فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات التريبة والتعليم > منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة

منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة البحوث والدراسات والخطابات الجاهزه . الأبحاث العلمية والأكاديمية . ابحاث علمية . ابحاث تربوية ابحاث رياضية . ابحاث اكاديمية . ابحاث جغرافيه وتاريخية . ابحاث علمية . مختلف الأبحاث . بحوث علمية . بحوث أدبية . اضخم مكتبة بحثية . موسوعة للبحوث والدراسات . بحوث ماجستير . بحوث دكتوراه .خطابات نصية جاهزة .



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #19  
قديم December 16, 2016, 04:47 PM
 

ثانياً: التوصيات:
يعتبر تقييم الجانب النظري للبحث والذي يمثل دور المعلومات في صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية، وما تضمنت فصوله الأربعة من دور وفعل للمعلومات في بناء المجتمعات الإنسانية والحضارية منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، وتأثيرها على أهم جانبيين أساسيين؛ السياسي والعسكري، واللذان يقتضيان ضرورة اتخاذ القرارات الاستراتيجية بخصوصهما وعلى مراحل التاريخ كافة.
يعد ظهور الثورة الصناعية وما آلت إليه من تغيرات في المجتمع وتطور نظمه ومؤسساته الإنسانية وانعاش وتجديد مختلف العلوم الإنسانية حتى أعقبتها ثورة المعلومات التي نعيشها حاليا وبكافة مخرجاتها الأساسية المتمثلة بالثورة التقنية وثورة الاتصالات وإدارة المعلومات، كل هذه المتغيرات رسمت صورة جديدة للمؤسسات والمنظمات المختصة في عملية صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية، لذا توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات بعد الرحلة الطويلة مع هذه الفصول القديمة والمعاصرة، ونجملها بما يأتي:
1. يمكن للطلبة والباحثيين بموضوع المعلومات أن يقوموا بدراسة المعلومات ومدى ارتباطاتها الأخرى بكافة الجوانب الإنسانية.
لقد اختص هذا البحث في مجال دور المعلومات في صناعة واتخاذ القرارات الاستراتيجية، فبالإمكان أن تختار البحوث الأخرى في دراسة هذا العامل من حيث علاقته بالارتباطات الأخرى، والتي تشمل: الأثر الذي أحدثته ثورة المعلومات على الفكر الاستراتيجي وتأثيره على الاستراتيجية العليا في الدولة، دراسة مفاهيم المعرفة والاستخبارات وتقنية المعلومات والاتصالات وأثرها على الاستراتيجية السياسية والقرار السياسي للدولة.
2. رافق مفهوم المعلومات مفاهيم أخرى شملت المعرفة والتقنية والاتصالات، وبالإمكان استخدامها وتوضيح إمكانياتها لانتقال البلدان التقليدية إلى مجتمعات المعلومات من خلال وضع استراتيجية للمؤسسات التعليمية والجامعية ومنظمات صنع القرار.
3. وضع استراتيجية لمؤسسات الدولة، وبالأخص تلك التي لها علاقة لصنع واتخاذ القرار، وإخراجها من طابعها التقليدي طيلة العقود الثلاثة الماضية والاتجاه نحو مجتمع المعلومات. على أن تكون هذه الاستراتيجية واضحة وتدريجية تتضمن فقراتها صياغة عملية تتلائم مع عناصر المنظمة وصولا إلى قمة الهرم.
4. بناء استراتيجية إقتصادية معلوماتية لمؤسسات الدولة، واعتبار المعلومات بأنها عامل اقتصادي ذو مردود إيجابي هام، والاهتمام به كما يجري الاهتمام بالثورات الأخرى.
5. بناء استراتيجية تعليمية معلوماتية متدرجة تبدأ في المدارس الابتدائية والثانوية وصولا إلى الجامعات لتخريج عناصر لديها الإلمام التام في تفاصيل ثورة المعلومات وتطبيقها ضمن المؤسسات التي تستخدمها.
6. إقامة العلاقات ما بين المؤسسات الجامعية والشركات الخاصة والمؤسسات المتنفذة في بلداننا العربية، وبناء شراكة استراتيجية لتطوير استخدام مخرجات ثورة المعلومات ومن خلال مراكز الأبحاث المتوفرة والمدعومة ماديا.
7. الاهتمام بالمؤسسات التدريبية ودعمها ماديا وبشريا، كلٌ حسب الاختصاص وبما يؤمن المصلحة القومية والوطنية العليا. لأن الاهتمام بالكادر التدريبي الاختصاصي هو أحد الطرق الرئيسية للتحول نحو مجتمع المعلومات.
8. الاهتمام بالثقافة المعلوماتية وضرورة تفعيلها في كافة المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والاستفادة من طاقات وإمكانيات الخبراء العرب المغتربين والذين لهم إسهام فاعل في موضوع ثورة المعلومات على المستوى العالمي.
9. تُعدُّ عملية متابعة التطورات على المستوى الاقليمي والعالمي لها دور كبير في تطوير ودعم مفاهيم ثورة المعلومات نظريا وتطبيقيا، واعتبارها مسألة ضرورية ومهمة، لأنها أصبحت حقيقة علمية وقابلة للتطبيق في مختلف مؤسسات الدولة وعلى النطاق العالمي .
10. تعميق مستوى السلوك القيادي لمؤسسات صنع القرار، من خلال التركيز على الاستراتيجيات السياسية والاقتصادية والعسكرية والتعليمية ودعمها بتقنيات المعرفة والمعلومات والاتصالات.
11. تحليل ثورة المعلومات وأثرها النفسي على مؤسسة صنع واتخاذ القرار، واعتبار العامل النفسي هو أحد الاستراتيجيات الواجب إدراجها تحت الاستراتيجية العليا للدولة ودراستها لما لها من تأثير مشترك على صانع ومتخذ القرار وعلى الشعب والقوات المسلحة من جهة أخرى.
12. رغم أن عملية صنع واتخاذ القرار هي عملية قديمة وحديثة ولكن لم تجد لديها من الدراسات الأكاديمية الكافية لتغطيتها، وكان أكثر الذين كتبوا عنها في المجال العسكري، ومع ظهور علم جديد وحديث هو علم اتخاذ القرارت أرى من الضرورة تأصيل هذا العلم وبيان دور ثورة المعلومات فيه وتطويره.
13. تُعدُّ منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات أو ما يطلق عليها (c4) من أهم المنظومات التي تصنع وتمرر فيها القرارت ولكافة الاختصاصات، وبالرغم من التطورات المعاصرة التي أدخلتها الدول المتقدمة لكنها لا زالت تعاني من مشاكل فيها. تُعدُّ عملية دراستها وتحليل عناصرها وتحديد المعوقات التي ترافقها مسألة مهمة وفي غاية الخطورة.
14. نظرا للثورة الإعلامية والمعلوماتية التي تعم العالم، وبما تحتويه من الشيء الصالح والملوث، أرى من الضرورة تقديم البحوث والدراسات لتحقيق الحصانة لمؤسسات صنع واتخاذ القرار تجاه التشويشات وسيل المعلومات المتدفقة غير الحقيقية.
15. تواجه مؤسسات صنع واتخاذ القرارات الاستراتيجية في عملها فترات طويلة لإنجاز وتنفيذ أهدافها من عدمه، وقد تستغرق أيام وأشهر وسنين، وهذا يتطلب إعداد دراسات وأبحاث لتلك المواقف لمعالجة تلك الظواهر الإنسانية والنفسية الناتجة عن ذلك الموقف.
16.تُعدُّ المعلومات موردا اقتصاديا مهما أو موردا أساسيا لكل دولة منتجة لها أو تستخدمها. تعد عملية استخدامها في شيء لا يخدم الجانب الإنساني مسألة خطرة، لذا أجد من الضرورة الشروع بأعداد دراسات وبحوث تقدم إلى المؤسسات الدولية لاستفادة من نفوذها القانوني والعالمي لمحاسبة الدول التي تستخدم هذا المورد لتأمين مصالحها الشخصية على حساب قتل الإنسانية والشعوب، وتحويل هذا المورد من مورد اقتصادي إنساني إلى سلاح فتاك يساهم في تدمير البشرية.

الملحق (أ) الخاص بمصطلحات المعلومات

ت المصطلح التعريف
1 المعرفة هي عبارة عن معلومات بالإضافة إلى الروابط السببية التي تساعد في إيجاد معنى للمعلومات, وتتولى إدارة المعرفة تفصيل هذه الروابط, فهي تعني مزيد من الخبرات والمعلومات الجديدة المتضمنة في المنظمة والمجتمع.( )
2 الاستخبارات إنها نتائج جمع, تقييم, تحليل, توحيد وتفسير المعلومات المتعلقة بناحية واحدة, أو أكثر عن العدو، والتي لها أهمية مباشرة أو محتملة للخطط والعمليات العسكرية.( )
3 نظم المعلومات هي التنظيمات والإجراءات والقواعد والمبادىء العملية لتشغيل البيانات والتي تختص بتجميع البيانات, وتشغيلها, وتخزينها , وتقديمها في صور متعددة طبقا للموقف واحتياجه ومستوى المنظمة.( )
4 تكنولوجيا المعلومات وهي الثورة التي اشتركت مع ثورة المعلومات، وهو مفهوم يشير إلى مدى واسع من المواد والقدرات التي تستخدم لانتاج وخزن وبث واسترجاع المعلومات أمام مكوناتها الثلاثة, فهي الحواسيب, وشبكات الاتصال, والمعرفة الفنية اللازمة.
5 علم دراسة المعلومات مصطلحان علميان يستخدمان في أوروبا وأمريكا تعبيرا عن البنية الأساسية لدراسة خصائص المعلومات، والتي تحتوي على نظريات الاتصال والشبكات الدولية. علم خليط من دراسة المعلومات وتقنية الحواسيب والشبكات والاتصلات, ويهتم بدراسة خصائص وسلوك المعلومات, وتكثيفها, وبثها, واسترجاعها, وتخزينها, واستخدامها في مختلف المجالات العلمية
6 شبكة المعلومات هي عبارة عن شبكة تحتوي عن معلومات لمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والعسكرية... الهدف منها جعل المستخدمين المتعددين يستخدمون هذه المعلومات من خلال ربط أجهزة الحواسيب فيما بينها لتكوين شبكة معلومات.
7 مخزن المعلومات أي مخزون ورقي أو آلي يقوم بتخزين, وحفظ البيانات والمعلومات والملفات ومقتنيات أوعية المعلومات الأخرى. مثل أشرطة الأفلام المصغرة, وأشرطة الفيديو , وعادة يحفظ لهذا المخزن المقتنيات القديمة التي لا تستخدم كثيرا من قبل المستفيدين.
8 التوثيق هو فن استخدام المعلومات المتخصصة لمؤسسات الدولة, وذلك عن طريق تقديمها واستنساخها ونشرها وجمعها وتخزينها وتحليلها تحليلا موضوعيا وتنظيمها واسترجاعها. وهي مجموعة من العمليات والأساليب الفنية اللازمة لتوفير أقصى استخدام ممكن للمعلومات المنشورة في المطبوعات العلمية والقومية منها والعالمية، حتى لا ينفق الوقت والجهد والمال على بحوث سبق القيام بها في مكان ما على وجه الأرض وفق احتياجات المنظمات والعلماء والباحثين.( )
9 المعلوماتية هو اصطلاح يتضمن ثلاثة مفاهيم هي: البيانات, والمعلومات, والمعلوماتية , فالبيانات هي الشكل الخام للمعلومات التي تتعامل مع الحاسوب, والمعلومة هي البيانات المدركة من قبل كائن بشري, أما المعلوماتية وهي تسمية لاتينية المصدر, فتعني أتمتة المعلومات وبديلها في مجتمعات الأنجلو ساكسونية (تقانة المعلومات) والغاية من الاصطلاحين واحدة.( )
10 الصراع المعلوماتي هو الشكل الأساسي للصراع في الحرب المعلوماتية ويتلخص في الاستخدام المنظم من قبل الطرفين المتحاربين لقوى خاصة ووسائط وطرق التأثير المعلوماتي وتنفيذ الحماية من مثل هذا التأثير من أجل كسب التفوق المعلوماتي وإلحاق الاضرار الاقتصادية والسياسية والعسكرية وغيرها للخصم.( )
11 الأمن المعلوماتي هو مجموعة من الاجرارات المتخذة لحماية الوسط المعلوماتي للفرد, أو للمجتمع, أو للدولة, أو للمنظمة, أو للشركة الخاصة التي تؤمن مقاومة ومنع تلافي عواقب التأثير المعلوماتي – النفسي والمعلوماتي – الفني والمعلوماتي.( )
12 المجال المعلوماتي هو مجال انتشار المعلومات والبحث عنها وتلقيها, وتوليدها, ومعالجتها, واستخدامها وإرسالها.( )
13 وكالة المعلومات هو تعبير عن منشأة أو مؤسسة محلية تعمل في مجال المعلومات هدفها تقديم المعلومات المختلفة للمستفيدين محليا من خلال حصول على وكالة أو وكالات أخرى غير محلية تعمل في المجال نفسه لإنجاز خدمة سريعة مقابل حصولها على مكسب مادي. وقد عرفها قاموس المصطلحات العسكرية: بأنها منظمة تقوم بالسيطرة ولها تماس بالمصادر، وتحصل على المعلومات.( )
14 مصادر المعلومات هو شخص أو الشيء أو المصدر الفني الذي يمكن استخلاص المعلومات عنه.
15 مركز المعلومات هو قسم معلومات في هيئة أو وزارة أو مؤسسة أو شركة يقوم بتغذية معلومات استرجاعية لأفرادها من خلال تزويدها بالوثائق, والتقارير, والبحوث, والكتب, والمعلومات الضرورية، وعادة يعمل في مركز المعلومات اختصاصيون للمكاتب والمعلومات بالإضافة إلى الفنيين والمهندسين والمبرمجين في مجال الحاسوب وهندسة برامجه.
16 قناة المعلومات هو الممر الذي يسمح بمرور المعلومات من خلال نظم الاتصالات والشبكات المختلفة مثل الهاتف, المودم, القمر الصناعي.... وهي القناة التي تسمح ببث وإرسال واستقبال البيانات والمعلومات بين أجهزة الحواسيب من خلال المنافذ وأجهزة الاتصال.
17 تغذية المعلومات هو عملية تغذي معلومات لملف أو برنامج يحتوي على بيانات ومعلومات مختزنة في جهاز الكمبيوتر من خلال مراجعة خطواته المنطقية. يجري تجهيز المعلومات عن طريق الشخص المسؤول لإجابة سؤال المستفيد والباحث عن معلومة محددة, أو تغذية جهة من الجهات في مؤسسة أو وزارة أو شركة بالبيانات والمعلومات الألكترونية المطلوبة من خلال الاتصال المباشر بالشبكات أو عبر المطبوعات والتقارير الورقية.
18 الطريق السريع للمعلومات هو مصطلح يشير إلى بناء البنية الأساسية لمشاركة تبادل المعلومات بين جميع الأجهزة المرتبطة بعضها ببعض باستخدام التقنية الحديثة من خلال المنظومة الواحدة في عملية الاتصال الكوني.
19 أدوات المعلومات مصطلح حديث يعني استخدام أدوات المعلومات الحديثة مثل الحاسوب, الصوت, الراسمة, الصورة... كوسائل تطويرية وآفاق إبداعية جديدة لمعلومات الطريق السريع التي أصبحت التقنية الرئيسية بالنسبة للمخترعين في هذا المجال.
20 مدير المعلومات هو الشخص الذي يدير القسم الحاوي على معلومات متنوعة, مثل قسم شبكة قواعد البيانات, شبكة الحاسوب... يهدف إلى تحمل مسؤولية هذا القسم من الناحية الإدارية والمالية والتنظيمية لمقابلة احتياجات هذا القسم.
21 الأرشيف مجموعة من الوثائق العامة المتعلقة بأعمال أي جهاز اداري.. جهة حكومية, أو مؤسسة, أو شركة أو فرد... والتي انتهى العمل منها، وهي تحفظ بطرق خاصة لغرص صيانتها أو المحافظة عليها بحيث يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.


الملحق (ب)
رأي العلماء والباحثين لخطوات الأسلوب العلمي التحليلي لصنع واتخاذ القرارات
خطوات الأسلوب العلمي لصنع واتخاذ القرار السنة الكاتب ت
1.تكوين المشكلة .
2.إيضاح المشكلة ومعالجتها. 1988 د.إبراهيم درويش 1
1.تحديد المشكلة .
2.تحديد الطرق والحلول البديلة.
3.اختيار الطريق والبديل. 1971 د.محمد سعيد عبد الفتاح 2
1.تحديد المشكلة .
2.تعيين الحلول البديلة.
3.اختيار أفضل البدائل. 1984 د.عبد الغني بسيوني عبد الله 3
1.تحديد المشكلة والهدف.
2.تحليل المشكلة.
3.تحديد البديل .
4.متابعة التنفيذ. 1979 د.أحمد صقر عاشور 4
1.تحديد المشكلة .
2.جمع المعلومات.
3.تحديد البدائل .
4.اختيار البديل الأفضل.
5.اتخاذ القرار. 1987 د.أحمد رشيد 5
1. تقرير المشكلة .
2. جمع المعلومات .
3. الترتيب والتحليل.
4. تحديد الوسائل .
5. قائمة بالبدائل .
6. تقييم البديل.
7. القرار .
8. التنفيذ .
9. المتابعة. 1984 د.حمدي أمين عبد الهادي 6
1. تحديد المشكلة .
2. جمع المعلومات.
3. ترشيح البدائل .
4. اختيار البديل الأفضل.
5. تجربة البديل .
6. التنفيذ الفعلي للبديل .
7. المتابعة ورقابة التنفيذ.
8. تقويم النتائج. 2001 د.فهمي خليفة الفهداوي 7
1. تحديد الموقف.
2. تحديد الهدف .
3. جمع المعلومات .
4. صياغة القرار. 2005 د. ثامر كامل الخزرجي 8
1. تشخيص المشكلة.
2. تحليل المشكلة.
3. تحليل الحلول.
4. اختيار الحل .
5. تقييم شامل .
6. الإعداد والمتابعة. 1979 د. علي محمد عبد الوهاب 9
1.تحديد المشكلة.
2.توليد البدائل .
3.حذف البدائل غير المناسبة. 1998 د.سامي تيسير سلمان 10
1.تحديد المشكلة .
2.جمع المعلومات.
3.تحليلها وتحديد البدائل.
4. مقارنة البدائل.
5.اختيار البديل الأنسب. 1961 سيمون 11
1.تعريف المشكلة
أ.تصنيفها
ب.جمع الحقائق عنها
2.وضع الحلول البديلة.
3.إيجاد الحل الأمثل. 1965 دركر 12
1.تحديد الأهداف .
2.مقارنة البدائل .
3.اختيار قرار مؤقت للتحقق من النتائج والمضاعفات .
4.اختيار البديل.
5.المتابعة .
6.التنبؤ بالمشكلات المتوقعة،واتباع نفس الخطوات لعلاجها. 1965 كبنر وتريجو 13
1. رؤية المشكلة .
2. تصنيفها وتحليلها .
3. فحص الإمكانات.
4. وضع البدائل.
5. تقييم البدائل.
6. اتخاذ القرار.
7. تنفيذ القرار.
8. المتابعة. 1965 نيجرو 14
1. تشخيص المشكلة.
2. تحليل المعلومات وأسباب المشكلة.
3. إيجاد بدائل الحل .
4. تحليل ومقارنة البدائل.
5. اختيار البديل. 1973 نيومان وسمر 15
1. تعريف المشكلة.
2. وضع الفروض.
3. جمع البيانات .
4. وضع الحلول .
5. اختبار الحل المقترح.
6. اختيار الحل النهائي. 1970 هودج وجونسون 16
1. جمع المعلومات وتنظيمها (عن الأهداف والبدائل والحلول ).
2. الإحساس بالمشكلة .
3. اختيار وقت القرار.
4. الإعداد للتنفيذ .
5. مرونة القرار وتعديله إذا لزم الأمر واستشارة الآخرين.
6. اتخاذ القرار والشجاعة المناسبة لاتخاذه. 1972 هيلبرونر 17
1. تعريف المشكلة .
2. تشخيص المشكلة .
3. البحث عن المعلومات.
4. وضع البدائل.
5.اختيار البديل المناسب, التنفيذ والرقابة. 1973 مايكل وجونز 18
1. الاحتكاك بالبيئة وتحسس الموقف كله.
2. تشخيص الموقف وتعريف المشكلة .
3. إيجاد الحلول البديلة .
4. تحليل ومقارنة البدائل.
5. اختيار خطة محددة.
6. تنفيذ الخطة .
7. الرقابة على الانحرافات. 1975 افرد 19
1. تحديد معايير الأداء - في إطار أهداف المنظمة.
2. التعرف على المشكلة.
3. بحث البدائل.
4. اتخاذ القرار .
5. اختبار القرار.
6. المتابعة ومقارنة النتائج والعلاج. 1975 هكس وجولييت 20
1. تحديد المشكلة .
2. تحليل المشكلة .
3. وضع معايير للحكم.
4. جمع البيانات .
5. اختيار الحل المفضل.
6. التنفيذ. 1971 د.كريفث 21
1. اقتراح المشروعات .
2. العرض الأولي .
3. مواجهة البدائل.
4. القرار. -------- برنارد جورناي عن أحمد رشيد 22




رد مع اقتباس
  #20  
قديم February 24, 2017, 10:36 PM
 

سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
  #21  
قديم March 20, 2017, 11:23 PM
 

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل الكتاب الخطير حكام العالم الجدد، جون بيلجر،حكام العالم الجدد.كامبردج بوك ريفيور نفيس منتدى الكتب المتنوعة الالكترونية المتداولة والنادرة 3 December 24, 2013 08:37 PM
صور براكين روعه- براكين نشطة - صور اشهر براكين العالم - صور براكين وحمم بركانية خطيرة شهريار منتدى الصور والرسومات المتنوعة والخلفيات 10 October 19, 2013 10:11 PM


الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير