فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الطبية > منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها

منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم January 8, 2017, 12:09 AM
 
Questionmark الموسوعه الطبيه الكامله عن امراض الدماغ والاعصاب

الموسوعه الطبيه الكامله عن امراض الدماغ والاعصاب

التصلــب العديد Multiple Sclerosis :

التصلب العديد هو مرض يصيب الجهاز العصبي وقد تستمر الاصابة به لعدة سنوات وفي نهاية الأمر يصاب المريض بالشلل وبفقدان جزئي في الابصار. لم يعرف الأطباء سبباً معيناً للاصابة بهذا المرض. يتم تشخيص المرض بناء على الأعراض.. وسائل العلاج.....

الشرح :



التصلــب العديد Multiple Sclerosis



تعريف:

التصلب العديد هو مرض يصيب الجهاز العصبي وقد تستمر الاصابة به لعدة سنوات وفي نهاية الأمر يصاب المريض بالشلل وبفقدان جزئي في الابصار، ويصيب النساء أكثر من الرجاء وهو من أمراض المناطق الباردة وغالبية المرضى ما بين سن 20 الى 45 سنة، ولايمكن علاج هذا المرض.


الأسباب:


لم يعرف الأطباء سبباً معيناً للاصابة بهذا المرض. ولكن في السبعينات من القرن العشرين اكتشف الباحثون أن هناك جينات معينة ترتبط بحدوث التصلب المتعدد حي تتحكم في جهاز المناعة للجسم ويظن العلماء ان تلك الجينات تتفاعل مع عامل بيئي – لم يتم تحديده بعد – لاحداث حالة يمكن أن تقود الى الاصابة بهذا المرض. ويبدأ

المرض بالتفكك التدريجي للغُمد النخاعي الذي يحيط بالأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، وتظهر عدة مناطق صغيرة متصلبة تسمى (اللويحات) بصورة متفرقة على الغمدالنخاعي، وتعرقل الوظائف الطبيعية لمسارات الأعصاب. وبمرور الزمن يتزايد تكون تلك اللويحات على الغمد النخاعي للمريض.


الأعراض:

عادة ما تظهر الأعراض الأولية فجأة أو قد تظهر بطيئة في بعض الحالات وسرعان ما تزداد سوءاً، ويصاب المريض بفقدان التوازن، وضعف الذراعين والساقين، وقد تصاب الأصابع بخدر أو وخز خفيف بالاضافة الى حركات تشنجية للذراعين أو الساقين أوالرأس. وسرعان ما تختفي هذه الأعراض تماماً بعد عدة أسابيع، وتتحسن صحة المريض فترات محدودة تتبعها أعراض غير متوقعة تسوء بصفة مستمرة، ونتيجة للاصابة بهذا المرض يصاب حوالي ثلث المرضى بعاهات خطيرة والقليل منهم يموت بسببه.


وسائل العلاج:

يتم تشخيص المرض بناء على الأعراض. ويتم التأكد من التشخيص عن طريق تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي النووي وذلك باعطاء صور اللويحات داخل الدماغ. وأكثر العقاقير المستخدمة في العلاج هو الهرمون موجه قشرة الكظر بيتا انترفيرون ( وهو منتج بروتينى طبيعى مقو للمناعة هذا المستحضر يؤثر على سير المرض فينقص من أعراضه ويبطىء سيره .


هناك بعض الاغذية المفيدة لهذا المرض:

1 _ علية أن يتناول الاوميغا3 والأبتعاد عن الاميغا 6 الموجود فى دسم الحيوانات والنباتات.
2 _ يجب الابتعاد عن القلى عند أعداد الطعام . يعنى السلق هو الأفضل.
3-تناول كمية جيدة من السوائل خصوصا عصير التوت

رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 8, 2017, 12:09 AM
 

آلام الظهر :

آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا، حيث أن ثلث المرضى الذين يراجعون عيادات العظام يشتكون من آلام أسفل الظهر. ويتعرض معظم الناس إلى الشعور بآلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم ولكن سرعان ما تختفي هذه الآلام دون الحاجة للعلاج. وتكون الأعراض عبارة عن آلام موضعية في أسفل الظهر، وقد تنتشر هذه الآلام للأطراف السفلية(عرق النسا)،مع حدوث تنمل و/أو ضغط في عضلات الرجل. طرق العلاج....

الشرح :



آلام أسفل الظهر




تعريف:

آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا، حيث أن ثلث المرضى الذين يراجعون عيادات العظام يشتكون من آلام أسفل الظهر. ويتعرض معظم الناس إلى الشعور بآلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم ولكن سرعان ما تختفي هذه الآلام دون الحاجة للعلاج. ومن غير الطبيعي تداخل آلام الظهر لفترة طويلة مع النشاطات اليومية، ومن غير الطبيعي أن تستمر آلام الظهر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، ويمكن أن تعاود الأعراض ولكن من غير الطبيعي أن تؤدي هذه الأعراض إلى الإعاقة.


الأسباب:


1- إجهاد عضلي.
2- تمزق في عضلات أسفل الظهر.
3- انزلاق غضروفي (وهو من أكثر المسببات لآلام الظهر).
4- انزلاق فقرات العمود الفقري.
5- احتكاك وخشونة الفقرات.
6- التهابات الغضروف والفقرات.


الأعراض:

وتكون الأعراض عبارة عن آلام موضعية في أسفل الظهر، وقد تنتشر هذه الآلام للأطراف السفلية(عرق النسا)،مع حدوث تنمل و/أو ضغط في عضلات الرجل، فإذا كانت هذه الأعراض موجودة كانت دليلاً على وجود الانزلاق الغضروفي مع الضغط على العصب.


ما هو عرق النسا؟

هو عرض يطلق على آلام تمتد من الظهر الى الرجل وهو بسبب ضغط الغضروف المنزلق على بداية هذا العصب.


كيف نتأكد من سبب (تشخيص) آلام أسفل الظهر؟

1- شكوى المريض ووصفه الدقيق للأعراض.
2- فحص المريض سريرياً.
3- تحاليل الدم.
4- الأشعة العادية والمغناطيسية.


طرق العلاج:

على حسب السبب:
1- الآلام العضلية: راحة في السرير مع استخدام مسكنات وعلاج طبيعي.
2- الانزلاق الغضروفي:
أ‌- علاج تحفظي 90% من المرضى يستجيبون للعلاج التحفظي (أدوية مسكنة، وعلاج طبيعي، وتخفيف الأعمال المجهدة).
ب‌- علاج جراحي: وذلك في الحالات التالية:
1- انزلاق كبير يؤدي إلى حبس البول وضعف كلتي الرجلين.
2- عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي الكافي لمدة 6 أسابيع.
3- ضعف أعصاب في ازدياد.
4- عودة الانزلاق والآلام والتي تؤثر على نوعية حياة المريض الخاصة والعملية.


كيف يمكن تجنب الإصابة بآلام الظهر والانزلاق الغضروفي؟

1- حمل الأغراض بالطريقةالصحيحة (عمودياً وليس بالانحناء)
2- الجلسة المستقيمة على الكرسي وكرسي السيارة واستخدام الكرسي الصحي.
3- النوم على أحد الجانبين بفراش صحي.
4- تخفيف الوزن إذا كان زائداً.
5- العمل اليومي بدون انحناء قدر المستطاع.


إرشادات لمريض آلام أسفل الظهر:


1- زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر لذا حاول جاهدا تقليل وزنك عن طريق المداومة علي المشي والتمرينات والتقليل من المواد السكرية والنشوية والذهنية في طعامك والاتجاه إلى الخضراوات والفاكهة قليلة السعرات.
2- تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وإذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل نصف ساعة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا و تغيير
الوضع و عمل بعض التمرينات الموصوفة من الأخصائي.
3- تجنب الجلوس منحن للأمام و يجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبا حتى لا تميل اكثر وظهرك منحنى و يجب أيضا أن يكون المكتب قريب جدا منك.
4- تجنب النوم أثناء الجلوس.
5- عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلى الظهر مستقيما وملاصقا للكرسي و يمكن وضع مخدة صغيرة لسند اسفل الظهر في المكتب أو السيارة .لا تزحزح نفسك للأمام وتجلس مسترخيا.
6- يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلس علية ذا مساند للذراعين فهذا يزيل كثيرا من الأحمال علي الظهر و يفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف.
7- يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة بهدف التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر والرقبة.
8- عند الاضطرار إلى الوقوف لفترة طويلة (أثناء حلاقة الذقن أو تنظيف الأسنان أو كي الملابس) يفضل استخدام كرسي صغير (30 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه ثم
التبديل بالساق الأخرى.
9- لكي تمنع ثني الظهر بشدة أثناء ارتداء الحذاء أو الجوارب أو البنطلون يمكنك الاستناد على الحائط ورفع الساق للارتداء. يمكنك أيضا الجلوس أو الاستلقاء علي السرير أثناء الارتداء.
10- تجنب ثني الظهر لعمل أو حمل شئ حتى لو كان لمجرد التقاط ورقة.
11- ثني الظهر مع دوران الجذع لرفع شئ من أشد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر.
12- التدخين من العوامل التي تزيد من آلام أسفل الظهر لذا إذا كنت مدخنا توقف فورا.
13- المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر و لتحسين تغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات
الظهر .
14- تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلقي علي السرير حيث أنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.
15- تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو السعال ولمنع الألم بالظهر أثناء العطس أو السعال أقبض عضلات ظهرك و بطنك قبل العطس أو السعال.
16- احمل حقيبتين متساويتين بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة.
17- تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.
18- السباحة من الرياضات المفيدة والآمنة لمريض آلام أسفل الظهر حيث تساعد قوة دفع الماء علي التقليل من الضغوط علي أسفل الظهر وممارسة التمرينات بسهولة.
19- للقيام من السرير يثني المريض الركبتين ويستدير للنوم على جنبه ويقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي بينما ينزل ساقيه ثم القيام ويقوم المريض بنفس الخطوات للنوم علي السرير ولكن بترتيب عكسي.
20- تجنب رفع الأشياء الثقيلة وعند رفع شئ من الأرض يجب أن يكون قريبا منك (بين ركبتيك مثلا) وقدم ساق عن الأخرى حيث تثني الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما ثم يرفع الشيء عن طريق فرد الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما.تجنب الحركات السريعة واللف بالجذع أثناء حمل الوزن ولكن در بجسمك كوحدة واحدة عن طريق قدميك.
21- عند حمل أي شئ يجب أن يكون قريب من الجسم قدر الإمكان.
22- عند تناول شئ من علي رف عالٍ يفضل الوقوف علي شئ مرتفع. وإذا كان الرف غير مرتفع يتبع الأتي : قدم ساقاً للأمام واجعل وزن جسمك علي الساق الأمامية أثناء إنزال الشيء ثم ينقل الوزن علي الساق الخلفية.
23- تجنب النشاط الجنسي أثناء نوبات الألم.
24- تجنب إجهاد الظهر أو حمل شئ عند الاستيقاظ من النوم خاصة بعد النوم لفترة طويلة حيث يكون المحتوي المائي للغضروف أكبر وبالتالي احتمال الإصابة أكبر تجنب أيضا إجهاد الظهر أو حمل شئ بعد الجلوس لفترة طويلة (مثل حمل الشنط بعد فترة طويلة من الجلوس أثناء السفر(
25- تجنبي استخدام الحذاء ذو الكعب العالي حيث يؤدي إلي خلل في ميكانيكية الظهر مما يؤدي إلي تفاقم الألم.
26- إذا كنت مضطرا للوقوف طويلا حاول علي فترات منتظمة أن تقوم بثني الظهر وأنت واقف في اتجاه لمس أصابع قدميك ولكن مع الحفاظ علي الركبة مثنية قليلا.
27- ضع مخدة صغيرة أثناء الجلوس ما بين أسفل الظهر وكرسيك علي قدر حجم الفراغ بين الفقرات القطنية والكرسي وإذا كانت هذه المخدة غير متاحة ابرم فوطة وضعها ما بين أسفل الظهر والكرسي الذي تجلس عليه في البيت أو المكتب أو السيارة.
28- تجنب النوم علي البطن يزيد حيث الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر وإذا كان ذلك ضروريا ضع وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.

29- يجب أن يكون فراشك دعامة قوية لظهرك فالمرتبة الرخوة جدا كالإسفنج أوالسرير ذو السوست يؤدي إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر

رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 8, 2017, 12:10 AM
 

الصداع :


من مسببات الصداع ما هو بسيط وما هو أشد وما هو خطير ، ولذا فأن حالات الشكوى من الصداع يجب أن تبحث من قبل الطبيب بحثا دقيقا خاصة اذا كان الصداع اليمامتكررا لايظهر له سبب واضح ، ومن أسباب الصداع الشائعة الصداع النفسى التوترى وهو يحدث بسبب التوتر النفسى المسصحوب بتوتر عضلى، والصداع بسبب التهابات الجيوب الانفيه الحادة او المزمنة او مشاكل الاسنان واللثة أو بسبب مشاكل الاذن أو العين أو بسبب تناول أدوية معينه مثل حبوب منع لحمل أو مضادات الاكتئاب.

الشرح :



الصداع


من مسببات الصداع ما هو بسيط وما هو أشد وما هو خطير ، ولذا فأن حالات الشكوى من الصداع يجب أن تبحث من قبل الطبيب بحثا دقيقا خاصة اذا كان الصداع اليمامتكررا لايظهر له سبب واضح ، ومن أسباب الصداع الشائعة الصداع النفسى التوترى وهو يحدث بسبب التوتر النفسى المسصحوب بتوتر عضلى، والصداع بسبب التهابات الجيوب الانفيه الحادة او المزمنة او مشاكل الاسنان واللثة أو بسبب مشاكل الاذن أو العين أو بسبب تناول أدوية معينه مثل حبوب منع لحمل أو مضادات الاكتئاب .

وهناك أسباب خطيرة للصداع مثل وجود أورام بالمخ أو بسبب إلتهاب الغشاء السحائى أو وجود نزيف بالمخ، وهناك أسباب اخرى يجب على الطبيب معرفتها للتشخيص الدقيق، ورغم الاعتقاد الشائع بأن أرتفاع ضغط الدم يؤدى للشكوى من الصداع الا أن هذا فى الحقيقة ليس صحيحا تماما، فقلما يؤدى أرتفاع ضغط الدم للاحساس بصداع الا اذا إرتفع لدرجات عالية جدا يصحبها عادة حدوث متاعب أخرى كالقىء أو الدوخة الشديدة أو حدوث نزيف من الانف، أما سبب أنتشار الشكوى من الصداع بين مرضى أرتفاع ضغط الدم فيرجع فى الحقيقة للاحساس بالتوتر من حدوث أرتفاع شديد بالضغط، أو لتوهمهم بأن ارتفاع ضغط الدم يصحبه عادة الاحساس بصداع، أن الصداع النفسى يمكن أن يصيب مختلف نوعيات البشر بصرف النظر عن حالتهم الاجتماعية أو المادية .وقد تبدأ الاصابه بالصداع النصفى فى مرحلة الطفولة وقد يستمر حدوثه حتى السبعينات من العمر لكن أعلى نسبه حدوث له تكون فى منتصف العمر بعد 35 سنة، وقد وجد أن نسبه حدوثة بين النساء تبلغ حوالى الضعف بالنسبه لها بين الرجال وتكون عادة خلال مرحلة الخصوبة والانجاب وذلك لارتباطه بحبوب تنظيم الحمل وبالدورة الشهريةإذ يمكن أن يساعد كلاهما على زيادة فرصة حدوث الصداع كما وجدأن حدوث الصداع النصفى يتعلق بوجود عامل وراثى حيث لوحظ أن اكثر من 60% من المصابين أوالمصابات بهذا الداء ينتمون لعائلات تنتشر فيهاالشكوى من الصداع النصفى.


والصداع النصفى لا يزال داءا محيرا للاطباء فلا يعرف له حتى الان سبب محدد ولا علاج شاف محدد وأفضل تعريف له هو حدوث صداع متكرر فى صورة خفقان يحدث عادة بأحد جانبى الرأس ويصحبه غالبا غثيان واضطراب بالرؤية، وهناك أنواع للصداع النصفى مثل النوع التقليدى والنوع الشائع والنوع المنعقد وهناك أنواع أخرى نادرة الحدوث مثل الصداع النصفى الشللى النصفى، وهناك نظريات عديدة لأسباب حدوث الصداع النصفى منها حدوث اضطراب بالأوعية الدموية حول المخ.والدراسات الحديثة تشير الى ان هناك ارتباطا كبيرا بين نوعيه الغذاء والاصابه بالصداع النصفى وتعد الحساسية ضد بعض الاغذية من العوامل المهمة المساعدة على الاصابة بالصداع النصفى فى حوالى 80 – 90 % من الحالات، كما يركز الباحثون أن هناك أنواعا عديدة من الاغذية والمشروبات الشائعه المعتادة ترتبط بحدوث هذه الحساسية

وبالتالى بحدوث الصداع النصفى وهذه مثل القهوة ، نخاله القمح ، الــــذرة،الحليب، الاجبان، السكر،والشوكولاتة، أن الاسباب الخطيرة وراء الشكوى من الصداع نادرة الحدوث مثل وجود ورم بالمخ فمثل هذه الحالة قد تصادف طبيب العائلة أو الممارس العام مره واحدة كل خمس الى عشر سنوات وبصفة عامة يمكن القول بأنه لاداعى للقلق من مسببات الصداع فأغلبها بسيطة سهله العلاج ، ويجب استشارة الطبيب خاصه اذا كان الصداع شديدا مستمرا أو متكرر بشكل واضح واذا كان مصحوبابحدوث قىء أو ارتفاع درجة الحرارة أو نزيف بالانف، ولكى تتعرف بنفسك على سبب صداعك فذلك يعتمد على مكان الصداع وعلى نوعيته( خاصيته) وعلى مدة الصداع ووقت
حدوثه فمثلا الصداع النفسى يحدث عادة بمؤخره الرأس والعنق أو بالجبهة ويحدث بنهاية اليوم ويوصف كأنه هناك شيئا ضاغطا على الرأس كالقبعة.أماالصداع الناتج عن أورام المخ فيحدث عادة بالجبهة ويكون شديدا ومستمرا او متزايد فى الحدة وقد يضطر المريض للاستيقاظ من النوم فى الصباح الباكر ويكون عادة مصاحبا بقىء أو اضطراب فى الرؤية أما صداع الجيوب الانفيه فيحدث عادة فى الصباح لتراكم الافرازات بالجيوب ويزيد مع حركة الرأس للامام.
وتشمل معالجة الصداع بتحديد السبب المؤدى للصداع وعلاجه أو تجنبه قدر المستطاع والعمل على تخفيف الصداع نفسه بأخذ مسكنات الالم الشائعة،ويجب أخذ مسكنات
الالم القوية بعد استشارة الطبيب هذا الى جانب ضرورة الاسترخاء والراحه لتخفيف الصداع وهناك علاجات اخرى كالابر الصينيه والعلاج بالاعشاب .

أن العمل على بث الطمأنينه فى نفس الشاكى من الصداع النفسى وتهوين الامر عليه يعد خطوة مهمة فى العلاج نظرا لمايبعثه هذا الصداع عادة من قلق ومخاوف فى النفس. وتشير الدراسات الحديثة الى أمكانية التخلص من الصداع النفسى الشديد بأستعمال عقاقير مشابهة للعقاقير المستخدمة فى علاج الصداع النصفى كمضادات الاكتئاب ومضادات بيتا، ومن أهم علاج الصداع النصفى تحديد العوامل المساعدة لحدوث النوبات والعمل على تجنبها مثل انواع معينه من الاغذية، الازعاج الشديد،الاضاءة القوية الاجهاد والتعب… الخ.

إن الاسترخاء أو النوم فى حجرة هادئة مظلمة أو الاسترخاء فى حمام ماء دافىء يخفف من حدة الصداع النصفى، وهناك عقاقير علاجية وواقية من حدوث نوبات الصداع يحددها الطبيب المعالج ، وقد وجد من خلال مجموعه من الدراسات الحديثة أن الاقلال من الدهن الحيوانى وزيادة الاقبال على تناول زيوت الاسماك يساعد على حد كبير مرضى الصداع النصفى على التخلص من الالم الشديد، كما وجد أن توفر معدن الماغنسيوم فى الغذاء اليومى يقاوم حدوث الصداع حيث أنه يساعد على استرخاء العضلات المتقلصه المؤلمه ويتوافر الماغنسيوم فى الموز واللوز والبقول والحبوب والاوراق الخضراء للخضروات. والنصائح لمقاومة الصداع تكون بتجنب المسليات بين وجبات الطعام مثل البطاطس المقلية والحلويات وأن لاتهمل او تتأخر عن تناول وجبات الطعام الرئيسة وأن تكثر من تناول الاغذية الغنية بالماغنسيوم والاسماك
وان تقلل من تناول المأكولات والمشروبات التى يثبت ان لديك حساسية منها بواسطة الفحوصات المخبرية والحرص على أخذ قسط كاف من الراحة يوميا. ويرى أطباء الاعشاب الصينيون ان سر الشكوى من الصداع خاصه الصداع النصفى قد يكمن فى الكبد .

ولذلك ينصح الاطباء مرضاهم ببتناول كوبين من الماء الدافىء كل صباح ثم تناول كوب ماء كل ساعتين طوال اليوم لمساعدة تخفيف العصارة لمرارية وزيادة ادرارها كما ينصحون بضرورة تقليل المأكولالت الدسمة الغنية بالدهون والمأكولات عسره الهضم عموما الى جانب تناول بعض الاعشاب مثل النعناع والحصالبان والمريمية والريحان ، ويعتبر تدليك القدمين علاج ثانوى وفعال لبعض المتاعب والامراض ومن ضمنها الصداع النفسى والصداع النصفى .

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث علمى عن الدماغ,وظائف الدماغ,بحث شامل عن الدماغ,الدماغ البشري فرحة عمري منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 4 May 4, 2017 02:15 AM
الموسوعه الطبيه الكامله عن امراض الدماغ والاعصاب | موسوعات عالمية طبية | معلومات طبية ! سمو الإحساس ! منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 29 April 22, 2015 04:59 AM
ارتجاج المخ ؛ مسببات ارتجاج الدماغ ؛ امراض الدماغ ؛ اصابات الدماغ ؛ نصائح للرياضيين » ملاك « منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 4 October 8, 2014 11:21 PM
مرض الموت الدماغي وعلاجه ، علاج الموت الدماغي , موت الدماغ , تشخيص الموت الدماغي وليدالحمداني منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة 5 June 13, 2014 01:52 PM
بحث علمي عن الدماغ،بحث عن الدماغ ،معلومات علمية عن الدماغ نسمة المنتدى منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 2 January 15, 2014 09:17 PM


الساعة الآن 04:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير