال شبكات الاتصالات والأنظمة الأمنية، لتحديد المطلوب حسب الحاجة ليتم إعداد المخططات الخاصة بذلك من قبلهم أو من قبل المكتب المصمم، ليتم التأسيس بناءً على هذه المخططات، علماً بأنه يمكن عمل ذلك خلال مرحلة التشطيب وقبل البدء بأعمال اللياسة وهذا يتبعه شيء من التكسيرات وخلافه.



سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة «30»


ماجد إبراهيم المحيميد

عند الانتهاء من كافة أعمال حديد التسليح لسقف المبنى وأسقف الملاحق الأرضية إن وجدت، يقوم المقاول بعمل حديد التسليح للدرج الدائري إن وجد، بعد ذلك يحضر المهندس المشرف لاستلام حديد التسليح للسقف بموجب المخطط المعتمد للمشروع، في حال وجود أي ملاحظات يرى المهندس ضرورة تعديلها فعلى المقاول التقيد بذلك، في حال عدم وجود ملاحظات فيتم تدوين تقرير بذلك يفيد بتنفيذ المخطط فعلياً وإعطاء المقاول الموافقة على صب الخرسانة.

بعد ذلك يقوم الكهربائي بتأسيس أنابيب الكهرباء في سقف المبنى وهي عبارة عن ليات أو أنابيب بلاستيكية «جراب» ليتمكن الكهربائي في مرحلة التشطيب من سحب الأسلاك الكهربائية من خلال هذه الأنابيب ولها مقاسات متعددة تستخدم حسب الحاجة لها، حيث إن كل نقطة كهرباء تبدأ من مكانها وتنتهي في المكان المحدد مسبقاً للوحة التوزيع الكهربائي «الطبلون» في كل طابق.

من الجيد أن يقوم الكهربائي بتأسيس نقاط الكهرباء بموجب مخطط معد خصيصاً للكهرباء، وأن يكون هذا المخطط معداً من قبل مصمم الديكور الداخلي بما يتناسب مع فرش وأثاث المبنى، أما الأحمال الكهربائية وكذلك الأمور الفنية فيتم تحديدها بشكل دقيق من قبل جهة مختصة في أعمال الكهرباء وعادة يكون المكتب المصمم.

سؤال القراء

عند حضور المهندس المشرف لاستلام السقف، اتضح أن المخطط الإنشائي للسقف «ضعيف» مع وجود العديد من الملاحظات عليه وتم الاستعانة بأكثر من مكتب هندسي وأفادوا بذلك، فما الحل ومن يتحمل التكاليف المادية؟

يفضل وينصح دائماً بعد اعتماد المخططات الخاصة بالمشروع أن يتم دراستها من قبل جهة مختصة سواءً مكتب هندسي أو مهندس إنشائي، معظم الأخطاء عادة ما تكون في المخططات الإنشائية، ففي حال تم دراسة المخطط قبل البدء بالمشروع فإمكانية التعديل متاحة دون وجود أي خسائر مادية، ولا شك بأن المكتب المصمم يتحمل هذا الخطاء، حيث لا بد من إعادة دراسة المخطط الإنشائي بشكل دقيق وعمل التعديلات المطلوبة مع ضرورة مراجعة المخطط قبل البدء بتنفيذ هذه التعديلات.


سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (31)








لا يزال الحديث مستمراً عن خطوات التأسيس للسقف الأرضي لبيت العمر، تزامناً مع عمل الكهربائي عند تنفيذ تمديدات الأنابيب الخاصة بالكهرباء لسقف المبنى، تقوم الشركة المتخصصة في أعمال التكييف بتأسيس نقاط التكييف للطابق الأرضي على السقف وذلك لأنظمة التكييف التالية: الأسبلت الجداري، المخفي "كونسيلد"، الكاست، المركزي، يتم التأسيس بموجب مخطط التكييف المعتمد للمشروع، إذا كان التكييف مركزي أو مخفي (كونسيلد) فيتم تأسيس النقاط الرئيسة، أما ما يخص مجاري الهواء (الدكت) فيتم تحديد أماكنها بشكل نهائي خلال مرحلة التشطيبات وبما يتوافق مع مخططات الأسقف المستعارة.


يقوم الكهربائي بتوصيل أنابيب الكهرباء من لوحة التوزيع الرئيسة إلى جميع نقاط التكييف، يجب التأكد بأن المواسير الخاصة بالتكييف لا تتعارض مع فتحات الأبواب أو النوافذ بالطابق الأول أو السطح، من الجيد التفكير في وضع وحدات التكييف بالسطح في مكان واحد لضمان استغلال السطح، حيث يتم تأسيس نقاط التكييف في هذه المرحلة بمكان جانبي ويتم لاحقاً سحب النحاس لكل وحدة تكييف من أسفل السقف لكل طابق ويغطى بالسقف المستعار.



لا ينصح بتأسيس علب الإضاءة (أسبوت لايت) والتي يتم غرسها في الخرسانة داخل الغرف، حيث إن الإضاءة تتأثر بفعل الحرارة الناتجة من (اللمبة) مما يسهم في تلف الإضاءة في وقت قصير، إضافة إلى تأثر أطراف الأسلاك الكهربائية على المدى البعيد، يتم التأكيد على الكهربائي بالتأسيس لكافة الأماكن الخرسانية التي نرغب في عمل الإضاءة فيها مثل الدرج وخلافه وذلك لتفادي التكسيرات مستقبلاً خلال مرحلة التشطيب.


يقوم السباك بمباشرة أعمال التأسيس على السقف، يتم توصيل مواسير 2 بوصة (جراب) لكل دورة مياه بالطابق الأرضي، ليتم لاحقاً تغذية دورات المياه والمطابخ بالطابق الأرضي والملاحق الخارجية من الخزان العلوي بالمبنى من خلال هذه المواسير، إذا كان السخان مركزي فيجب أن يتم تأسيس عدد 3 مواسير (جراب) الأولى للماء البارد، الثانية للماء الحار، الثالثة للماء الحار الراجع من دورة المياه أو المطبخ إلى السخان المركزي وذلك لضمان دوران الماء الحار بشكل مستمر وتوفره حاراً بمجرد فتح الخلاط دون الحاجة للانتظار وإهدار شيء من الماء البارد.


يتم تأسيس مواسير الصرف الصحي لدورات المياه الخاصة بالطابق الأول، من الجيد أن يقوم السباك بتوصيل المواسير إلى داخل الحمام في وسط الهبوط المنفذ في حديد التسليح، ليتم لاحقاً عن التشطيب تحديد مكان الكرسي وكذلك الصفاية حسب التصميم المرغوب فيه لكل دورة مياه.


في حال وجود جسور من حديد التسليح في أحد دورات المياه وتعذر عمل الهبوط في حديد التسليح، فيضطر السباك قصراً لتأسيس مكان الكرسي وكذلك الصفاية في هذه المرحلة، لذا يجب تحديد مكان الكرسي والصفاية بشكل نهائي حيث أن إمكانية التعديل لاحقاً فيه شيء من الصعوبة.


ونحيط القارئ الكريم بأن مرجعنا في هذه السلسلة هو كتاب مراحل بناء الفلل السكنية (الجزء الأول) مرحلة الهيكل الإنشائي العظم.



سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (32)



ماجد إبراهيم المحيميد


عند الانتهاء من كافة الأعمال التحضيرية قبل صب الخرسانة للسقف، يتم الوقوف مع مقاول السباكة، الكهرباء، التكييف كلاً على حده، وذلك للتأكد من النقاط التي تم تأسيسها ومطابقتها للمخطط وهذا في غاية الأهمية، فعند وجود أي خطاء فيجب معالجته في حينه لا سيما وأن التعديل متاح قبل صب الخرسانة.


بعد ذلك يتم تنظيف السقف وإزالة قطع الأخشاب والأوراق إن وجدت بين حديد التسليح، من الجيد استخدام ضاغط الهواء (كمبريشن) لأجل تنظيف السقف ولضمان عدم بقاء أي مخلفات ولو كانت بأحجام صغيرة.


خرسانة السقف تكون عيار 350 عادي، أو حسب المعتمد بمواصفات المشروع، ويتم الصب من أحد شركات الخرسانة المتخصصة بواسطة المضخة، لا ينصح بصب خرسانة السقف بواسطة العمال حيث يتم تحضير الخرسانة يدوياً بالموقع دون التقيد بنسب خلط محددة.


عند وصول المضخة للموقع، يتم رش السقف بالماء بشكل جيد والتأكد من عدم بقاء أي مخلفات من الأخشاب وخلافه بين حديد التسليح، يباشر المقاول صب الخرسانة بداية من الدرج، مع ضرورة استخدام الهزاز الميكانيكي أثناء الصب، على أن يتم تسوية صبة الدرج من الأعلى، ومن ثم الجسور الساقطة إن وجدت.


يواصل المقاول صب خرسانة السقف للجسور الرئيسية، والهبوط الخاص بدورات المياه على أن يتم وضع إطار خشبي يحدد هبوط كل دورة مياه أو مطبخ على حده، بعد ذلك يتم الصب للأعصاب وبقية السقف، يجب التشديد على المقاول بعدم إضافة الماء للخرسانة إلا بتوجيه من مهندس الموقع إن وجد، حيث إن إضافة المياه للخرسانة من دون نسب محددة من قبل مهندس مختص تسهم في ضعف الخرسانة وهذا من الأمور المحظورة، ويلجأ كثير من المقاولين لذلك لضمان إنجاز العمل بأقل جهد وتلافياً لحدوث التعشيش وهي الفراغات في الخرسانة، علماً بأن استخدام الهزاز الميكانيكي يمنع ظهور التعشيش بإذن الله تعالى.


يتم تسوية الخرسانة بواسطة آلة التسوية لضمان استواء صبة السقف بشكل جيد، بعد مضي ثلاث إلى أربع ساعات من الانتهاء من صب الخرسانة يتم رشها بالماء بشكل خفيف كالمطر، على أن يتم بعد ذلك رش الماء بمعدل ثلاث مرات يومياً ولمدة سبعة أيام متواصلة.




بيت العمر خطوة بخطوة 33





بعد مضي يوم إلى يومين من صب خرسانة السقف أو حسب ما يوجه المهندس المشرف يتم فك الخشب المحيط بالسقف من الخارج (خشب الداير)، في حال وجود جسور مقلوبة بارتفاع 30 إلى 40 سم على سطح الملاحق الأرضية فلا ينصح بصب الخرسانة لها مع السقف حيث لا يمكن تأمينها بشكل جيد، بل يتم صبها بعد السقف، مع ضرورة الاستمرار برش المياه لخرسانة السقف لمدة سبعة أيام متواصلة.


في الوقت نفسه يقوم المقاول بالتحضير وتجهيز الأخشاب الخاصة بأعمدة الطابق الأول، يكون الخشب حسب المتفق عليه بالعقد (خشب عادي، خشب بلي وود) وبحالة جيدة أو جديد حسب ما نص عليه العقد أو مواصفات المشروع، مع التقيد بارتفاع الأعمدة حسب المخطط أو ما تم الاتفاق عليه بموجب العقد، في حال وجود مواسير للصرف الصحي ملاصقة للأعمدة فمن الجيد أن يتم وضع هذه المواسير ضمن العامود.


عند الانتهاء من أعمال النجارة للأعمدة، يتم البدء بأعمال حديد التسليح للأعمدة حسب المخطط الإنشائي المعتمد للمشروع، يفضل تأمين كميات حديد التسليح حسب الحاجة لضمان عدم تأثرها بمياه الأمطار خاصة في فصل الشتاء لا سيما وأن المحافظة عليها يتطلب جهداً متواصلا.


سؤال القراء


ما الفرق بين الأسلاك الكهربائية المنتجة حسب المواصفات الأمريكية والبريطانية، وأيهما الأفضل؟


يتم تصنيع الأسلاك الكهربائية حسب المواصفات الأمريكية UL أو البريطانية BS، تتميز المواصفات الأمريكية بأن الأسلاك مغطاة بثلاث طبقات، الأولى: بولي فينيل كلوريدا، الثانية: طبقة لون، الثالثة: طبقة نايلون تزيد من حماية الأسلاك عند سحبها وتضمن عدم تأثر الأسلاك من الزيوت أو الشحوم المستخدمة عند عملية سحب الأسلاك، تتحمل الحرارة في الأماكن الجافة حتى 105 درجات مئوية، عدد الشعيرات في السلك 19 شعيرة، يتحمل الجهد حتى 600 فولت، طول البكرة 152.4م ويمكن أن تتوفر بأطوال متعددة حسب الطلب.


البريطانية BS، تغطى الأسلاك بطبقتين، الأولى: طبقة بولي فينيل كلوريدا، الثانية: طبقة لون، عدم وجود طبقة (نايلون) وهذا في المدى البعيد يؤثر سلباً على السلك عند سحبه من خلال الأنابيب وخاصة عند استخدام الزيوت أو الشحوم في عملية السحب، يتحمل جهود مختلفة 300/500 فولت 450/750 فولت، طول البكرة 91.4م يمكن أن تتوفر بأطول متعددة حسب الطلب، عدد الشعيرات في السلك 7 شعيرات إلى المقاس 35 ملم.


يفضل استخدام الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية على أن تكون منتجة من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال لضمان نقاوة النحاس وسهولة التقشير والمرونة العالية التي تتمتع بها الأسلاك لضمان عدم تشققها خلال عملية السحب، علماً بأن أسعار الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية سيكون أعلى نظراً لما تتمتع به من مواصفات عزل وكذلك الطول المتوفر في البكرة.



بيت العمر خطوة بخطوة (34)






عند الانتهاء من أعمال حديد التسليح لأعمدة الطابق الأول، يحضر بعد ذلك المهندس المشرف لاستلام حديد التسليح للأعمدة والتأكد من مطابقة ذلك للمخطط المعتمد للمشروع، في حال اتضح وجود ملاحظات على حديد التسليح فيتم إبلاغ المقاول لتعديل هذه الملاحظات، إذا كانت الملاحظات جوهرية فمن الجيد أن يعود المهندس مرة أخرى لاستلامها، على أن يتم إعداد تقرير من قبل المهندس يفيد باستلام هذه المرحلة.

يقوم المقاول بتركيب "البسكويت" قطع من البلاستيك توفر مساحة (فراغ) بين حديد التسليح والخشب، بعد ذلك يتم إغلاق الأعمدة وشد الخيوط للتأكد من استقامتها بشكل تام، يتم تأمين الخرسانة على أن تكون عن طريق أحد الشركات المتخصصة في الخرسانة الجاهزة وتكون عيار 350 عادياً أو حسب مواصفات المشروع.

عند وصول المضخة للموقع يتم رش الأعمدة بالماء بشكل جيد، بعد ذلك يتم مباشرة صب الخرسانة مع ضرورة التأكيد على المقاول باستخدام الهزاز الميكانيكي أثناء صب الخرسانة.

بعد مضي يوم واحد على صب الخرسانة يقوم المقاول بفك الخشب عن الأعمدة، من الجيد في فصل الصيف وضع "الخيش" على الأعمدة لضمان بقاء الماء لفترة أطول، يتم رش الماء لمدة سبعة أيام متواصلة بمعدل مرتين يومياً.




سؤال القراء

*عند كسوة واجهات المباني أيهما أفضل الديكورات الأسمنتية أو الجي أر سي، وما الفرق بينهما؟

-الجي أر سي عبارة عن خليط من الأسمنت الأبيض والألياف الزجاجية والرمل الأبيض، يتم خلط هذه المكونات بواسطة مكائن خاصة في معامل متخصصة، يمتاز بخفة الوزن، إمكانية عمل كافة الديكورات والحلول المعمارية بأقل جهد وخاصة عند علاج القصور أو النقص في جمال الواجهات الخارجية للمباني، مقاوم للحريق، يتحمل الصدمات، عمل ألوان الدهانات حسب الرغبة، يعتبر إضافة جمالية للمبنى ويعاب عليه ارتفاع تكاليفه المادية.

الديكورات الأسمنتية عبارة عن خليط من الأسمنت والرمل وشيء من حديد التسليح، يعاب عليها ثقل وزنها، ظهور التشققات السطحية عليها، تمتاز بانخفاض تكاليفها المادية مقارنة بمنتجات الجي أر سي، علماً بأن كلا المنتجين الديكورات الأسمنتية والجي أر سي يتم تركيبهما بالطريقة الميكانيكية بواسطة البراغي والمسامير، وينصح بتركيب هذه المواد من قبل جهات متخصصة مع ضرورة توفر ضمان على الأعمال المنفذة.


سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة«35»




عند الانتهاء من صب الخرسانة لأعمدة الطابق الأول وفك الخشب الخاص بها، يقوم المقاول بحساب كميات البلك وتجزئتها لتصل للموقع حسب الحاجة مع وضعها مباشرة على السقف تمهيداً للبدء بأعمال المباني للطابق الأول، يقوم الكهربائي، السباك، شركة التكييف بتوصيل المواسير للأعلى بالطابق الأول والتي تم تأسيسها عند صب خرسانة السقف الأرضي.

مقاسات النوافذ والأبواب تكون محددة مسبقاً بمخطط المشروع ويجب مراجعتها على الطبيعة والتأكد من عدم تعارضها مع مواسير السباكة، أو طبالين الكهرباء، أو المواسير الخاصة بالتكييف للطابق الأرضي، كذلك مراجعة النوافذ المطلة على الجيران لضمان الخصوصية وعدم مضايقة الجار، حيث يلجأ الكثير من الملاك مستقبلاً لعمل ساتر بارتفاع المبنى لضمان خصوصية المنزل علماً بأنه يمكن تلافي ذلك خلال مرحلة إعداد المخططات وعمل النوافذ بما يحقق الخصوصية للمالك والجار في الوقت نفسه، إضافة إلى ما تسببه السواتر من تشويه للمبنى لاسيما عندما تكون على الواجهة وخطر سقوطها لا قدر الله عند هبوب الرياح الشديدة.

يستخدم البلك الأسمنتي في الجدران الداخلية للمبنى بين الغرف، ويفضل أن يكون بمقاس 20سم لتحقيق نسبة عزل جيدة للصوت وإمكانية عمل التمديدات الكهربائية وأنابيب المياه دون تأثر البلك عند التكسير وهذا بخلاف البلك مقاس 15سم والذي تنخفض فيه نسبة عزل الصوت وهذا ما يعانيه الكثير من الملاك وتأثره عند عمل التكسير لأجل التمديدات.

الجدران الخارجية للمبنى يجب أن تكون معزولة حرارياً، وهي عادة امتداد لجدران الطابق الأرضي، وذلك بعمل جدارين وبينهما عازل حراري ليصبح عرض الجدار 30 - 35سم، أو استخدام بلك مقاس 20 سم معزول حرارياً إما طوب أحمر معزول، بلك أسمنتي معزول، بلك سيبوركس.

سؤال القراء

ما أفضل الطرق لعلاج هبوط بلاط الحوش؟ علماً بأن المبنى تم شرائه جاهز؟

في حال نتج هبوط في بلاط الحوش أو في داخل المبنى، من المؤسف أن علاج ذلك لا يتم إلا بإزالة البلاط للجزء الذي حدث به الهبوط، في حال اتضح عدم وجود صبة خرسانية مسلحة أسفل البلاط في الجزء المتأثر، فهذا يعني عدم وجود صبة خرسانية للمكان بشكل عام، فينصح بإزالة البلاط لكامل الحوش لتلافي حدوث هبوط آخر مستقبلاً، بعد ذلك يتم غمر الدفان بالماء ودكه بالرصاصة بشكل جيد والتأكد من نوعية الدفان وأنه صالح وخالٍ من مخلفات البناء وأن لا تكون التربة طينية، يتم التأكد من سلامة تمديدات شبكة المجاري، بعد ذلك يتم عمل صبة خرسانية مسلحة باستخدام شبك حديد مقاس 8ملم، في الأماكن المخصصة لوقوف السيارات من الجيد استخدام حديد بسماكة أعلى لتلافي حدوث الهبوط مستقبلاً، يتم صب الخرسانة ويفضل أن تكون خرسانة جاهزة عيار 250 مقاوم، يتم رش الخرسانة بالماء لمدة سبعة أيام، بعد ذلك يتم عمل تمديدات أنابيب تغذية المياه وشبكة الغاز والحدائق إن وجدت ومن ثم عمل بلاط الحوش مع الحرص على تحقيق الميول باتجاه الشارع لتصريف مياه الأمطار.


سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة«35»




عند الانتهاء من صب الخرسانة لأعمدة الطابق الأول وفك الخشب الخاص بها، يقوم المقاول بحساب كميات البلك وتجزئتها لتصل للموقع حسب الحاجة مع وضعها مباشرة على السقف تمهيداً للبدء بأعمال المباني للطابق الأول، يقوم الكهربائي، السباك، شركة التكييف بتوصيل المواسير للأعلى بالطابق الأول والتي تم تأسيسها عند صب خرسانة السقف الأرضي.


مقاسات النوافذ والأبواب تكون محددة مسبقاً بمخطط المشروع ويجب مراجعتها على الطبيعة والتأكد من عدم تعارضها مع مواسير السباكة، أو طبالين الكهرباء، أو المواسير الخاصة بالتكييف للطابق الأرضي، كذلك مراجعة النوافذ المطلة على الجيران لضمان الخصوصية وعدم مضايقة الجار، حيث يلجأ الكثير من الملاك مستقبلاً لعمل ساتر بارتفاع المبنى لضمان خصوصية المنزل علماً بأنه يمكن تلافي ذلك خلال مرحلة إعداد المخططات وعمل النوافذ بما يحقق الخصوصية للمالك والجار في الوقت نفسه، إضافة إلى ما تسببه السواتر من تشويه للمبنى لاسيما عندما تكون على الواجهة وخطر سقوطها لا قدر الله عند هبوب الرياح الشديدة.


يستخدم البلك الأسمنتي في الجدران الداخلية للمبنى بين الغرف، ويفضل أن يكون بمقاس 20سم لتحقيق نسبة عزل جيدة للصوت وإمكانية عمل التمديدات الكهربائية وأنابيب المياه دون تأثر البلك عند التكسير وهذا بخلاف البلك مقاس 15سم والذي تنخفض فيه نسبة عزل الصوت وهذا ما يعانيه الكثير من الملاك وتأثره عند عمل التكسير لأجل التمديدات.


الجدران الخارجية للمبنى يجب أن تكون معزولة حرارياً، وهي عادة امتداد لجدران الطابق الأرضي، وذلك بعمل جدارين وبينهما عازل حراري ليصبح عرض الجدار 30 - 35سم، أو استخدام بلك مقاس 20 سم معزول حرارياً إما طوب أحمر معزول، بلك أسمنتي معزول، بلك سيبوركس.


سؤال القراء


ما أفضل الطرق لعلاج هبوط بلاط الحوش؟ علماً بأن المبنى تم شرائه جاهز؟


في حال نتج هبوط في بلاط الحوش أو في داخل المبنى، من المؤسف أن علاج ذلك لا يتم إلا بإزالة البلاط للجزء الذي حدث به الهبوط، في حال اتضح عدم وجود صبة خرسانية مسلحة أسفل البلاط في الجزء المتأثر، فهذا يعني عدم وجود صبة خرسانية للمكان بشكل عام، فينصح بإزالة البلاط لكامل الحوش لتلافي حدوث هبوط آخر مستقبلاً، بعد ذلك يتم غمر الدفان بالماء ودكه بالرصاصة بشكل جيد والتأكد من نوعية الدفان وأنه صالح وخالٍ من مخلفات البناء وأن لا تكون التربة طينية، يتم التأكد من سلامة تمديدات شبكة المجاري، بعد ذلك يتم عمل صبة خرسانية مسلحة باستخدام شبك حديد مقاس 8ملم، في الأماكن المخصصة لوقوف السيارات من الجيد استخدام حديد بسماكة أعلى لتلافي حدوث الهبوط مستقبلاً، يتم صب الخرسانة ويفضل أن تكون خرسانة جاهزة عيار 250 مقاوم، يتم رش الخرسانة بالماء لمدة سبعة أيام، بعد ذلك يتم عمل تمديدات أنابيب تغذية المياه وشبكة الغاز والحدائق إن وجدت ومن ثم عمل بلاط الحوش مع الحرص على تحقيق الميول باتجاه الشارع لتصريف مياه الأمطار.



سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
بيت العمر خطوة بخطوة (36)




عند الانتهاء من مراجعة فتحات النوافذ والأبواب للطابق الأول على الطبيعة والتأكد من مطابقتها لرغبات المالك، وتوصيل كافة المواسير (الجراب) للأعلى، إذا كان الجدار المحيط بالمبنى عبارة عن جدارين وبينهما عازل حراري، فيقوم المقاول بحساب كمية ألواح العزل الحراري المطلوبة للمشروع ليتم تأمينها وينصح دائماً بتأمينها من قبل المصدر (المصنع)، تطليع البلوك للطابق الأول من مسئوليات المورد، ورفع الأسمنت على المقاول (البناي) أما الرمل فعادة تكون مسئولية رفعه محددة مسبقاً في العقد سواءً على المالك أو المقاول إذا كان العمل (مصنعية) شغل يد، وإذا كان العمل بالمواد فهذه الأعمال من مسئوليات المقاول.


في حال عدم قناعة المالك بالمخطط المعماري للطابق الأول وقبل البدء بأعمال المباني يفضل الاستعانة بعد الله بمصمم داخلي (مهندس ديكور) خلال هذه المرحلة لتلافي ما يمكن ووضع الحلول المناسبة، تجنباً لأعمال التكسير لاحقاً، علماً بأن الأصل أن المصمم الداخلي يباشر أعماله خلال مرحلة إعداد المخططات ومن المؤسف أن معظم الملاك لا يقدرون الحاجة له إلا بعد الانتهاء من مرحلة الهيكل الإنشائي (العظم) وهنا تكون الحلول أمام المصمم محدودة.


يتم مباشرة أعمال المباني، إذا كان البلوك المحيط بالمبنى طوب أحمر أو بلوك سيبوركس فيفضل بناء المدماك الأول (الرصة الأولى) باستخدام بلوك أسمنتي حيث سيتم تغطيتها لاحقاً بالدفان والبلاط وبعد ذلك يتم مواصلة بناء الجدار للأعلى بالبلوك العازل للحرارة طوب أحمر أو بلوك سيبوركس أو بلوك أسمنتي معزول.


يجب حث وإلزام المقاول بمتابعة أعمال المباني أولاً بأول والتأكيد على وضع خلطة أسمنتية كافية وبشكل جيد مع ضرورة تكحيل البلوك وخاصة عند الجوانب، وفي حال اتضح أي فرق أو خطاء في المقاسات فيتم فك وإزالة ما تم تنفيذه مباشرة، حيث أن اكتشاف الأخطاء لاحقاً لا يتم علاجها إلا بالتكسير والإزالة وهذا يتبعه تكاليف مادية يتحملها المتسبب في ذلك.


ينصح بعمل أكتاف خرسانية لفتحات النوافذ وخاصة إذا كان الجدار الخارجي للمبنى عبارة عن جدارين، وعند استخدام الطوب الأحمر أو بلوك السيبوركس، وذلك لضمان تثبيت الألمنيوم لاحقاً على هذه الأكتاف، لذا يجب تنبيه المقاول لهذا الشيء ليتم احتسابه بداية الأمر عند تحديد مقاسات النوافذ.



سؤال القراء


ما الوسائل المتاحة للحد من انتقال الصوت والضوضاء الصادرة من خلال الأسقف، حيث يعاني الكثير من سكان الطابق الأرضي من أصوات الطابق الأعلى منهم؟


تنتقل الأصوات والضوضاء وكذلك صوت الأقدام عند المشي إذا كان السقف الخرساني عادي (بلاطة) والتي تتراوح سماكتها من 10 إلى 15سم والتي يرغبها الملاك بداية الأمر لانخفاض تكاليفها المادية مقارنة بالسقف الهوردي، هذه الأصوات تسبب حرجاً كبيراً لسكان المباني وخاصة الفلل السكنية الخاصة، هنا ينصح قبل البدء بأعمال بلاط الأرضيات باستخدام مواد العزل التي من خصائصها عزل الصوت ومنها ألواح الصوف الصخري، ألواح البولسترين (الفلين) وكذلك البيرلايت، فيتم وضع البيرلايت بديلاً عن دفان البلاط وبالمنسوب المطلوب للبلاط، وهذا يحد من انتقال الصوت إضافة لخفة وزنه مقارنة بالدفان، ويلجأ الكثير من الملاك في مرحلة إعداد المخططات بالطلب من المكتب الهندسي المصمم بأن تكون الأسقف (هوردي) والتي من مزاياها عزل الصوت والحرارة بنسبة كبيرة إذا ما تم مقارنته مع السقف العادي (البلاطة).

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة إدارة التغيير وإعادة بناء العمليات الهندرة (Re-enginering) مجدالعلاسنتر برامج التطوير و اعلانات الشركات والوظائف والتسويق والخدمات 1 May 4, 2014 11:42 AM
ورشة مفرش جميل بالوحدات .... قصر الاحزان منتدى الكروشية مع الباترون دروس و ورشات وتعليم التريكو 10 July 14, 2013 09:21 PM
بحث عن الهرم الاكبر . الاهرامات . بحث متكامل . بحث عن الهرم الاكبر بالصور . بحث جاهز ورد الحمام منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 7 July 26, 2012 04:21 AM
احلى ايام العمر قلب الطفولة منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت 5 June 11, 2012 03:32 AM
تاريخ بلدة ماحص / تأليف حسان العمر عبد الله العمر منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية 13 January 2, 2012 05:52 PM


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير