فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الطبية > منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها

منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #13  
قديم March 19, 2015, 02:37 AM
 


اكزيمة (eczema)

التهاب يصيب الجلد، وخصوصا طبقة البشرة (Epidermis). تؤدي الاكزيمة للحكة، مع طفح احمر، وتظهر احيانا نفطات (Blister) صغيرة مع تسرب وجلب (Scab) . قد تكون الاكزيمة نتيجة لعامل خارجي (خارجي المنشا – Exogenous) او داخلي (داخلي المنشا – Endogenous). الاكزيمة التاتبية (Atopic eczema)، وهي اكزيمة داخلية المنشا، واسعة الانتشار لدى الاطفال، ولها علاقة احيانا بسيرة عائلية من الارجية (Allergy). يتعلق علاج الاكزيمة بسبب تطورها، ولكنه يشمل في العادة دهن مرهم كورتيكوستيرويدي.





اكتوميوزين (actomyosin)

معقد بروتيني ينتج في العضلة في المرحلة بين الاكتين (Actin) والميوزين (Myosin) خلال انقباض العضلة.




انتباذ (ectopia)

1. تحرك جزء من الجسم بسبب عيب خلقي او اصابة.

2. حدوث شيء في مكان من غير الطبيعي حدوثه فيه، مثل الحمل المنتبذ (Ectopic Pregnancy – حمل خارج الرحم).




اكتين (actin)

بروتين يتواجد في العضلات؛ له دور مهم في عملية انقباض العضلة.





الشعية (actinomyces)

احدى انواع الجراثيم ايجابية الغرام (Gram-positive) التي يؤدي احد اصنافها لداء الشعيات (Actinomycosis)؛ يتطور الالتهاب عادة في الفم، بعد اقتلاع سن او خراجة (Abscess).




الاستعراء (exhibitionism)

اضطراب جنسي يتمثل باعراء الاعضاء الجنسية بصورة غير لائقة؛ في الاستعارة – المبالغة في التفاخر بصفة معينة يمتلكها الشخص.




انزيم براني (exoenzyme)

انزيم يعمل خارج الخلية التي انتج فيها. مثال على ذلك: انزيمات الهضم.




احولال وحشي (exophoria)

حول خاف (Latent strabismus)، ينحرف فيه محور رؤية العين المغلقة نحو الخارج.





اكشاف (exstrophy)

انقلاب للخارج، الاكشاف هو عيب خلقي لا يتم فيه انغلاق المثانة خلال التطور. له علاقة بالمبال الفوقاني (Epispadias)، عدم السيطرة الكلي على التبول واختفاء الخصية (Cryptorchidism).





الفيروسة المنقولة بالمفصليات (arbovirus)

فيروسة تنتقل من شخص لاخر او من الحيوانات للبشر بواسطة الحشرات، وهي تؤدي لامراض عديدة مثل التهاب الدماغ (Encephalitis)، حمى الدنج (Dengue fever) والحمى الصفراء (Yellow fever).





ارغوت (ergot)

المهماز (ارغوت) هو فطر ينمو على الشيلم (Rye)؛ ينتج بعض القلوانيات (Alkaloid) المهمة، مثل الارغوتامين (Ergotamin) والارغومترين (Ergometrine)، التي تستعمل في الطب لعلاج الشقيقة (Migraine) ولتقليص الرحم بعد الولادة.





ارغوستيرول (ergosterol)

الارغوستيرول عبارة عن ستيرول (Sterol) من مصدر نباتي تحول بسبب تعرضه للاشعة فوق البنفسجية لارغوكالسيفيرول (Ergocalciferol). انظر ايضا فيتامين D.






ارجينين (arginine)

حمض اميني (Amino acid) ذو دور مهم في انتاج اليوريا (Urea) في الكبد.





ارومة الحمراء (erythroblast)

طليعة (سليفة) لخلايا الدم الحمراء. وهو مصطلح يطلق على كل خلية تحتوي على نواة تمر بمراحل نضج لتشكيل خلية دم حمراء. تتواجد ارومة الحمراء في الوضع الطبيعي في النسيج المكون للدم (Hematopoietic tissue) في نقي العظم (Bone marrow). انظر ايضا تكون الكريات الحمر (Erythropoiesis).





اريثروبويتين (erythropoietin)

الاريثروبويتين هو هورمون يحفز انتاج خلايا الدم الحمراء في نقي العظم (Bone marrow). تقوم خلايا محددة في الكليتين بافراز الاريثروبويتين كاستجابة لانخفاض كمية الاكسجين الواصل للانجسة، وهو عبارة عن الالية التي تحدد معدل انتاج الكريات الحمر (Erythropoiesis).




الركاب (stapes, stirrup)

العظم الركابي، احدى عظام الاذن الوسطى، المتصلة مع السندان (Incus) والمرتبطة بغشاء النافذة البيضوية (Oval window) – الفتحة بين الاذن الوسطة والاذن الباطنة.




ارسنيك (arsenic, As)

الارسنيك او الزرنيخ (العنصر الثالث والثلاثون) هو عنصر معدني سام يؤدي عند ابتلاع كميات كبيرة منه لاعراض تشمل الغثيان، التقيؤ، الاسهال، النوبات (Seizures) والغيبوبة. هناك عدة ادوية تعمل كدرياق (Antidote) للارسنيك (زرنيخ). استعمل الارسنيك في الماضي كاحد مركبات بعض الادوية.




ايثاق المفصل (arthrodesis)

عملية جراحية يتم فيها ايثاق العظام المجتمعة في المفصل المصاب بهدف الدعم او تخفيف الالم. يتم التخلص من المساحات حاملة الوزن في المفصل، وتلتحم العظام بعد التعافي.




الم مفصلي (arthralgia)

الالم المفصلي هو الشعور بالم في احد المفاصل، دون ظهور انتفاخ او اعراض التهاب اخرى.





البوتاسيوم (potassium, K)

العنصر التاسع عشر، البوتاسيوم هو معدن ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك المحافظة على معدل نبض (نظم) سليم، على توازن السوائل في الجسم، نقل الاشارات العصبية وانقباض العضلات. يمكن ملاحظة ارتفاع تركيز البوتاسيوم في الاساس في الفشل الكلوي، وقد يؤدي هذا الارتفاع لاضطرابات نظم (Arrhythmia). تنبع تراكيز البوتاسيوم المنخفضة من فقدان السوائل، بسبب التقيؤ او الاسهال، وهو امر من شانه التسبب بشلل العضلات.




انخداع (illusion)

انخداع (بصري او حسي) ادراك مغلوط بسبب تفسير غير صحيح للتحفيزات. مثال على ذلك: تفسير الشخص محادثة الاخرين كاصوات اعداء يتامرون عليه. من الممكن ان يظهر الانخداع لدى الاشخاص المعافين، الذين يقومون في الغالب بتصحيح تفسير الحالة بشكل فوري. يمكنه ان يظهر في معظم المتلازمات النفسية، خصوصا الاكتئاب. انظر ايضا هلوسة (Hallucination).




استشفاء (hospital admission, hospitalization)

دخول المستشفى، البقاء في احد اقسام المستشفى لفترة معينة بهدف الخضوع للعلاج، اجراء الفحوصات او البقاء تحت الاشراف.




الاشريكية (escherichia)

احدى انواع الجراثيم سلبية الغرام (Gram - negative bacterium)، القادرة على تخمير السكريات, المتصاحب عادة بانتاج الغاز، وتتواجد في معى البشر. الاشريكية القولونية (Escherichia coli وباختصار E.coli) هي نوع من هذه الجراثيم التي تقوم بتخمير اللاكتوز – غير مضرة في العادة، ولكنها قد تؤدي في ظروف معينة للتلوث في جهاز الجنس والتبول وللاسهال لدى الاطفال. يتم استعمال هذه الجرثومة بشكل واسع في الابحاث الباكتريولوجية (الجرثومية – Bacteriologic) والجينية.




اثينيل استراديول (ethynylestradiol)

هورمون جنس انثوي اصطناعي (انظر استروجين – Estrogen) يعطى عن طريق الفم لعلاج اعراض انقطاع الحيض، لتثبيط انتاج الحليب بعد الولادة، ولعلاج سرطان البروستاتة. ويعطى ايضا، مدموجا مع البروجستيرون (Progesterone)، في حبوب منع الحمل.




اثير (ether, ethoxyethane)

سائل طيار (Volatile) استعمل في الماضي في التخدير بالاستنشاق، ولكنه استبدل بادوية اكثر نجاعة وامان.


.

يتبع

رد مع اقتباس
  #14  
قديم March 19, 2015, 03:16 AM
 


اختبار اضداد النوى (antinuclear antibody test - ANA)

فحص يستعمل لتشخيص احد انواع الاضداد التي تتطور لدى الاشخاص المصابين بامراض مناعة ذاتية معينة.


اختبار ماص الاشعاع المؤرج (Radio-Allergo-Sorbent-Test, RAST)

فحص قادر على تحديد احتواء الدم على اضداد (Antibodies) لمستارجات (Allergen) متعددة ويساعد في اكتشاف سبب الارجية (Allergy).



اختبار خلل التنسج العنقي (cervical dysplasia test - CIN)

طريقة لتدريج التغييرات في خلايا عنق الرحم التي تؤدي لسرطان عنق الرحم. المراحل هي: CIN1 – خلل تنسج بسيط؛ CIN2 – خلل تنسج متوسط؛ CIN3 – خلل تنسج صعب، يشير لوجود سرطانة لابدة (Carcinoma in situ).



اختبار بينديكت للغلوكوز (Benedicts test for glucose)

فحص لكشف تواجد الغلوكوز في البول او في سوائل اخرى.



اختبار غوتري (Guthrie test)

فحص دم للولدان يهدف لتحديد او نفي وجود بيلة الفينيل كيتون (Phenylketonuria).



اختبار ديك (Dick test)

فحص التحسس للقرمزية (Scarlatina). في حال حقن كمية صغيرة من ذيفان (Toxin) الجرثومة المسببة للمرض تحت جلد شخص غير محصن للمرض، نرى استجابة ايجابية تتمثل باحمرار موضعي في الجلد.



اختبار الدم الخفي في البراز (stool occult blood test, Flushable reagent stool b)

فحص مسح لاعراض سرطان القولون (Colo cancer) الممكنة، مع استعمال ورق ذو حساسية كيميائية لتحديد وجود دم خفي في عينة البراز.



اختبار تحمل الغلوكوز (glucose tolerance test, GTT, OGTT)

اختبار يستعمل لتشخيص السكري. يتم اعطاء الشخص الخاضع للفحص كمية من الغلوكوز عن طريق الفم بعد 10 - 16 ساعة صوم، وبعد ذلك يتم تحديد تركيز الغلوكوز في الدم بفوارق زمنية من 30 دقيقة لمدة ساعتين. تدل نتيجة الاختبار على قدرة الجسم في استغلال الغلوكوز.






اختبار الحمل (pregnancy test)

مصطلح يطلق على الاختبارات المستعملة لتشخيص الحمل. يمكن ان يكشف الفحص الذاتي عن طريق عينة البول عن وجود هورمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (Human chorionic gonadotropin – HCG)، الذي يفرز وقت الحمل فقط. هذا التقدير حساس لتراكيز الهورمون المنخفضة جدا، ويمكن من تشخيص الحمل بدءا من ثلاثة اسابيع بعد الاخصاب. يمكن تشخيص الحمل بواسطة فحص الدم بدءا من اسبوع بعد الاخصاب. يقوم فحص الاشعة الفوق صوتية بتشخيص الحمل بصورة مؤكدة بعد 2 - 3 اسابيع من الاخصاب. يستطيع الطبيب تشخيص الحمل بواسطة فحص جسدي للرحم المتضخم ولعنق الرحم اللين اكثر من العادة.





اختبار فان دن بيرغ (van den Berghs test)

اختبار فان دن بيرغ هو اختبار يهدف لتحديد مصدر اليرقان (Jaundice) سواء كان ناجما عن انحلال الدم (Hemolysis) او عن مرض في الكبد او في القنيات الصفراوية (Biliary ducts).





اختبار المني (sperm test)

طريقة لفحص كمية وجودة خلايا المني. في هذا الاختبار يتم تحديد كمية وتركيز خلايا المني، بالاضافة لصورة تحركها، ويتم احيانا (عند الحاجة) تحديد قدرتها على النفاذ.



اختبار الاجهاد (stress test, ergometric stress testing)

قياس الدينمية (Ergometry)، مراقبة القلب وقت الجهد، بواسطة جهاز خاص، في الغالب وقت ركوب الشخص الخاضع للفحص على دراجة تمارين (دراجة مستقرة) او وقت المشي على مسار متحرك.



اختبار حمض الفورميمينوغلوتاميك (figlu test)

اختبار حمض الفورميمينوغلوتاميك هو اختبار لاكتشاف نقص حمض الفوليك (Folic acid) او فيتامين B12. يعطى الشخص الخاضع للفحص وجبة من الحمض الاميني هيستيدين، التي يستلزم تحللها الكامل وجود حمض الفوليك او فيتامين B12. عند وجود نقص بهذه الفيتامينات يتراكم حمض الفورميمينوغلوتاميك (Formiminoglutamic acid – Figlu) – وهو منتج وسيط لتحليل الهيستيدين، ويمكن اكتشاف وجوده في البول.


التنبيه الحروري (Caloric stimulation)

اختبار حروري (Caloric test)، طريقة لفحص الاذن بهدف تحديد اذا ما كان الدوار او فقدان السمع ناجمين عن مرض في الاذن؛ تتم مراقبة اهتزازات العينين في الوقت الذي يتم فيه تقطير ماء بدرجات حرارة مختلفة لداخل قنوات الاذن.



اختبار تحسس المضادات الحيوية (antibiotic sensitivity testing)

فحص مخبري يستخدم لفحص تحسس جرثوم معين (عدم مقاومته) لمضاد حيوي محدد.



اختبار رورشاخ (Rorschach test)

في علم النفس – اختبار اسقاطي (Projective test) لقياس جوانب مختلفة من الشخصية. يطلب من الخاضع للفحص الاستجابة لسلسلة من بقع الحبر والتقرير عن المشاعر التي تثيرها هذه البقع لديه. وفقا للاستجابات يتم بناء بروفيل ديناميكي (Dynamic profile) لشخصية الشخص الخاضع للفحص.



اختبار رينه (Rinnes test)

اختبار يهدف لتحديد اذا ما كان الصمم صمما توصيليا (Conduction deafness) او صمم ادراكي (Perceptive deafness). يتم القيام بالفحص عن طريق شوكة رنانة (Tuning fork) منتجة للاهتزازات (Vibrations)، يتم امساك الشوكة الرنانة في الهواء قريبا من الاذن وبعد ذلك توضع قاعدتها على العظم خلف الاذن. اذا كان الصوت الذي يوصله الهواء مسموعا بصورة اقوى، يكون الصمم ادراكيا. اذا كان الصوت الذي توصله العظم مطولا اكثر، يكون الصمم توصيليا.



اختبار شيلينغ (Schilling test)

فحص يستخدم لتقدير قدرة شخص معين على امتصاص فيتامين B12 من الامعاء. يتم اعطاء فيتامين B12 مشع عن طريق الفم، وجمع بول لمدة 24 ساعة. يفرز الانسان في الوضع الطبيعي 10% من الجرعة المعطاة على الاقل؛ يفرز الشخص المصاب بفقر الدم الوبيل (Pernicious Anemia) اقل من 5%.




المقايسة المناعية الشعاعية (radio immuno assay, radioimmunoassay - RIA)

فحص مخبري يتم فيه استخدام قائفات مشعة (Radioactive tracer) لقياس تركيز اضداد (Antibodies) او مستضدات (Antigenes) محددة في الدم. بهذه الطريقة يمكن فحص كميات ضئيلة من مواد معينة في الدم. تستعمل المقايسة المناعية الشعاعية في الاساس لفحص درجة الادوية والهورمونات.




اسسة (basophil)

قعدة، احدى انواع خلايا الدم البيضاء التي تملك دورا في جزء من الاستجابات الارجية؛ تلون بالازرق الغامق عند التحضير للفحص المجهري.




المعدة (abdomen, stomach)

الجزء من جوف البطن الواقع تحت الصدر، والمفصول عنه بالحجاب الحاجز. يحتوي جوف البطن على اعضاء جهاز الهضم – المعدة، الكبد والمعى، وعلى اعضاء الافراز – الكليتين والمثانة. يحتوي فراغ البطن لدى النساء على المبيضين والرحم ايضا.




استفراد (isolation)

عزل مريض مصاب بمرض معد عن الاشخاص الاخرين لمنع انتقال العدوى.




التكنولوجيا البيولوجية (biotechnology)

التكنولوجيا البيولوجية هي المجال الذي يقوم بتطوير تقنيات لتطبيق عمليات بيولوجية لانتاج مواد مستعملة في الطب. اعطت تقنية الهندسة الجينية، التي يتم من خلالها استنساخ جينات بشرية في خلايا الجراثيم، امكانية انتاج هورمونات (خصوصا الانسولين)، لقاحات (Vaccine)، انترفيرون (Interferon) ومنتجات اخرى بكميات صناعية.





الكيمياء الحيوية (biochemistry)

الكيمياء الحيوية او البيولوجية هي العلم المختص بالعمليات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية.




البيولوجيا الجزيئية (molecular biology)

البيولوجيا الجزيئية هي دراسة الجزيئات المتعلقة بالكائنات الحية، خصوصا البروتينات والحموض النووية (Nucleic acids).




الاحصاء الحيوي (biostatistics, biometry)

علم الاحصاء الحيوي، الاحصاء الحيوي هو العلم المختص بدراسة المعلومات والتقنيات الاحصائية المستعملة في الابحاث الطبية.




اختزاع (biopsy)

خزعة؛ خذعة، فحص تشخيصي يتم فيه استخراج عينة من احد انسجة الجسم للقيام بفحصها مجهريا. الاختزاع هو الطريقة الوحيدة لتشخيص السرطان. يجرى الاختزاع بواسطة ابرة جوفاء يتم ادخالها للنسيج او بواسطة اقتطاع جزء من النسيج.




اباضة (ovulation)

الاباضة هي الكلمة المستعملة لوصف عملية خروج البويضة من جريب (Follicle) ناضج. يتوسع الجريب المليء بالسائل حتى تمزقه، وتخرج البويضة من المبيض لتنتقل للرحم من خلال البوق (قناة فالوب - Fallopian tube). يتم تحفيز عملية الاباضة بواسطة الهورمون الملوتن (Luteinizing hormone) المفرز من الغدة النخامية (Pituitary Gland).




البلهرسية (schistosomiasis, bilharzia)

داء البلهارسيات، مرض البلهارسيا، مرض ناجم عن دودة مثقوبة (Fluke) من نوع البلهارسية (Schistosoma). تمر البيوض الموجودة في افرازات الاشخاص المصابين بالتلوث جزءا من عملية نضوجها في الماء. وقد يؤدي الاتصال بالمياه الملوثة للمرض عند تحرر اليرقات (Larva) من البيوض ودخولها للجسم من خلال الجلد. تتموضع الديدان المثقوبة البالغة في الاوعية الدموية الخاصة بالمعى او المثانة. تؤدي البيوض التي تضعها الديدان لفقر الدم، الالتهاب والنسيج الندبي (Scar tissue). تشمل نتائج المرض في المعى: اسهال، زحار (Dysentery) وتليف الكبد (Cirrhosis). في حال تضرر المثانة، نرى ظهور دم في البول والتهاب المثانة (Cystitis). علاج داء البلهارسيات هو علاج دوائي.





انشطار (fission)

طريقة للتوالد اللاجنسي (Asexual reproduction)، يقوم فيها جسم الكائن وحيد الخلية او الجرثومة بالانشطار لجزئين متساويين، كما هو الامر في علاج البرداء (Malaria) (انظر متصورة – Plasmodium). تنمو منتجات الانشطار لتصبح كائنات حية متكاملة.



الغدد الشدقية (buccal glands)

غدد صغيرة في الغشاء المخاطي للفم، تقوم بافراز مادة تختلط باللعاب.




الغدد النكفية (parotid glands)

غدد لعاب تتواجد اسفل وقبل كل اذن. وتكون مفتوحة على الجزء الداخلي من الوجنتين.





الغدد اللعابية (salivary glands)

الغدد المنتجة والمفرزة للعاب. وتتواجد بثلاث ازواج من الغدد: الغدد النكفية (Parotid gland)، الغدد تحت اللسان (sublingual glands)، والغدد تحت الفك السفلي (Submandibular glands). ينتقل اللعاب من الغدد بواسطة قنوات الفم. تحفز هذه الغدد عن طريق منعكس (Reflex)، كاستجابة لطعم، رائحة، مشهد، او تفكير بالطعام.



.

يتبع

رد مع اقتباس
  #15  
قديم March 20, 2015, 03:22 AM
 

الجسم الصنوبري (pineal gland, epiphysis cerebri)

الغدة الصنوبرية، جسم صغير لا يزيد حجمه عن حجم حبة البازيلاء، يتواجد في الجزء الخلفي من الجمجمة بين نصفي الكرة المخية (Cerebral hemisphere). تفرز هذه الغدة الهورمون ميلاتونين (Melatonin)، المشارك في الدورية (Periodicity) البيولوجية اليومية.


الغدة الدرقية (thyroid gland)

غدة صماء (Endocrine gland) كبيرة في قاعدة الرقبة، وهي عبارة عن فصين يتواجدان من جهتيا لرغامى (Trachea) ومتصلان سويا بواسطة البرزخ (Isthmus). الغدة الصماء مسؤولة عن معدل الايض (,,,,bolism) في الجسم، وذلك بواسطة افرازها لهورمون الدرقية (Thyroid hormone)؛ افراز هذا الهورمون هو امر ممكن بفضل افراز الهورمون المنبه للدرق (Thyroid stimulating hormone –TSH) من الغدة النخامية (Pituitary Gland)، وتتصاحب العملية باستهلاك كميات ضئيلة من اليود (Iodine).


اندلاق (bulging eye, exophthalmos, proptosis, exophthalmos)

جحوظ، نتوء مقلة العين داخل حجاج (Orbit) العين؛ يمكن ان يحدث النتوء بسبب مرض في المقلة او الحجاج، ولكنه يكون متعلقا في العادة بتسمم الغدة الدرقية (تسمم درقي – Thyrotoxicosis - فرط نشاط الغدة الدرقية).


التهاب الجفن (blepharitis)

التهاب يصيب الجفون.


احياء (quickening)

ارتكاض، الحركة الاولى التي يقوم بها الجنين في الرحم وتشعر بها الام. تحدث عادة بعد اربعة اشهر من الحمل، ولكنها قد تظهر ابكر من ذلك.


انفتاق (hernia, herniation)

بروز شبيه بالكيس لجزء من عضو او نسيج من خلال منطقة ضعيفة في جدار العضلات الذي يحتويه. انظر انواع الفتق ادناه. يكون علاج الفتق احيانا بواسطة الجراحة.


الحديد (iron, Fe, ferrum)

العنصر السادس والعشرون -Fe، عنصر مهم للبقاء على قيد الحياة. يحتوي جسم الانسان البالغ على 4 غرامات من الحديد، تتواجد نصف هذه الكمية في الهيموغلوبين المتواجد في خلايا الدم الحمراء، وتتوزع الكمية المتبقية بين الهيموغلوبين المتواجد في العضلات، السيتوكرومات (Cytochrome)، ومخازن الحديد حيث تتواجد بصورة فيريتين (Ferritin) وهيموسيديرين (Hemosiderin). الحديد هو عنصر ضروري في نقل الاكسجين في الجسم. تعتبر اللحوم وخصوصا الكبد مصدرا جيدا للحديد. قد يؤدي عوز الحديد لفقر الدم. هناك عدة انواع من مستحضرات الحديد لعلاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد.


التسمم بالبريليوم (berylliosis)

التسمم نتيجة لاستنشاق البريليوم او استنشاق احد مركباته. يمكن للتسمم ان يكون حادا (Acute)، ولكنه يكون في معظم الاحيان مرضا مزمنا، يتصاحب بتطور تليف (Fibrosis) في جميع اجزاء الرئتين.


البريليوم (beryllium, Be)

العنصر الرابع - Be، عنصر معدني يستعمل في الصناعات التكنولوجية المتطورة. قد يؤدي استنشاق غبار البريليوم لمدة عدة سنوات الى تضرر الرئتين.


العضلة العضدية (brachialis)

عضلة تتواجد في الجزء الامامي من الذراع العلوية، تقوم هذه العضلة بالانقباض في سبيل ثني الذراع الامامية. تعمل العضلة العضدية باتجاه معاكس لاتجاه عمل العضلة الثلاثية الرؤوس (Musculus triceps).


البكارة (hymen, maidenhead, virginal membrane)

غشاء البكارة، حلقة مرنة من النسيج الضام المتواجد في فتحة المهبل. تتواجد في مركز هذه الحلقة فتحة يخرج من خلالها دم الحيض. تكون الحلقة شديدة المرونة وتسمح بدخول وخروج الدكة (Tampon) دون احداثها لاي ضرر. يتضرر غشاء البكارة احيانا (في يومنا هذا يحدث الضرر في ما يقارب الـ 25% من النساء) بسبب الاتصال الجنسي الاول، حين يكون الايلاج بالقوة او عند مقاومة المراة. على عكس الفكرة السائدة، لا "يختفي" غشاء البكارة ابدا ويمكن رؤيته في كل مراحل الحياة، بما في ذلك بعد الولادة. في حالات نادرة يكون غشاء البكارة خاليا من اي فتحة، عندها يجب القيام بفتحه بواسطة احداث شق فيه. تكون فتحة غشاء البكارة في بعض الاحيان منقسمة بخط، وقد يؤدي هذا الخط لالم وقت الايلاج. يمكن ازالته بسهولة عن طريق الشق.


الحداب (kyphosis)

اعوجاج العمود الفقري نحو الخراج بصورة مبالغ فيها، يكون لاعوجاج في العادة في الجزء العلوي من الظهر، مما يؤدي لظهور الحدبة (Hump). قد تكون اسباب الحداب الدائم انهدام الفقار بسبب تخلخل العظم (Osteoporosis)، التهاب العظم والغضروف (Osteochondritis)، او التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis). يمكن موازنة الحداب الاسهل بواسطة القعس (Lordosis – اعوجاج نحو الداخل) في جزء اخر من العمود الفقري.


الحدبة (cinereum)

جزء غليظ او منتفخ. الحبة الرمادية (Tuber cinereum NA) هي جزء من الدماغ يتواجد في قاعدة الوطاء (Hypothalamus)، ومتصل بالغدة النخامية (Pituitary Gland).


احتقان (congestion)

تراكم الدم داخل عضو معين كنتيجة لضغط داخل الاوردة. مثال على ذلك: احتقان الرئتين والكبد الذي يظهر في فشل القلب. قد يكون للاحتقان علاقة بالوذمة (Edema – تراكم سائل داخل الانسجة).


الجسم الاسفنجي (corpus spongiosum)

قناة الدم المحيطة باحليل (Urethra) الرجل. تشكل مع الجسم الكهفي (Corpus cavernosum NA) النسيج الكهفي (Cavernous tissue - النسيج الناعظ - Erectile tissue) في القضيب. يتسع الجسم الاسفنجي في قاعدة القضيب ليشكل بذلك عقدة الاحليل، وفي طرف القضيب ليشكل الحشفة (Glans).


الجسيم المشتبك (Golgi apparatus, dictyosome)

جهاز غولجي، مجموعة من الحويصلات (Vesicle) والاغشية المثنية في الخلية، تكون في العادة متصلة بالشبكية الهيولية الباطنة (Endoplasmic reticulum). تقوم بتخزين ومن ثم نقل البروتينات المنتجة في الشبكية الهيولية الباطنة. يتطور جهاز غولجي في الاساس في الخلايا المنتجة لمواد الافرازات، مثال على ذلك تطوره في خلايا البنكرياس المنتجة لانزيم الهضم.

الجسم الكهفي (corpus cavernosum)

الاسم المطلق على كل واحدة من قناتي الدم المشكلتين للنسيج الكهفي (Cavernous tissue - النسيج الناعظ - Erectile tissue) في القضيب والبظر. نجد في القضيب قناة اضافية، تسمى الجسم الاسفنجي (Corpus spongiosum)، وهو الجسم المحيط للاحليل (Urethra) والواصل حتى الحشفة (Glans). تملك جميع هذه القنوات مبنى اسفنجيا يمكنها من التوسع عند امتلائها بالدم.


الجسم الاصفر (corpus luteum)

الجسم الاصفر عبارة عن مبنى ينمو داخل احد جريبات البويضة الفارغة بعد الاباضة ويقوم بافراز الهورمون بروجستيرون (Progesterone)، وذلك لتحضير بطانة الرحم (Endometrium) لاستقبال البويضة المخصبة. في حال عدم انغراس (Implantation) البويضة المخصبة، يقوم الجسم الاصفر بالتنكس (Degeneration). يستمر الجسم الاصفر بافراز البروجستيرون حتى الشهر الرابع من الحمل في حال انغراس البويضة، بعد ذلك تقوم المشيمة باخذ هذا الدور.


الجسم المتهدل (loose body)

مقطع من عظم او غضروف انفصل عن المبنى داخل المفصل كنتيجة لتنكس (Degeneration) المفصل.


الجسم الهدبي (ciliary body)

جزء العين الواصل بين المشيمية (Choroid) والقزحية (Iris). وهو مركب من ثلاث مناطق: الحلقة الهدبية المتصلة بالمشيمية؛ البروز الهدبية حيث يتصل رباط العدسة؛ والعضلة الهدبية، الذي يغير تقلصها مدى تقوس العدسة.


.

يتبع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تختارين طبيب الأطفال الغريبة صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه 20 May 2, 2015 02:30 AM
معلومات طبية مبسطة جدا..معلومات عامة..معلومات مهمة..معلومات طبية نسمة المنتدى منتدى بنك المعلومات الثقافية وموسوعة هل تعلم 4 September 26, 2012 06:28 PM
قاموس المصطلحات الطبية الحديثة ...مـااحـد مثلى... منتدى تعليم اللغات الاجنبية والترجمة مجانا - Languages Forum 15 May 23, 2012 07:51 PM
قاموس المصطلحات الطبية ملكة الأنكليزية منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 5 October 1, 2009 06:43 PM
قاموس المصطلحات الطبية ملكة الأنكليزية منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 3 September 30, 2009 09:16 PM


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير