فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات الانشاءات الهندسية والاثاث والديكور والتصاميم > منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق

منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق التصاميم الهندسيه والخرائط - خرائط منازل 2016 .خرائط بيوت,خرائط اسواق,خرائط محلات,خرائط مولات,خرائط شقق,خرائط غرف,تصاميم بيوت,تصاميم منازل,تصاميم فنادق,تحميل خريطة بيت, خرائط وواجهات منازل,تصميم سلالم.تصميم حدائق منزلية.تصميمات داخلية,تصميمات خارجية,



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #10  
قديم March 1, 2015, 12:07 AM
 

بيت العمر خطوة بخطوة (48)

.
.
عند الانتهاء من كافة الأعمال التحضيرية قبل صب الخرسانة لسقف ملاحق السطح، ينصح بالوقوف مع مقاول السباكة، الكهرباء، التكييف والتأكد من النقاط التي تم تأسيسها ومطابقتها للمخطط. وهذا في غاية الأهمية، فعند وجود أي خطأ فيجري عمل التعديل المطلوب في حينه لاسيما وأن التعديل متاح قبل صب الخرسانة.
يتم تنظيف سقف ملاحق السطح وإزالة قطع الأخشاب والأوراق إن وجدت بين حديد التسليح، من الجيد استخدام ضاغط الهواء (كمبريشن) لأجل تنظيف السقف ولضمان عدم بقاء أي مخلفات ولو كانت بأحجام صغيرة.
خرسانة السقف تكون عيار 350 عادي، أو حسب المعتمد بمواصفات المشروع، ويتم الصب من إحدى شركات الخرسانة المتخصصة بواسطة المضخة، لا ينصح بصب الخرسانة بواسطة العمال، حيث يتم تحضير الخرسانة يدوياً بالموقع دون التقيد بنسب خلط محددة، وهذا له آثار سلبية مستقبلاً ربما تهدد سلامة المبنى.
عند وصول المضخة للموقع، يتم رش السقف بالماء بشكل جيد والتأكد من عدم بقاء أي مخلفات من الأخشاب وخلافه بين حديد التسليح، يباشر المقاول صب الخرسانة، مع ضرورة استخدام الهزاز الميكانيكي أثناء الصب، يجري الصب أولاً للجسور الساقطة إن وجدت.
يواصل المقاول صب خرسانة السقف للجسور الرئيسية، بعد ذلك يتم الصب للأعصاب وبقية السقف، يجب التشديد على المقاول بعدم إضافة الماء للخرسانة إلا بتوجيه من مهندس الموقع إن وجد، حيث إن إضافة المياه للخرسانة من دون نسب محددة من قبل مهندس مختص تسهم في ضعف الخرسانة، وهذا من الأمور المحظورة، ويلجأ للأسف الكثير من المقاولين لهذا الإجراء لضمان إنجاز العمل بأقل جهد وتلافياً لحدوث التعشيش وهي الفراغات في الخرسانة، علماً بأن استخدام الهزاز الميكانيكي يساعد كثيراً في الحد من ظهور التعشيش بإذن الله تعالى.
تتم تسوية خرسانة السقف بواسطة آلة التسوية لضمان استوائها بشكل جيد، بعد مضي ثلاث إلى أربع ساعات من الانتهاء من صب الخرسانة يتم رشها بالماء بشكل خفيف كالمطر، على أن يتم بعد ذلك رش الماء بمعدل ثلاث مرات يومياً ولمدة سبعة أيام متواصلة.
بعد مضي يومين من صب الخرسانة يتم فك الخشب المحيط بالسقف "الأجناب" أو حسب ما يوجه به المهندس المشرف، أما خشب السقف فيتم فكه وإزالته بعد انقضاء المدة المحددة والتي عادة ما تكون 15 خمسة عشر يوماً في فصل الصيف أو 21 واحدا وعشرين يوماً في الشتاء، أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف وما تضمنته مواصفات المشروع.




بيت العمر خطوة بخطوة (49)




عند الانتهاء من صب الخرسانة لسقف ملاحق السطح، يجري بعد ذلك عمل الخشب الخاص بالجسر المقلوب لسقف الملحق وفتحات التكييف والمناور إن وجدت، ارتفاع الجسور المقلوبة لا يقل عن 30سم والأفضل أن يكون 40سم، هناك من يكتفي بعمل الجسور المقلوبة باستخدام البلوك، وهذا غير مقبول نهائياً، حيث إن الجسر المقلوب يحد من زحف البلاط الناتج بسبب العوامل الجوية عند تمدد البلاط، ففي حال وجود البلوك «جسر مقلوب» فإنه لا يستطيع إيقاف زحف البلاط بل تشاهد بشكل ملحوظ ظهور التشققات أسفل الجسور المقلوبة المنفذة بالبلوك، وهذا له آثار سلبية على أعمال العزل المائي، حيث يتسبب زحف البلاط بتمزق العازل المائي وينتج عن ذلك نقاط ضعف للعزل تكون طريقاً لتسربات مياه الأمطار.
في الوقت نفسه يتم تنفيذ الأعمدة الخاصة بمظلة الخزان العلوي، وهنا يتم تحديد نوعية خزان المياه العلوي، إما خزان جاهز من البولي إيثلين أو الفايبر جلاص ويكون معزولا حرارياً، أو عمل خزان خرساني مع ضرورة تنفيذه بشكل مثالي واستخدام أفضل أنواع العزل المائي فيه وخاصة من الداخل باستخدام مواد كيميائية ذات جودة عالية (عزل أسمنتي)، ولا شك بأن الأول (خزان جاهز) يعتبر الأفضل، حيث يجري تخزين المياه بشكل صحي وآمن وسهولة تنفيذ الصيانة عند الحاجة، دون تحميل المبنى كتلا إضافية (خزان خرساني) وما قد يحدث من سوء في تنفيذ العزل وظهور التسربات أو الرشح وخلافه وهذا له آثار سلبية على سلامة المبنى مستقبلاً لا قدر الله.
يتم تنظيف الجسور المقلوبة من الداخل والتأكد من عدم وجود قطع الأخشاب وخلافه، بعد ذلك يجري صب الخرسانة للجسور المقلوبة وأعمدة مظلة الخزان، تكون الخرسانة عيار 350 كجم3عادي أو حسب ما تنص عليه المواصفات الخاصة بالمشروع، على أن يتم فك الأخشاب الخاصة بالجسور المقلوبة وأعمدة مظلة الخزان في اليوم التالي من الصب.
بعد ذلك يتم بناء جدران مظلة الخزان وينصح باستخدام بلوك معزول لا يقل مقاسه عن 20سم، عادة يتم بناء جدران المظلة من ثلاث جهات أو بحسب التصميم المعماري، يجب التأكيد على أهمية بناء الجدار المواجه لأشعة الشمس في ذروتها، يحرص سكان مدينة الرياض بإغلاق الجهة الغربية حيث تكون أشعة الشمس مباشرة عليها في وقت الظهيرة، وتختلف الجهات بحسب الموقع الجغرافي تبعاً للمنطقة التي بها المشروع.
عند الانتهاء من بناء جدران مظلة الخزان، يجري تنفيذ سقف المظلة ويجب أن يكون الشكل المعماري معتمدا مسبقاً ويتناسب مع الشكل العام للمشروع، يتم أولاً عمل الخشب وبعد ذلك حديد التسليح، ينصح بأن يحضر المهندس المشرف لاستلام سقف مظلة الخزان، وبعد ذلك يتم صب الخرسانة لها، وتكون الخرسانة عيار 350كجم3 عادي، ويتم فك الخشب الخاص بالمظلة بعد مضي أسبوعين أو بحسب ما يوجه به مهندس الموقع، أو ما نصت عليه شروط ومواصفات المشروع.
في حال وجود مصعد فيتم تنفيذ الغرفة الخاصة به، وفقاً لمخطط معد من قبل الجهة التي ستتولى توريد وتركيب المصعد، وهنا يجب أن يكون المصعد محددا مسبقاً كما تمت الإشارة والتأكيد عليه في بداية حلقات هذه السلسلة.




بيت العمر خطوة بخطوة (50)


عند الانتهاء من صب خرسانة مظلة الخزان العلوي وفك الخشب الخاص بها بعد مضي أسبوعين، بهذا يكون المقاول قد أتم بناء وتشييد المبنى فيما يخص مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم".
يتم توجيه المقاول بضرورة أخراج جميع الأخشاب والمواد التابعة له ونقلها من الموقع، بعد ذلك تجري مراجعة جميع الفراغات والغرف والتأكد من عدم بقاء أي أعمال متعلقة للمقاول وإن كانت بسيطة فيتم إلزام المقاول بتنفيذها وفقاً للمخططات.
عند التأكد من عدم وجود أعمال متعلقة للمقاول، يتم التنسيق مع أحد المكاتب الهندسية والمتخصصة بأعمال المساحة للحضور للموقع وعمل التمتير النهائي لأعمال مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم" يجب أن يتم التمتير على الطبيعة وحساب تكاليف الأعمال المنفذة بموجب العقد الموقع مع الجهة المنفذة "المقاول" وينصح أن يتم التمتير بحضور المالك أو من يمثله والمقاول أيضاً.
يتم صرف مستحقات المقاول المتبقية إن وجدت بموجب التمتير النهائي، على أن يقوم "المقاول" بتقديم مخالصة نهائية للمالك مطبوعة على الورق الرسمي للجهة المنفذة ومختومة، تفيد بأن المقاول قد أنهى أعمال المشروع وفقاً للمخططات والعقد ومواصفات المشروع واستلم كافة مستحقاته المالية ولا يحق له المطالبة مستقبلاً، أيضاً توقع هذه المخالصة من المالك ويفيد بأنه قد استلم المشروع منفذاً من المقاول وفقاً للمخططات والعقد ومواصفات المشروع ولا يحق له مطالبة الجهة المنفذة "المقاول" بأي أعمال مستقبلاً.
بهذا نكون بحمد الله عز وجل انهينا أعمال مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم" وكان مرجعنا خلال سلسلة الحلقات الماضية كتاب مراحل بناء الفلل السكنية، الجزء الأول "مرحلة الهيكل الإنشائي "العظم".
بمشيئة الله تعالى سنتناول في الحلقات القادمة من هذه السلسلة خطوات تشطيب المباني، ويسعدنا تلقي كافة الاستفسارات والاستشارات والتي يتم الرد عليها من خلال "سؤال القراء" في كل حلقة.
سؤال القراء
هل الحجر الطبيعي أو الصناعي يعتبر عازلاً للحرارة، وما أفضل طرق التركيب للحجر؟
من المؤسف اعتقاد البعض بأن الحجر "طبيعي أو صناعي" يعزل الحرارة، فهذا مفهوم غير صحيح، ولا يمكن الاستغناء عن أنظمة العزل الحراري للجدران في حال وجود الحجر، والطريقة المثالية عند كسوة الواجهات بالحجر الطبيعي أن يتم التركيب بالطريقة الميكانيكية بواسطة البراغي وزوايا الحديد المجلفن، ولا ينصح بتركيب الحجر باستخدام الخلطة الأسمنتية حيث يصبح الحجر معرضا للسقوط لا قدر الله وهذا مشاهد وللأسف بكثرة

بيت العمر خطوة بخطوة (51)




استكمالاً للجهد المنشور في الحلقات الماضية لهذه السلسة والتي تناولنا فيها كافة خطوات البناء والتشييد لمرحلة الهيكل الإنشائي "العظم"، نبدأ بعون الله تعالى أعمال مرحلة "التشطيبات" والتي سنتناولها خطوة بخطوة وبأدق التفاصيل كما عهدنا القارئ الكريم.
عند الانتهاء من مرحلة العظم فإن علاقة المقاول الرئيسي تنتهي من المشروع، أما مقاول السباكة، الكهرباء، التكييف، فإنهم يواصلون معنا أعمال مرحلة التشطيبات، ولا ينصح باستبدال هؤلاء المقاولين، حيث إن استبدال المقاول/ المقاولين يترتب عليه تكاليف مادية إضافية، إضافة إلى أن تغيير المقاولين عادة لا يخدم العمل بالشكل الصحيح، إلا إذا اتضح عدم كفاءة أحد المقاولين فنياً فالأولى استبداله قبل مباشرةأعمال التشطيبات.
عند استلام الموقع وتنظيفه بشكل كامل، ينصح بمراجعة المخططات الخاصة بالكهرباء، السباكة، التكييف، وذلك قبل مباشرة أعمال التكسيرات، من المؤسف أن معظم الملاك يقوم بتحديد هذه النقاط باجتهاده الشخصي أو أعطى الحرية للكهربائي والسباك لعمل المطلوب، وهذا من الأخطاء التي يجب الحذر من الوقوع فيها.
في كثير من المشاريع السكنية الخاصة بعد الانتهاء من مرحلة العظم تتضح عدم ملءمة بعض الفراغات والغرف لرغبة المالك أو أفراد العائلة، فقد يحتاج الأمر إلى إعادة دراسة لهذه الفراغات وصياغتها بشكل أفضل وهو ما يسمى "التطوير المعماري" هنا ينصح بعدم الاستعجال ومباشرة أعمال التكسير وإزالة هذه الجدران إلا بعد الرجوع لإحدى الجهات المتخصصة في التصميم الداخلي والمعماري لعمل الدراسة لهذه الفراغات وإعطاء أفضل الحلول المتاحة بما يتوافق مع المخطط الإنشائي للمبنى ويحقق رغبة المالك وأفراد أسرته.
فيما يخص الواجهات أيضاً، قد لا تتضح الهوية المعمارية للمبنى إلا بعد نهاية العظم، وكثيراً ما يحاول الملاك عمل تعديلات أو بعض الإضافات رغبة في تسحين هوية المبنى، وهنا أيضاً يجب الرجوع لإحدى الجهات المتخصصة في التصميم الداخلي والمعماري.
مخطط الكهرباء يتم فيه تحديد نقاط الكهرباء الأفياش، المفاتيح، الإضاءة الجدارية، مكان التلفزيون والتلفون، ولضمان تحديد هذه النقاط بالشكل الصحيح يجب أن يتم إعداد مخطط خاص بالأثاث، لتكون نقاط الكهرباء وفق الحاجة وتلبي رغباتنا وحاجتنا، إن تأسيس نقاط الكهرباء بشكل عشوائي لا يحقق حاجتنا بالإضافة إلى إنفاق مبالغ طائلة في التأسيس والمواد المستخدمة من أسلاك ومفاتيح وأجور الأيدي العاملة، ويجعلنا نلجأ مستقبلاً لاستخدام توصيلات كهربائية خارجية وهذا ما نسعى للحد منه.
مخطط السباكة يتم فيه تحديد القطع الصحية داخل دورات المياه بالشكل المثالي والذي يضمن لنا سلاسة وتناغماً في توزيع القطع بما يحقق رحابة وسهولة باستخدام دورات المياه، من المؤسف أن دورات المياه يتم تأسيسها دون دراسة جيدة، والأصل أن تسند عملية إعداد هذه المخططات لجهة متخصصة في التصميم الداخلي والمعماري.
مخططات التكييف خلال هذه المرحلة يتم فيها تحديد مواقع وحدات التكييف الداخلية بحسب نظام التكييف المعتمد للمشروع، وفيما يخص مخارج الهواء وتصميم الدكت فهذا يجب أن يتناسب مع تصميم الأسقف المستعارة، مخططات التكييف تكون معدة مسبقاً خلال مرحلة العظم ومن قبل "الجهة القائمة بأعمال التكييف". نحيط القارئ الكريم بأن مرجعنا في هذه السلسلة هو كتاب مراحل بناء الفلل السكنية "الجزءالثاني".



بيت العمر خطوة بخطوة (52)


نتناول اليوم التأسيس اللازم لأعمال السباكة داخل دورات المياه، بعد أن يتم اعتماد المخطط الخاص بدورات المياه متضمناً توزيع القطع الصحية وفق احتياجنا وما يتناسب مع طبيعة استخدام كل دورة مياه، متطلباتنا في حمامات غرف النوم يختلف كلياً مع المتطلبات في الحمامات الخاصة بالضيوف وخلافه.

من المتطلبات الأساسية في حمامات غرف النوم وجود مغسلة، شاور للاستحمام، كرسي إفرنجي، هناك قطع إضافية مثل الجاكوزي، البانيو، البيديه وخلافها أما الحمامات الخاصة بالضيوف فالحاجة عادة لا تتجاوز وجود كرسي إفرنجي ومغسلة.
فيما يخص الكرسي الإفرنجي فيوجد أنواع متعددة بعضها يتطلب تأسيساً خاصاً مثل الكراسي المعلقة، حيث يتم تركيب السيفون المخفي بالجدار خلال هذه المرحلة، وكذلك الحال بالنسبة للبيديه المعلق، أيضاً الخلاطات سواءً للدش أو للشطاف أو للمغاسل فهي متوفرة بعدة أنواع منها ما يتم تركيبه خلال هذه المرحلة وهي التي تسمى الخلاطات المدفونة، كذلك المغاسل المعلقة والتي تتطلب تأسيساً خاصاً بحسب الموديل.
قبل أن يباشر السباك أعمال التكسير اللازم لعمل التمديدات ينصح بزيارة منافذ البيع للجهات المتخصصة بالمواد الصحية والإطلاع ومشاهدة كافة الموديلات والتصاميم وتحديد ما نحتاجه، ليتمكن السباك من عمل التأسيس اللازم بناءً على القياسات الخاصة لكل قطعة، نحصل على القياسات بأدق تفاصيلها من قبل منافذ البيع، من الجيد الحرص على اقتناء المواد ذات الجودة العالية لاسيما للقطع المدفونة والتي يتم تأسيسها قبل مباشرة أعمال اللياسة، بعض منافذ البيع تقوم بإعداد مخطط تفصيلي بالقياسات المطلوبة لكافة القطع الصحية والخلاطات وخلافه، في حال وجود مصمم ديكور داخلي فمن الجيد أن يقوم بمراجعة هذا المخطط قبل البدء بأعمال التنفيذ.
يجب تحديد نظام تسخين المياه بالمبنى والذي يفترض أن يكون محدداً مسبقاً فيما يخص السخانات، لدينا خياران الأول: سخان منفصل لكل دورة مياه أو مطبخ، الثاني: السخان المركزي والذي يقوم بتغذية أكثر من دورة مياه أو مطبخ في نفس الوقت، إذا كانت هناك رغبة بتركيب سخان يعمل على الطاقة الشمسية فالأمر يتطلب التأسيس لسخان مركزي ولاحقاً يتم تركيب سخان الطاقة الشمسية بأعلى نقطة بالمبنى (السطح)، تتوفر سخانات مباشرة تقوم بتسخين المياه بشكل مباشر وهي صغيرة الحجم لا تشغل حيزاً عادة يتم تركيبها ضمن الدولاب الخاص بالمغسلة، هذه النوعية من السخانات يمكن استخدامها في دورات المياه ذات الاستخدام المحدود مثل حمامات أو مغاسل الضيوف، وهي تتطلب تأسيساً خاصاً بمصدر كهربائي.
السخان المركزي يوفر الماء الحار مباشرة وبمجرد فتح الخلاط، حيث إن الماء الحار مستمر بالدوران من السخان المركزي إلى جميع دورات المياه بواسطة مضخة خاصة، وبكميات كبيرة بخلاف السخان المنفصل، إضافة إلى وجود السخان خارج المبنى بالسطح بخلاف السخان المنفصل الذي يتم تركيبه عادة داخل دورات المياه، يعاب على السخان المركزي في حال تعطله فإن جميع دورات المياه المستفيدة تتعطل لحين إصلاح السخان، فيما يخص التكاليف المادية فتكلفة السخان المركزي أعلى من السخان المنفصل بنسبة 60% تقريباً شاملاً المواد وأجور الأيدي العاملة.


بيت العمر خطوة بخطوة (53)




عند الانتهاء من تحديد المتطلبات الخاصة بأعمال السباكة وجميع القطع الأساسية بموجب مخطط معتمد لهذا الخصوص، يباشر السباك أعمال التكسيرات اللازمة، عادة يكون التكسير يدوياً باستخدام المطرقة أو آلياً بالكمبريشن، بعض أنواع البلوك مثل منتجات الخرسانة الخلوية"السيبوركس" وخلافه يتطلب التكسير استخدام منشار كهربائي.
بعد ذلك يتم تسجيل المواد المطلوبة وينصح باستخدام الأنابيب والمواد المصنوعة من مادة البولي بروبلين والمعروفة بالأنابيب الحرارية، هي متوفرة باللون الأخضر وألوان أخرى، يجب الحرص على اقتناء هذه المواد من الشركات الرائدة في هذا المجال والتي عادة ما تدعم منتجاتها بضمان جيد وخدمات ما بعد البيع.
تتميز منتجات البولي بروبلين "الأنابيب الحرارية" بمرونة عالية ومقاومة للكسر وتعتمد على توصيلها باللحام الحار بواسطة مكينة خاصة، وهنا تصبح شبكة المياه بالمبنى وكأنها قطعة واحدة وهذا يحقق مبدأ الاستدامة والحصول على أطول عمر افتراضي وتنعدم بإذن الله مشاكل التسربات وخلافه والتي عادة ما تكون هاجس يؤرق الملاك.
تتوفر المنتجات البلاستيكية المصنوعة عادة من مادة ال pvc والتي تعتمد على وصلها باستخدام الغراء، هذا النظام معمول به في السابق، ويعاب عليه حدوث التسربات عند مناطق التوصيل "اللحام" وهو ليس بكفاءة وجودة الأنابيب الحرارية.
من الجيد عمل تسعيرة لمواد السباكة من أكثر من جهة متخصصة في بيع مواد البناء، وينصح بالتعامل مع جهة واحدة لتوريد المواد الأساسية فهذا يساعد في الحصول على خدمة جيدة ويتيح لنا إعادة المواد الفائضة مستقبلاً، إن تعدد الموردين للمشروع خاصة لمواد "السباكة والكهرباء" يسبب لنا حرجاً عند الرغبة بإعادة بعض المواد نظراً لتعدد الأصناف وهي متشابهة في مرحلة التشطيب.
من المقاسات المتعارف عليها عند تأسيس مصادر الماء داخل دورات المياه، خلاط البانيو أو الشور بارتفاع 70 سم، خلاط الشطاف بارتفاع 50 سم، الخلاطات المدفونة يتم تحديد ارتفاعها حسب التصميم المعتمد للمغاسل، ينصح بإحضار المبلط خلال هذه المرحلة لتحديد منسوب البلاط لكل طابق ليتمكن السباك والكهربائي من التأسيس بموجب المنسوب المحدد للبلاط.
يباشر السباك أعمال التمديدات، ويتم توصيل خط رئيسي من السطح لداخل كل دورة مياه أو مطبخ هذا الخط بمقاس 1 بوصة 32 ملم، التوصيلات داخل دورة المياه تكون بمقاس ثلاثة أرباع 25 ملم، مع ضرورة وضع محبس رئيسي داخل دورات المياه، ويفضل اختيار مكان جانبي للمحبس يكون خلف الباب أو أسفل المغسلة وبارتفاع 60 سم، إذا كان السخان مركزيًا فيتم تأسيس عدد 3 محابس، الأول: للماء البارد الذي يغذي دورة المياه، الثاني: للحار القادم من السخان المركزي، الثالث: للماء الحار الراجع من دورة المياه إلى السخان المركزي، الخط الراجع من دورة المياه إلى السخان المركزي، ويجب أن يكون خطاً من مستقلاً من كل دورة مياه إلى السخان، ولا ينصح نهائياً بعمل خط راجع واحد لجميع دورات المياه بكل طابق فهذا يؤثر سلباً على أداء السخان.
غرفة الغسيل يتم التأسيس فيها لعدد غسالتين على الأقل، الأولى: غسالة أوتوماتيكية تتطلب وجود خطين للتغذية من الخلف، حار وبارد وهراب بارتفاع 50 سم، الثانية: غسالة عادية تتطلب تأسيس خلاط جداري لتعبئتها من الأعلى بارتفاع 1.20م والهراب بارتفاع 50 سم، فيما يخص المطابخ يمكن تأسيس خلاط جداري أو خلاط يتم تركيبه على حوض الغسيل "المجلى" والأخير هو الأكثر استخداماً.




بيت العمر خطوة بخطوة (54)



عند الانتهاء من تنفيذ كافة تمديدات أنابيب تغذية المياه داخل دورات المياه والمطابخ، وتوصيل الخط الرئيسي المغذي لهذه العناصر للسطح الرئيسي للمبنى، يتم بعد ذلك إجراء الاختبار اللازم لهذه التمديدات للتأكد من سلامتها، وذلك بتعبئتها بالماء وضغطها بالهواء، من الجيد تزويد كل دورة مياه أو مطبخ بساعة "مؤشر" لمتابعة ضغط الهواء داخل هذه التمديدات، ففي حال مشاهدة "المؤشر" متغيراً فهذا يعني وجود خلل في تنفيذ هذه التمديدات، فيتم إصلاحه وإعادة الاختبار مرة أخرى، بعض الشركات المتخصصة في إنتاج الأنابيب تقوم بإجراء اختبار التمديدات لعملائها مجاناً.
يقوم السباك بتأسيس مواسير "الهراب" لتصريف مياه المغاسل وذلك بوضعها داخل الجدار، وتثبيتها باستخدام الخلطة الإسمنتية، بهذا يكون السباك أنهى كافة التمديدات المطلوبة قبل مباشرة أعمال اللياسة، ينصح في هذه المرحلة مراجعة كافة ما تم تنفيذه من قبل السباك، حيث أن إمكانية التعديل في هذه المرحلة متاح وبأقل الخسائر وهذا بخلاف التعديل بعد تنفيذ اللياسة فالأمر يتطلب التكسير ويتبعه تكاليف مادية سواءً للأيدي العاملة والمواد.
في الوقت نفسه يباشر الكهربائي أعماله، مقاول الكهرباء الأصل أن يتم التعاقد معه عند بداية المشروع ليتولى أعمال التأسيس خلال مرحلة العظم إلى نهاية المشروع، بعض الملاك يكون قد أعطى العظم بالمواد على أن يتولى المقاول أعمال تأسيس الكهرباء وحيث أن علاقة المقاول تنتهي بانتهاء تلك المرحلة، هنا يقوم المالك بالتعاقد مجدداً مع كهربائي ليتولى القيام بأعمال الكهرباء لمرحلة التشطيب.
يقوم الكهربائي بتحديد جميع نقاط الكهرباء (مفاتيح الإضاءة، الأفياش، الإضاءة الجدارية، إضاءة اللوحات الجدارية) بموجب المخطط المعتمد للمشروع على الطبيعة بالموقع.
في حال عدم توفر مخطط للكهرباء يفي بالاحتياج الفعلي للمشروع فيقوم المالك بمشاركة أفراد العائلة بدراسة الاحتياج وتدوين ذلك على صورة من مخطط المشروع، يتم تحديد الأفياش، المفاتيح، الإضاءة الجدارية، إضاءة اللوحات الجدارية، بعد ذلك يتم عرض المخطط على الكهربائي لتحديد إمكانية هذه المتطلبات من عدمه، من الجيد أن تسند هذه المهمة لمصمم الديكور الداخلي، حيث أن توزيع نقاط الكهرباء يتحقق بشكل مثالي بعد أن يتم توزيع الفرش وقطع الأثاث، وهذا الإجراء من الأمور الهامة.
يجب تحديد احتياجات كل فراغ حسب طبيعة استخدامه غرف النوم، الصالات، المجالس، صالات الطعام، المطبخ، المداخل، فكل هذه الأجزاء من المسكن لها احتياجها الخاص من نقاط الكهرباء، حيث أن نقاط الكهرباء في غرف النوم تختلف كلياً عن الصالات أو المجالس وحتى صالات الطعام، لذا يجب أن يتم تحديد النقاط لكل عنصر حسب قطع الأثاث المستخدمة فيه وطبيعة استخدامه.
إن تأسيس مصادر الكهرباء والماء للمطبخ دون وجود مخطط معد من جهة متخصصة في صناعة المطابخ، فهذا يؤهلنا للقيام بأعمال التكسير والتعديل لاحقاً عند الرغبة في تفصيل المطبخ، بعض السيدات لديها المقدرة على عمل المخطط الذي يلبي احتياجاتها في المطبخ، لكن سيكون هناك شيء من الخلل نظراً لعدم إلمامها بمقاسات هذه الأجهزة والمسافات التي تتطلب توفرها بين القطع، بعض الشركات تقدم هذه الخدمة مجانية وهي قليلة، فإذا تعذر الحصول على هذه الخدمة مجاناً فمن الجيد أن يتم التعاقد مع أحد الشركات التي نرغب التعامل معها لاحقاً لتفصيل المطبخ لديهم ويتم دفع مبلغ (عربون) ليتم عمل التصميم على أن يتم استيفاء المبلغ المتبقي لاحقاً عند الرغبة في تفصيل المطبخ.








بيت العمر خطوة بخطوة ( 55)




يباشر الكهربائي أعمال التكسير لجميع نقاط الكهرباء وفقاً للمخطط المعتمد، أيضاً يتم التكسير للوحات التوزيع ال***************، إذا كان البلوك المستخدم بالمشروع (أبيض) من منتجات الخرسانة الخلوية، فينصح باستخدام الصاروخ الكهربائي في أعمال التكسير.
يتم تحديد سعة القاطع الكهربائي (الطبلون) الخاص بكل طابق (القبو، الأرضي، الأول، السطح، الملاحق الخارجية مع الأسوار) بناءً على الاحتياج الفعلي للأجهزة التي سيتم تشغيلها بالإضافة لأحمال التكييف التي يتم تحديدها من قبل الشركة القائمة بأعمال التكييف للمشروع، في بعض المشاريع يتم عمل طبلون خاص للتكييف ويتم تحديد سعة القاطع الكهربائي حسب أحمال التكييف.
يتم توريد العلب الكهربائية حسب حاجة المشروع، يتوفر علب بعمق 3.5 سم وأخرى بعمق 4.7 سم، يفضل استخدام العلب ذات العمق الأكبر، حيث ان بعض المفاتيح والأفياش يكون لها قاعدة ذات حجم كبير، فعندما يقوم الكهربائي بربط المسامير عند تركيب الأفياش من أجل مساواة الفيش أو المفتاح بالجدار ربما ينتج كسر بسبب عدم توفر حيز داخل العلبة.
معظم المفاتيح والأفياش المضادة للماء (المطرية) يتطلب التأسيس لها بعلب كهربائية ذات عمق لا يقل عن 4.7 سم فمن الجيد تحديد عمق العلب الكهربائية بهذه المرحلة في حال الرغبة بتركيب المفاتيح والأفياش المطرية.
تتوفر بالسوق أنواع متعددة من لوحات التوزيع الكهربائية، فكيف نختار الأفضل؟
يجب أن ندرك أولاً أن للوحة التوزيع مهمة وظيفية أساسية في تنظيم وتوزيع التيار الكهربائي لجميع أنحاء المبنى بكفاءة وأمان، مع سهولة وإمكانية التحكم بها دون التعرض للخطورة.
هناك عدة طرق لاختيار لوحة التوزيع الكهربائي، البعض يقوم باختيارها بناءً على نصيحة أحد الأصدقاء أو الكهربائي، لكن انظر لما حدث عندما وثق البعض منا بآراء الأصدقاء في سوق الأسهم! أو حتى في بعض المغامرات غير المحسوبة.
يبدو أن هناك شيئا غير صحيح في هذه الطريقة للاختيار، خصوصاً وأنا اختار لوحة التوزيع الكهربائي التي يجب أن تخدم منزلي وتحمي عائلتي من أخطار الكهرباء لا قدر الله لسنوات طويلة.
يجب أن تكون لوحة التوزيع (الطبلون) تتبع لمواصفات iecالهيئة العالمية للتقنية الكهربائية، ومنتجة من إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، تتحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 50 درجة مئوية، مدة ضمان طويلة، من الجيد أن أقتني منتجات الشركات التي تقدم خدمات ما بعد البيع، القاطع الكهربائي والمفاتيح داخل لوحة التوزيع يجب أن تكون مصنعة من المواد التي لا تساعد على انتشار النار (خاصية الإطفاء الذاتي) مثل مادة البولي كربونات على سبيل المثال، فهي لا تنقل اللهب عند تعرضها للحرائق لا قدر الله، بذلك تختلف بشكل إيجابي نسبة للمواد البلاستيكية الأخرى.
هناك أنظمة تعمل بها القواطع الكهربائية وهي الأمريكي والأوربي وحماية الإنسان :

النظام الأمريكي: هو الأكثر استخداماً ومتوفر بشكل كبير بالأسواق وجميع الكهربائيين يجيدون تركيب هذا النظام، حيث يتم تركيب المفاتيح داخل اللوحة بالكبس دون الحاجة إلى مسامير للربط فلا يحتاج لمدة زمنية للتركيب والتربيط، تعتبر هذه ميزة إيجابية لا تتيح بإذن الله تولد حرارة نتيجة الارتخاء، علماً بأنه في حال حدوث ماس بأحد الأسلاك فإن القاطع الكهربائي (النظام الأمريكي) لا يقوم بعملية الفصل المغناطيسي للتيار إلا بعد مرور 3 إلى 4 ثوان تقريباً من حدوث الماس وهذه المدة كفيلة بإتلاف الأسلاك الكهربائية التي حدث بها الماس.
النظام الأوروبي: متوفر بشكل جيد، ينتج من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال، يحتاج إلى جهد أكبر من الكهربائيين عند التركيب حيث إن المفاتيح داخل لوحة التوزيع تركب بواسطة المسامير ويجب أن يتم ربط المسامير بشكل جيد حيث ان الارتخاء بالمسامير يولد حرارة لا قدر الله، في حال حدوث ماس بأحد الأسلاك فإن القاطع الكهربائي (النظام الأوربي) يقوم بعملية الفصل المغناطيسي للتيار بعد مرور 0.32 جزء من الثانية تقريباً من وقت حدوث الماس وهذه المدة تعتبر قصيرة جداً وبحول الله ان الأسلاك التي حدث بها الماس لا تتأثر نظراً لسرعة انقطاع التيار.
نظام حماية الإنسان: يعتبر هذا النظام من أشد الأنظمة حساسية ففي حال وجود أي تسريب كهربائي أو خلل في المصادر الكهربائية فإن النظام يقوم مباشرة بفصل التيار ونظراً لحساسية هذا النظام فإنه يفضل أن يتم تركيبه للمسابح، بعض الشركات الرائدة في صناعة الكهرباء تقوم بتوفير نظامين إما أمريكي أو أوروبي مع نظام حماية الإنسان في طبلون واحد حيث يتم ربط مصادر الكهرباء (الأفياش) الخاصة بدورات المياه، المطابخ، السخانات، وكذلك الأفياش التي تقوم بتشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل المكواة، الغسالة، غسالة الصحون، جميع هذه المصادر الكهربائية يتم ربطها بقاطع حماية الإنسان، ويتم ربط أجهزة التكييف والفرن الكهربائي ومفاتيح الإضاءة بأحد النظامين الأمريكي أو الأوروبي داخل الطبلون نفسه، ويتم اللجوء لهذا النظام الثنائي لاستمرارية عمل أجهزة التكييف والإضاءة دون توقف وفي الوقت ذاته يعمل نظام حماية الإنسان للمحافظة على سلامة مستخدمي الأجهزة الكهربائية بالمنزل ويساعد نظام حماية الإنسان من الحد من تسرب الكهرباء والمحافظة على الاستهلاك الفعلي فقط.









بيت العمر خطوة بخطوة (56)


عند الانتهاء من تركيب العلب الكهربائية، يتم توريد الصندوق المعدني الخاص بلوحات التوزيع ال*************** "الطبالين" يتم تركيب الصندوق فقط، أما الغطاء والقاطع فيتم حفظها لحين تركيبها خلال التشطيبات النهائية، موقع لوحات التوزيع الكهربائية "الطبالين" لكل طابق يكون محددا مسبقاً خلال مرحلة "العظم" ولا ينصح مطلقاً بتغيير موقع الطبلون فهذا يتبعه كثير من الجهد والتكاليف المادية وتغيير مسار الكيبل والأسلاك.
يتم تحديد نوعية مراوح الشفط لدورات المياه، يفضل استخدام المراوح السقفية التي يتم تركيبها ضمن الأسقف المستعارة، هناك المراوح التي يتم تركيبها مباشرة على الجدار أو النافذة، والأولى هي الأفضل، فيما يخص المطابخ ينصح بتأسيس المراوح التي يتم تركيبها أعلى الفرن والتي تتطلب تأسيس "دكت" هذا النوع من المراوح يتناسب مع حجم الروائح والزيوت الناتجة في بيئة المطبخ وينصح بها.
يقوم الكهربائي بتركيب القسامات حسب الحاجة، لا ينصح باستخدام القسام الخشبي نهائياً، يمكننا استخدام القسام المصنوع من الحديد المجلفن أو البلاستيكي، يتوفر بالسوق "صندوق الخدمة" المصنوع من الحديد المجلفن والمزود بفتحات جانبية إضافة لوجود باب لإمكانية فتحه وإغلاقه عند الحاجة وينصح بتركيبه خارج المبنى في الأماكن المعرضة للعوامل الجوية.
ينصح بتأسيس مجرى لتمرير الكيبل الخاص بالانترنت "الألياف البصرية" من خلاله مستقبلاً، يتم تأسيس المجرى من سور المبنى الخارجي إلى داخل المبنى بجوار السنترال، المجرى عبارة عن لي مرن بمقاس 1 بوصة، على أن يتم وضع حبل داخل المجرى ليتم لاحقاً سحب الكيبل من خلاله، المجرى يجب أن يكون بشكل مستقيم وخال من التكسر، ينصح بتأسيس نقاط الإنترنت في جميع الفراغات بالمبنى، إن تأسيس نقاط الإنترنت في جميع فراغات المبنى لا يغني عن الحاجة لتأسيس نقاط التلفون "السنترال" في جميع الغرف والصالات.
عند الانتهاء من هذه الأعمال وتنفيذ التأسيس المطلوب لكافة النقاط الكهربائية، يتم تسجيل طلبية الأسلاك الكهربائية، تتوفر الأسلاك بالسوق وهي نوعان:
الأول: حسب المواصفات الأمريكية
الثاني: حسب المواصفات الإنجليزية
يفضل استخدام الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية على أن تكون مصنعة من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال لضمان نقاوة النحاس وسهولة التقشير التي تساعد في توفير الوقت على الكهربائي خلال عملية السحب، وتكون ذات مرونة عالية مما يجعلها لا تتشقق مما يتيح سهولة في عملية سحبها داخل المواسير وكذلك تعدد الألوان المتوفرة مما يساعد الكهربائي والمالك في تمييز الخطوط الكهربائية دون عناء وتعقيد، علماً بأن سعر الأسلاك ذات المواصفات الأمريكية سيكون أعلى نظراً لما تتميز به من مواصفات عزل وكذلك الطول المتوفر في البكرة.
إن اختيار الوقت المناسب لسحب الأسلاك يتم بموجب مواصفات المشروع، وبالتنسيق مع مهندس الكهرباء وفقاً للطريقة التي يجيد تنفيذها وعدم إجباره على طريقة لا يجيد تنفيذها بشكل مثالي، مما قد يتسبب في حدوث أخطاء بالتنفيذ لعدم حرفية الكهربائي بهذه الطريقة، يمكن سحب الأسلاك بالمبنى خلال مرحلتين:
المرحلة الأولى: سحب الأسلاك قبل اللياسة:
إذا كان تأسيس الجرابات للمبنى قد تم تنفيذها بالأسقف خلال مرحلة "العظم" فعند الانتهاء من تأسيس العلب الكهربائية للأفياش والمفاتيح ولوحات التوزيع "الطبالين" داخل المبنى، وقبل البدء بأعمال اللياسة، فيمكن للكهربائي سحب كافة الأسلاك خلال هذه المرحلة.
المرحلة الثانية: سحب الأسلاك بعد اللياسة:
إذا كانت التمديدات الكهربائية أرضية، فيتم تأسيس العلب للأفياش والمفاتيح ولوحات التوزيع "الطبالين" داخل المبنى، مع عمل الجرابات اللازمة قبل اللياسة، ويتم سحب الأسلاك لاحقاً عند الانتهاء من أعمال اللياسة.
ينصح بعمل عدة عروض أسعار للأسلاك، والتأكيد على أهمية اقتناء المنتجات ذات الجودة العالية والتي تكون مطابقة لمواصفات هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، يتم توريد الأسلاك للموقع في الصباح الباكر ويباشر الكهربائي عملية سحب الأسلاك.
يتم سحب الأسلاك الخاصة بالستلايت، الإنترنت، التلفون، في مجرى خاص غير المجرى الخاص بالأسلاك الكهربائية، كما يتم خلال هذه المرحلة تأسيس كافة الأنظمة الأمنية والمرئية والصوتية، يفضل التعاقد مع احدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، ليتم التعاقد وفقاً لحاجة ورغبات المالك، وعمل التمديدات اللازمة.
يجب التنبيه على الكهربائي بعمل التمديدات اللازمة لسلك التأريض، لجميع النقاط الكهربائية.
سؤال القراء
ما هو التأريض؟
التأريض "الأرضي" يعمل على توفير الحماية للأفراد من خطر الصعق الكهربائي الناتج عن قصور العزل أو انهياره، وهو مطلوب لتوفير السلامة للمنظومة الكهربائية وللعاملين في أي منشأة أو مبنى، يمكن تشبيه الأرضي بطوق النجاة حيث تقدر قيمته عند الحاجة فقط لا قدر الله، فهو يقي من خطر التفريغ الكهربائي، ويحمي المعدات من أضرار التغيرات المفاجئة والكبيرة في جهد التغذية ويؤمن تشغيلاً مناسباً للمعدات والمنظومات الكهربائية.

رد مع اقتباس
  #11  
قديم March 1, 2015, 12:25 AM
 


شكرا جزيلا




على روعة الطرح والانتقاء



مودتي







رد مع اقتباس
  #12  
قديم March 1, 2015, 09:50 AM
 

اشكرك ولكى تحياتى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى التصاميم الهندسية والمعمارية وتنسيق الحدائق
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة إدارة التغيير وإعادة بناء العمليات الهندرة (Re-enginering) مجدالعلاسنتر برامج التطوير و اعلانات الشركات والوظائف والتسويق والخدمات 1 May 4, 2014 11:42 AM
ورشة مفرش جميل بالوحدات .... قصر الاحزان منتدى الكروشية مع الباترون دروس و ورشات وتعليم التريكو 10 July 14, 2013 09:21 PM
بحث عن الهرم الاكبر . الاهرامات . بحث متكامل . بحث عن الهرم الاكبر بالصور . بحث جاهز ورد الحمام منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 7 July 26, 2012 04:21 AM
احلى ايام العمر قلب الطفولة منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت 5 June 11, 2012 03:32 AM
تاريخ بلدة ماحص / تأليف حسان العمر عبد الله العمر منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية 13 January 2, 2012 05:52 PM


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير